أكرم القصاص - علا الشافعي

هل كثرة تناول الدواء يتسبب فى إدمانه؟

السبت، 18 أغسطس 2018 10:00 م
هل كثرة تناول الدواء يتسبب فى إدمانه؟ إدمان الدواء-ارشيفية
كتبت ــ مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد البعض أن تناول الكثير من العقاقير الطبية يمكن أن تسبب الإدمان، مما يؤدى لأضرار صحية للمريض، الأمر الذى نتعرف علي حقيقته فى السطور القادمة.

الدكتور عبد الرحمن حماد، استشارى الصحة النفسية ورئيس وحدة الأدمان بمستشفى العباسية، أكد أنه يمكن إدمان بعض العقاقير الطبية وليس جميع الأنواع كما يعتقد البعض  حتى وإن  تعاطيت منها كميات كبيرة، ولن تسبب أى أعراض إدمان.

أدوية 22
أدوية 22

 

واستطرد استشارى النفسية، موضحا أنه لا تأثير إدمانى لأى دواء إلا تلك التى لديها قابلية "إدمانية" معروفة ومضاف إليها من خلال مواد تركيبية معينة، وغالبا ما تكون هذه الأدوية بها تركيبات لها تأثير نفسانى، أما باقى الأدوية فيتم وصفها دون خوف من كمياتها لعدم توافر الخصائص الإدمانية بها.

وغالبا أيضا ما يتم صرف الأدوية ذات التأثير الإدمانى وفقا لروشتة وبدونها لا يمكن صرفها لخصائصها الإدمانية، كذلك يضع الطبيب فائدة الدواء بجانب ضرره الإدمانى، وإذا كانت الفائدة أكبر يصفه للمريض مع بعض المحاذير، وفى تلك الأدوية بشكل خاص، يتعامل الأطباء بمختلف تخصصاتهم بطريقة واحدة فى التشخيص والوصف، بحيث  يصرفون أقل جرعة ممكنة وفقا لحالة المريض واحتياجه، تزيد أو تقل بالتدريج وفقا للمتابعة والتحسن، وذلك لأعراضها الادمانية فى الكميات الكبيرة منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة