تعرف على تفاصيل برنامج مهرجان الجونة السينمائي

الأحد، 19 أغسطس 2018 08:17 م
تعرف على تفاصيل برنامج مهرجان الجونة السينمائي يوسف شاهين
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مهرجان الجونة السينمائى عن فعاليات برامجه السينمائية الخاصة التى تخصص للاحتفاء بثلاثة من أساتذة السينما العالميين وهم، فيديريكو فيللينى، وإنجمار بيرجمان، ويوسف شاهين، وتأتى الذكرى العاشرة لغياب المخرج المصرى الكبير يوسف شاهين، بالتزامن مع الاحتفاء بذكراه من قبل الـ"سينماتيك" الفرنسى، حيث يقوم مهرجان الجونة بعرض نسخة جديدة رقمية من فيلم "المهاجر" بحضور منتجى الفيلم، جابى وماريان خوري، وعدد من صناع العمل.

ويصحب عرض الفيلم  معرض شامل لـ"أفيشات" أفلامه، وبعض من مقتنياته التي استُخدمت في صناعة أفلامه.

كما يحضر المهرجان أيضًا فعالية استثنائية احتفاءً بذكرى المخرج الكبير، والتي يعلن عنها قريبًا لتكون إحدى مفاجآت المهرجان الكبرى لهذا العام.

نال يوسف شاهين جوائز عالمية عديدة أهمها "دب برلين الفضي" عن "إسكندرية ليه"، كما كرمه مهرجان "كان" بجائزة خاصة عن مجمل أعماله في دورته الخمسين حين شارك فيه بفيلم "المصير".

وفي مئوية ميلاد المخرج إنجمار برجمان، والتي بدأ العالم كله في الاحتفال بها مطلع 2018، يشارك مهرجان الجونة في تذكر هذا المخرج السينمائي السويدي الكبير، والذي كانت سينماه ملهمة لصناع سينما عديدين في العالم، ليصبح أحد المخرجين الأوروبيين الأهم في تاريخ السينما العالمية.وبالتعاون مع سفارة السويد، ومؤسسة السينما السويدية The Swedish Film Institute، يعرض المهرجان نسختين مرممتين حديثاً لفيلمي "شخصية"Persona، و"التوت البري"Wild Strawberries، كما يستضيف المهرجان معرضًا يضم "أفيشات" وصورا، وفيديوهات تفاعلية عن أعمال المخرج الكبير، وذلك في محطة من محطات هذا المعرض الذي يجوب العالم حاليًا

لا شك أن فيديريكو فللينى هو أحد الأسماء الأكثر شهرة في تاريخ السينما الإيطالية والعالمية.. أثرت أفلامه على العديد من المخرجين، وتم إعادة  إنتاجها مرارًا ونال عشرات الجوائز عن أفلامه التي اشتهرت بعالم السيرك والمهرجين، وبتناوله الساخر والحداثى للمجتمع الإيطالي والأوروبي المعاصر.

وفي الذكرى الـ25 لرحيل هذا المخرج الكبير، الذي ترشح عشرات المرات لجائزة "أوسكار"، ونال "أوسكار الفخرى" عن مسيرته السينمائية فى عام وفاته، يعرض المهرجان فيلمين من أهم أفلامه وهى "ثمانية ونصف" 8 ½، و"روما"Roma 

كما يستضيف المهرجان كاتب سيناريو فيلم "المقابلة" جيانفرانكو أنجيلوتشي، ليقيم محاضرة خاصة عن سينما فيلليني وأفلامه وعالمه السينمائي الخاص، بالإضافة لقسم خاص في معرض المهرجان لـ"أفيشات" أفلام فلليني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة