أكرم القصاص - علا الشافعي

حسام عفيفى رئيس كهرباء جنوب القاهرة: 4.5 مليار جنيه تكلفة تطوير الشبكة.. فصل عدد من الكشافين والمحصلين بسبب الشكاوى.. ولا تهاون فى حق الدولة.. والعدادات مسبقة الدفع والشركة المدنية ساهمتا فى تقليل الخسائر

الأحد، 19 أغسطس 2018 10:30 ص
حسام عفيفى رئيس كهرباء جنوب القاهرة: 4.5 مليار جنيه تكلفة تطوير الشبكة.. فصل عدد من الكشافين والمحصلين بسبب الشكاوى.. ولا تهاون فى حق الدولة.. والعدادات مسبقة الدفع والشركة المدنية ساهمتا فى تقليل الخسائر المهندس حسام عفيفى
حوار- رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- شق الثعبان أكثر المناطق سرقة للتيار.. ومازالت هناك شكاوى من المواطنين ما بين أخطاء فواتير وغيرها ولكنها انخفضت بنسبة %80 مقارنة بالسنوات الماضية

- الانتهاء من تحويل 126 ألف كيلو متر خط هوائى إلى أرضى بتكلفة 140 مليون جنيه وجار البدء فى المرحلة الثانية 121 كيلومترا بنهاية مارس المقبل

 
أكد المهندس حسام عفيفى، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، لـ«اليوم السابع»، أن تكلفة تطوير الشبكة تبلغ 4 مليارات و487 مليون جنيه، موضحا أن هناك عدة آليات اتبعتها الشركة لتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمواطن علاوة على رفع نسب التحصيل.
 
وأضاف فى حواره مع «اليوم السابع»: «استقرار الوضع الأمنى فى مصر ساعد فى قدرتنا على عمل تطوير بشكبة الكهرباء والحفاظ على حق المواطن والدولة معاً»، مشددا على أنه لا تهاون فى حق الدولة فيما يتعلق بالتحصيل..وإلى نص الحوار:


فى البداية حدثنا عن عدد المشتركين بشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء؟

- يبلغ عدد المشتركين بشركة جنوب القاهرة  لتوزيع الكهرباء 5 ملايين و600 ألف مشترك.

كم مشترك لديهم عداد مسبوق الدفع؟ وهل هناك فائدة عادت على الشركة والمواطن؟

- يوجد 800 ألف عداد مسبوق الدفع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وبالطبع كان لها أثر إيجابى على الشركة فى رفع نسب التحصيل وضمان حق الدولة، علاوة على إنهاء مشاكل المواطنين الخاصة بأخطاء فواتير الاستهلاك الشهرية، ودعم ثقة المستهلك فى سداد ما يستهلكه فقط.- فى الحقيقة مازالت هناك شكاوى من المواطنين ما بين أخطاء فواتير وغيرها، ولكنها انخفضت بنسبة %80 مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك نتيجة تنفيذ الآليات التى حددها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لإصدار فاتورة كهرباء سليمة تعبر عن استهلاك المواطن، وتطبيق مبدأ  الثواب والعقاب بين العاملين بالشركة، واعتبار الشكوى المقدمة من المواطن هى مسؤولية رئيس الشركة أولاً.

ما هى أهم المناطق التى كانت تعانى من الانقطاعات بسبب المشاكل الفنية؟

- يوجد عدد من الأحياء التى تعانى من انقطاعات نتيجة انتشار السرقات بها، خاصة المبانى العشوائية والمخالفة، وتم عمل دراسة لحصر الأماكن الأكثر سرقة للتيار بـ15 منطقة، وتعتبر منطقة شق الثعبان بالمعادى من أكثر الأماكن التى يوجد بها سرقة للتيار ويليها البساتين وبعض المصانع.

كيف سيتم التعامل مع هذه المناطق؟

- سيتم تكثيف الحمالات سواء من خلال حق الضبطية القضائية أو من خلال مباحث شرطة الكهرباء بهذه المناطق، وتم البدء بالفعل فى شق الثعبان، وإمبابة من أكثر المناطق سرقة للتيار أيضا.

هل أنت راضٍ عن مستوى الخدمة المقدمة للمواطن؟

- لن أرضى عن الخدمة المقدمة للمواطن إلا بعد أن تكون بنفس مستوى الخدمة بأوروبا.

ماذا عن الخطة الاستثمارية لتطوير شبكة التوزيع بجنوب القاهرة؟

- بدأنا فى تنفيذ الخطة فى يوليو من العام الماضى بتكلفة 485 مليون جنيه، وشملت إحلال وتجديد عدد من المهمات فى شبكات هوائية رباعية مطورة وكابلات منخفض وكابلات جهد متوسط وأعمدة خطوط هوائية جهد متوسط.

وما هى تكلفة الخطة الطموحة لعمل توسعات بالشبكة؟

- من المقرر الانتهاء من الخطة بالكامل بنسبة %100 فى ديسمبر المقبل، وتبلغ تكلفتها 4 مليارات و2 مليون جنيه، وتشمل مراكز التحكم الآلية وتركيب 50 ألف عداد ذكى.

 

ما هى التوسعات والتطورات التى حدثت بشبكة كهرباء جنوب القاهرة؟

- بالنسبة للموزعات، تم الانتهاء من تركيب 6 موزعات وإحلال وتجديد 5 آخرين، وبالنسبة لأكشاك التوزيع، تم الانتهاء من تدوير 693 محولا بقدرات مختلفة، وتركيب 202 كشك معدنى و493 لوحة جهد متوسط و472 لوحة جهد منخفض، وفيما يتعلق بشبكة الجهد المتوسط، تم الانتهاء من تركيب 796 عامود جهد متوسط، ومد 665 كيلو متر موصلات هوائية و1388 كيلو متر كابلات أرضية، كما تم الانتهاء من تركيب 3255 عامودا منخفضا ومد 826 كيلو متر موصلات هوائية جهد منخفض، ومد 539 كيلو متر كابلات أرضية وتركيب 1665 صندوق جهد منخفض.

إلى أين وصل مشروع العدادات الذكية بجنوب القاهرة؟

- انتهينا من المرحلة الأولى التجريبية بعد تركيب العدادات الذكية، وتم التأكد من نجاح التجربة وجار البدء فى تركيب 50 ألف عداد ذكى جديد.

هل نجحت الضبطية القضائية فى تحرير محاضر سرقات التيار بالإسكندرية؟

- الضبطية القضائية لها أثار إيجابية كبيرة على تقليل نسب الخسائر التى كانت تتعرض لها الشركة بسبب سرقات التيار الكهربائى، حيث تمكنت الشركة من تحرير عدد 11534 محضر سرقة تيار، وما تم سداده 9026 محضرا حتى يونيو 2018 بإجمالى مبلغ 13.5 مليون جنيه. 

هل هناك طلبات لتركيب عدادات كودية للمناطق العشوائية والمخالفة؟

- لا يمكن استلام أى طلبات جديدة من المواطنين لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة، لحين إصدار قرار من مجلس الوزراء بقبول الطلبات، خاصة بعد انتهاء المدة المحددة فى 30 يونيو الماضى. 

ماذا عن معدلات نسب التحصيل بالشركة؟

- بلغت نسبة التحصيل %92، ولن نتهاون فى حق الدولة من خلال زيادة نسب التحصيل وأيضاً فى الحفاظ على حق المواطن بضمان إصدار فاتورة حقيقية تعبر عن استهلاكه الشهرى الفعلى.

كيف سيتم التعامل مع سارقى التيار خلال الفترة المقبلة؟

- من خلال تطبيق اللائحة التجارية بتوقيع غرامات، وتنقسم الغرامات إلى قسمين، الأول مخالف لشروط التعاقد بمعنى تم تحويل الوحدة من منزلى إلى تجارى أو غيرها، ويتم حساب متوسط الاستهلاك وفقاً لسعر أعلى شريحة 145 قرشا، وتوقيع غرامة 5 أضعاف المبلغ، والثانى سرقة التيار، ويتم حساب متوسط الاستهلاك بأعلى شريحة وتوقيع غرامة ضعف القيمة.

هل الشركة المدنية لقراءة العدادات لها تأثير إيجابى على نسب التحصيل؟

- الشركة المدنية استلمت عملها بقطاع المعادى و15 مايو ووسط وجنوب الجيزة وحلوان، وبداية من الشهر الجارى ستتولى مسؤولية أخذ قراءة العدادات بالدقى والهرم، بعد أن أثبتت نجاحها فى تقليل نسب الأخطاء فى الفواتير وتقليل الخسائر المالية.

ما هى الإجراءات التى يتم اتخاذها ضد المحصل أو الكشاف الذى يثبت خطاؤه؟

- تم إنهاء عمل عدد من العاملين بإدارات الكشف والتحصيل بسبب كثرة الأخطاء وشكاوى المواطنين منهم.

ماذا عن تحويل الخطوط الهوائية إلى الأرضية؟

- تم الانتهاء من تحويل 126 ألف كيلو متر خط هوائى إلى أرضى بتكلفة 140 مليون جنيه، وجار البدء فى المرحلة الثانية 121 كيلومترا بنهاية مارس المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Abbas

الكهرباء في مدينه جسر السويس الجديده

ياريت توصلوا صوتنا للمسئولين , مفيش كهرباء في مدينه جسر السويس الجديده عند سوق العبور علي طريق مصر الاسماعيليه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة