أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تشهد ظهور 4 أجرام سماوية فى حدث فلكى فريد.. القمر والمشترى يقترنان و كوكب الزهرة فى أطول استطالة.. الظاهرة رصدت نجمة "سبيكة" بالعين المجردة واستمرت حتى التاسعة وخمسون دقيقة

الجمعة، 17 أغسطس 2018 10:00 م
مصر تشهد ظهور 4 أجرام سماوية فى حدث فلكى فريد.. القمر والمشترى يقترنان و كوكب الزهرة فى أطول استطالة.. الظاهرة رصدت نجمة "سبيكة" بالعين المجردة واستمرت حتى التاسعة وخمسون دقيقة القمر
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت سماء مصر مساء اليوم، ظهور أربعة أجرام سماوية في ظاهرة فلكية فريدة،  مرئية وهي القمر والمشتري والزهرة بالإضافة إلى نجمة سبيكا.

وقال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك،  بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،    ل" اليوم السابع "، إن المصريون تمكنوا من رؤية الأجرام الأربعة بالعين المجردة وهي القمر واسفله كوكب المشتري وعلى جانبه الأيمن كوكب الزهرة ونجمة سبيكا بينهما.

وأشار، إلى أن الظاهرة استمرت حتى التاسعة وخمسون دقيقة، موضحا أن الجرم سبيكا يعد ألمع نجمة في برج العذراء و في اتجاة الجنوب وجد كوكب المريخ المتميز بلونه الاحمر ويفوق لمعانه كوكب المشتري لانه مازال في حالة التقابل مع الارض.

وأوضح أن  كوكب الزهرة كان في أطول استطالة له،  حيث يعد  ثانى كوكب من حيث البعد عن الشمس ويقع فى داخل مدار الأرض، ما يعنى أن هذا الكوكب لا يمكن أن يقابل الشمس فى سماء الأرض مثل القمر عندما يكون فى طور البدر المكتمل، ولا يمكن لهذا الكوكب أن يبتعد عن الشمس 90 درجة مثل القمر عندما يكون فى التربيع الأول بسماء المساء أو التربيع الأخير بسماء الفجر.

وظهر كوكب الزهرة  للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة وعند رؤيته الكوكب من خلال التلسكوب ظهر نصف قرصه مضاء بنور الشمس، والسبب في ذلك أنه عندما يكون في استطالته العظمى، يصنع زاوية بمقدار 90 درجة مع الأرض والشمس، أما بالنسبة لكوكب المشتري فيعد رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة ولكن في الوقت الحالي كوكب المريخ يفوقه لمعانا، و اقترن مع قمر ذو الحجة والذى من المقرر أن يصل غدا الي مرحلة التربيع الأول .

وظهر المشتري كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة ،وعند رصدة من خلال المنظار او تلسكوب صغير شوهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم  أقمار غاليليو.

وخلال ساعات الليل سوف تنتقل هذه الأجسام جميعا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، اما بالنسبة للقمر فيتجه نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة امام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة