صور.. العالم هذا المساء.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ويهود محتجين على التجنيد الإجبارى.. زعيم المعارضة بزيمبابوى يعلن فوزه بانتخابات الرئاسة.. نزوح 150 ألف شخص من منازلهم بسبب الفيضانات فى ميانمار

الخميس، 02 أغسطس 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ويهود محتجين على التجنيد الإجبارى.. زعيم المعارضة بزيمبابوى يعلن فوزه بانتخابات الرئاسة.. نزوح 150 ألف شخص من منازلهم بسبب الفيضانات فى ميانمار أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة التى شغلت الرأى العالم العالمى، خاصة فى زيمبابوى التى انتهت فيها الانتخابات الرئاسية مؤخرا، حيث أعلن نلسون شاميسا زعيم المعارضة هناك، فوزه بانتخابات الرئاسة، فيما أعلنت الشرطة فى زيمبابوى، مساء اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة القتلى جراء العنف المرتبط بالانتخابات فى العاصمة هرارى إلى 6 أشخاص.

وفى القدس المحتلة، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ويهود متشددين محتجين على تجنيدهم الإجبارى، وذلك بعدما دخلوا فى اعتصام وسط طريق رئيسى، أما فى ميانمار، فقد أعلنت السلطات هناك عن نزوح 150 ألف شخص من منازلهم بسبب الفيضانات التى اجتاحت البلاد مؤخرا.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ويهود محتجين على التجنيد الإجبارى

بدأ يهود متشددون فى القدس، يقولون إن من حقهم إعفاء شاملا من التجنيد بالجيش الإسرائيلى، اعتصاما فى مفترق طرق رئيسى، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة.

الشرطة الإسرائيلية تعتدى على المتظاهرين اليهود
الشرطة الإسرائيلية تعتدى على المتظاهرين اليهود

وكانت سلطات الاحتلال على مدى فترة طويلة تعفى اليهود المتشددين من التجنيد على أساس أنهم مؤهلون أكثر للدراسات الدينية. وساعدت الأحزاب السياسية التى يقودها حاخامات فى الحكومة الائتلافية على الإبقاء على هذا الوضع فى مواجهة انتقادات من العلمانيين الإسرائيليين.

لكن بعض المتشددين لا يشملهم الإعفاء ويواجهون محاكمات محتملة إذا تجاهلوا طلب استدعاء للخدمة.

ضرب وسحل فى تفريق تظاهرة ضد مشروع الخدمة العسكرية الإلزامية بإسرائيل
ضرب وسحل فى تفريق تظاهرة ضد مشروع الخدمة العسكرية الإلزامية بإسرائيل

 

وقال محتجون شاركوا فى مظاهرات اليوم، إنهم خرجوا تضامنا مع المتشددين الذين اعتقلوا بسبب التهرب من التجنيد. وقالت الشرطة إنها اعتقلت 37 شخصا.

 زعيم المعارضة فى زيمبابوى يعلن فوزه بانتخابات الرئاسة

وفى زيمبابوى التى ارتفع فيها عدد ضحايا احتجاجات المعارضة إلى 6 قتلى، قال نلسون شاميسا زعيم المعارضة هناك، إنه فاز بالانتخابات الرئاسية، وإن الرئيس إمرسون منانجاجوا يعلم أنه خسر السباق وهذا هو سبب تأخر إعلان النتائج رسميا.

زعيم المعارضة فى زيمبابوى يعلن فوزه بانتخابات الرئاسة
زعيم المعارضة فى زيمبابوى يعلن فوزه بانتخابات الرئاسة

وحث شاميسا، زعيم حركة التغيير الديمقراطى فى أول ظهور علنى له بعد التصويت الذى جرى يوم الاثنين، أنصاره على الهدوء وانتظار احتفالات ضخمة بفوزه.

مؤتمر صحفى لزعيم المعارضة فى زيمبابوى
زعيم المعارضة فى زيمبابوى يتحدث فى الهاتف

وأضاف شاميسا أنه ليس بوسعه إعطاء أى أرقام متعلقة بالنتائج لأن ذلك سيكون مخالفا للقانون.

نزوح 150 ألف شخص من منازلهم بسبب الفيضانات فى ميانمار

على صعيد آخر، قال مسؤولون حكوميون إن السيول نتيجة الأمطار الموسمية فى ميانمار تسببت فى مقتل ما لا يقل عن25 شخصا وأجبرت أكثر من 150 ألف على الفرار من ديارهم فيما نقل عمال الإنقاذ السكان الذين تقطعت بهم السبل إلى بر الأمان فى قوارب.

الفيضانات فى ميانمار
الفيضانات فى ميانمار

وانهمرت أمطار غزيرة على مناطق فى جنوب وشرق ووسط البلاد منذ الأسبوع الماضى فقطعت الطرق السريعة ودمرت الجسور وغمرت مساحات واسعة من الأراضى.

جانب من الفيضانات فى ميانمار
جانب من الفيضانات فى ميانمار

وقالت نواى نواى سوى مساعدة مدير إدارة مواجهة الكوارث إن 25 شخصا قُتلوا بينهم ثلاثة جنود كانوا يساعدون فى جهود الإغاثة وأبلغ عن فقدانهم فى مطلع الأسبوع .

 

هروب سكان فرنسا وإسبانيا إلى الشواطئ بسبب ارتفاع درجات الحرارة

من ناحية أخرى، أصدرت دول مطلة على البحر المتوسط تحذيرات من موجة حر شديد دفعت درجة الحرارة، اليوم الخميس، إلى 40 درجة مئوية فى أوروبا كما أدى تراجع منسوب المياه إلى الكشف عن ذخائر من الحرب العالمية الثانية فى نهر بألمانيا، فيما لجأ الكثيرون فى فرنسا وإسبانيا إلى الشواطئ للهروب من حرارة الشمس.

سكان فى إسبانيا يهربون إلى الشواطئ
سكان فى إسبانيا يهربون إلى الشواطئ

وأصدرت إيطاليا تحذيرات حمراء وهى الأعلى على مقياس من ثلاثة مستويات وذلك بمناطق فى وسط وشمال البلاد شمل مدنا سياحية رئيسية ومنها العاصمة روما وفلورنسا والبندقية.

وأعلنت البرتغال أن الحرارة قد تحطم أرقاما قياسيا فى الأيام المقبلة وحذرت من مخاطر اندلاع حرائق غابات كتلك التى أودت بحياة 114 شخصا العام الماضى وهى كارثة أجبرت وزير الداخلية على الاستقالة.

وفى ولاية ساكسونيا انهالت بشرق ألمانيا حذرت الشرطة من لمس القذائف والألغام وغيرها من الأسلحة التى ظهرت من بين الأوحال على ضفاف نهر إليه منذ تسببت موجة الحر فى انخفاض كبير فى منسوب المياه.

وخلال أسابيع قليلة اكتشفت الشرطة 24 قطعة تعود للحرب العالمية الثانية ألقتها القوات الروسية والغربية والألمانية فى نهاية الصراع قرب المياه.

شاطئ فى فرنسا
شاطئ فى فرنسا

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة