أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء التجارب الأولية على لقاح فيروس زيكا

السبت، 18 أغسطس 2018 08:38 ص
بدء التجارب الأولية على لقاح فيروس زيكا علاج فيروس زيكا-ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 أعلن "المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية" الأمريكى (NIAID) فى ميريلاند عن بدء أول التجارب السريرية على لقاح فيروس "زيكا" بين البشر، فقد كشف المعهد عن أنه تم تطوير لقاح زيكا والذى ينتشر بصورة أساسية عن طريق البعوض .

يأتى ذلك فى الوقت الذى لا يوجد فيه لقاح مرخص لفيروس "زيكا"، على الرغم من وجود العديد منها قيد التطوير .

ويقوم المعهد الأمريكى بالإشراف على إجراء هذه التجارب السريرية فى "مركز جون هوبكنز بلومبرج" للأبحاث التحصيينة فى ولاية "ميريلاند" بالتعاون مع جامعة "فيرمونت" الأمريكية ، بين 28 بالغا غير حاملين للفيروس، تراوحت أعمارهم مابين 18 – 50 عاما،  وسيحصل عشرون مشاركا على لقاح "زيكا"، فيما سيحصل ثمانية مرضى على دواء وهمى .

كانت التجارب الأولية التى أجريت على اللقاح الذى تم تطويره فى مختبرات تشارلز ريفر فى بنسلفانيا، قد توصلت إلى نتائج واعدة ومبشرة عند تجربته على القردة، فى الوقت الذى يتوقع فيه إستمرار التجارب الأولية على البشر لمدة عام واحد، وينتقل فيروس "زيكا" بشكل رئيسى إلى البشر عن طريق لدغ البعوض المصاب أو عن طريق الإتصال الجنسى .

وقال الدكتور "أنطونى .سى.فوسى"، مدير "المعهد الوطنى للصحة العقلية"، فى بيان صحفى:" لاتزال عدوى فيروس "زيكا" تشكل تهديدا كبيرا للنساء الحوامل ومراحل نمو أجنتهن ، ويمكن أن نتوقع أن نشهد تفشى هذا الفيروس اللعين فى المناطق التى ينتشر فيه البعوض المصاب .. مؤكدا إلتزام المعهد الوطنى لمرضى السكر(NIAID) بتطوير لقاحات فعالة وآمنة لمكافحة فيروس "زيكا".

كما تنصح "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، الحوامل عدم السفر إلى المناطق المعرضة لخطر إنتشار فيروس "زيكا"بالإضافة إلى ذلك ، توصى المراكز بضرورة إتخاذ الحوامل وأزواجهن للإحتياطيات الصحية اللازمة ".

ووفقا لسجل فيروس "زيكا" فيما يتعلق بالحمل والأمراض بين الرضع فى الولايات المتحدة ، فإن عدد الحوامل اللاتى لديهن أدلة مختبرية على الإصابة بفيروس"زيكا" المحتمل منذ عام 2015 ، يتضمن 4.900 حالة حمل فى الولايات المتحدة ليشمل السجل حالات العدوى المكتسبة عن طريق السفر او الإتصال الجنسى .

فقد تم تطوير اللقاح التجريبى، والمعروف باسم (RZIKV/D430-713) ، فى مختبر الأمراض الفيروسية التابع للمعهد الوطنى للأمراض النسائية ، بقيادة الدكتور ستيفن وايتهيد .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة