أكرم القصاص - علا الشافعي

وأنت فى الحج خلى بالك على عينك.. الجفاف والتهاب الملتحمة التحسسى أشهر الإصابات.. ولمريض السكر والجلوكوما التزام بفحص الشبكية وجرعات الأدوية.. وتجنب فى فرك العين واغسلها بالمياه الباردة كثيرا

السبت، 18 أغسطس 2018 03:00 م
وأنت فى الحج خلى بالك على عينك.. الجفاف والتهاب الملتحمة التحسسى أشهر الإصابات.. ولمريض السكر والجلوكوما التزام بفحص الشبكية وجرعات الأدوية.. وتجنب فى فرك العين واغسلها بالمياه الباردة كثيرا مناسك الحج - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤدى فى هذه الأيام حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج، وبينهم مرضى السكر والعين والضغط، وقد يهمل البعض الالتزام بالتعليمات الصحية التى يجب اتباعها للحفاظ على صحته، مما يعرضه لمضاعفات صحية، ولتجنب هذه الأضرار، نتعرف فى السطور التالية على أهم النصائح التى يجب اتباعها..

مريض السكر الالتزام بجرعات الأدوية

قال الدكتور أشرف الهباق أستاذ طب وجراحة العيون، إنه فى البداية يجب التنبيه على مريض السكر على أخذ كل الأدوية الخاصة به، والتى وصفها طبيبه بجانب ما يلى:

- الحفاظ على العين من التعرض للشمس من خلال ارتداء نظارة الشمس.

- حفظ القطرات العلاجية الخاصة بالعيون بالثلاجة.

- أخذ كل الفحوصات الخاصة بالشبكية وقاع العين للطوارئ أو حدوث أى مشاكل .

- شرب المياه بكثرة.

حجاج
 

أهم النصائح لمريض الجلوكوما

- الاستمرار على جرعات الأدوية الخاصة التى وصفها طبيب العيون بالإضافة إلى حفظها بالثلاجة.

- وجود كل فحوصات مجال الإبصار للظروف والطوارئ.

- ينصح بشرب كميات من المياه لتجنب التعرض لأى جفاف يؤثر على العين.

- وجود القطرات المرطبة بشكل دائم لمنع حدوث جفاف بالعين.

حجاج6
 

للحجاج أشهر إصابات العين تشمل الجفاف والتهاب العين

وفى سياق متصل أوضحت الدكتورة نضار حسن أخصائية طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر أن من من أشهر وأكثر المشكلات والأمراض شيوعا التى تصيب العين أثناء موسم الحج، ما يلى:-

 

جفاف العين

كما أوضحت الطبيبة فإنها من أكثر أمراض العيون شيوعا فى موسم الحج، وتحدث نتيجة نقص فى دموع العين بسبب خلل فى الغدة الدمعية وذلك لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة، لذلك ننصح الحجاج دائما بارتداء النظارة الشمسية باستمرار لمنع التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأضافت أنه يمكن معرفة جفاف العين عند إصابة العين بالاحمرار ونقص كمية الدموع بها، وقتها إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة أوقفها فورا، وارتداء النظارة الشمسية مع استخدام القطرات المرطبة مع حفظها بالثلاجة.

 

التهاب ملتحمة العين التحسسى

يحدث التهاب ملتحمة العين التحسسى بسبب تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس أيضا وتسبب هذه الحالة احمرار ودموع غزيرة بالعين والرغبة فى حكها بصورة كبيرة، وهو أكبر خطأ لأنه يعرض العين للإصابة بالعدوى.

وأهم نصيحة لتجنب تحسس العين غسل العين كثيرا جدا طوال اليوم بمياه بارده، وارتداء أيضا نظارة الشمس وحال عدم تحسن الأعراض يرجى التوجه إلى أقرب مكان طبى لتلقى العلاج اللازم لوقف التحسس والقضاء عليه لتجنب فرك العين.

حجاج5
 

التهاب الملتحمة الجرثومي
 

التعرض إلى الغبار الشديد أو استخدام أدوات الآخرين يمكن أن ينقل الجراثيم للشخص خاصة فى موسم مثل موسم الحج، وتكون العين فى تلك الحالة ملتصقة الجفون وبها افرازات فور الاستيقاظ من النوم مع احمرارها .

وأوضحت اخصائية العيون أنه لا يجب استخدام أى قطرات فى تلك الحالة من تلقاء نفسم، ولكن توجع إلى أقرب مركز أو طبيب لأن العين تحتاج فى تلك الحالة للعلاج بالمضادات الحيوية الموضعية المناسبة، مع غسل العين كل وقت بمياه باردة، مع الامتناع عن استخدام أى أدوات للأخرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة