أكرم القصاص - علا الشافعي

"لو عايز تشترى خروف العيد".. تعرف على وصايا "الزراعة" لكيفية الشراء.. الابتعاد عن البائع الجائلين.. الأضحية عيونها لامعة ولا "يعرج" ولايوجد قطع بالأذن أو الذيل ونشيط الحركة.. سن الضأن 6 أشهر والماعز أتم السنة

السبت، 18 أغسطس 2018 12:00 ص
"لو عايز  تشترى خروف العيد".. تعرف على وصايا "الزراعة" لكيفية الشراء.. الابتعاد عن البائع الجائلين.. الأضحية عيونها لامعة ولا "يعرج" ولايوجد قطع بالأذن أو الذيل ونشيط الحركة.. سن الضأن 6 أشهر والماعز أتم السنة أسواق بيع الخراف
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ينشر  لـ "اليوم السابع "،  توصيات  الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى، والإرشادات المساعدة لمن يريد شراء أضحية العيد تجنبا للغش ، وضمت ورقة الإرشادات عدة توصيات منها عدم شراء خروف العيد من الباعة الجائلين فقط فلابد أن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص .

خروف العيد  (9)
خروف العيد 

فحص الخروف فحصا ظاهريا

وأكدت الهيئة العامة  للخدمات البيطرية ، أنه لابد من فحص الخروف فحصا ظاهريا للتأكد من عدم وجود قطع بالإذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك، ولا يوجد جرح بالجسم أو طفيليات بالفروة، ولابد من انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر، ولابد من الانتباه إلا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف، وفحص العينان بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو إحمرار.

خروف العيد  (3)
خروف العيد 

امتلاء  بطن الخروف غير الطبيعى يكون غشا بالملح

وأوضح تقرير   الخدمات البيطرية  ،  أنه  لابد من فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا ومتماسكا لا يمكن نزعه بسهولة وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية،ولابد من الضغط على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح.

خروف العيد  (4)
خروف العيد 

معرفة  حجم اللحم بالخروف

وتابع التقرير  الهيئة العامة  للخدمات البيطرية ، أنه عند معرفة  حجم اللحم بالخروف ، وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر (المنطقة القطنية) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها (يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف)، وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال .

خروف العيد  (2)
خروف العيد

السن المشروطة فى الأضحية

وتابع التقرير الخدمات البيطرية ،  أنه لابد أن يكون السن المشروطة فى الأضحية طبقا لأحكام الشرع، بالنسبة للضأن ما أتم ستة أشهر ودخل فى السابع إذا كان سمينا، بالنسبة للماعز ما أتم سنة ودخل فى الثانية،بالنسبة للبقر ما أتم سنتين وفى زماننا هذا يجوز التضحية بالعجول المعلوفة التى هى دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين بالنسبة للإبل خمس سنوات ودخل فى السادسة .

خروف العيد  (1)
خروف العيد
خروف العيد  (2)
خروف العيد 
 
خروف العيد  (3)
خروف العيد 
 
خروف العيد  (4)
خروف العيد 
 
خروف العيد  (5)
خروف العيد 
 
خروف العيد  (6)
خروف العيد
 
خروف العيد  (7)
خروف العيد
 
خروف العيد  (8)
خروف العيد
 
خروف العيد  (9)
خروف العيد 
 
خروف العيد  (10)
خروف العيد 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة