خالد صلاح

200 عربة مكيفة لـ"الغلابة" لأول مرة بتاريخ السكة الحديد..و300 "درجتين أولى وثانية" تحل محل القطارات المكيفة الحالية.."النقل" تختار تحالفا روسيا مجريا لتوريد العربات.. توقيع التعاقد بعد العرض على الرئيس وموافقته

الجمعة، 17 أغسطس 2018 01:30 م
200 عربة مكيفة لـ"الغلابة" لأول مرة بتاريخ السكة الحديد..و300 "درجتين أولى وثانية" تحل محل القطارات المكيفة الحالية.."النقل" تختار تحالفا روسيا مجريا لتوريد العربات.. توقيع التعاقد بعد العرض على الرئيس وموافقته الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة أن وزارة النقل قررت اختيار التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة "ترانس ماش هولدينج الروسية" لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها لشراء هذه العربات، وأن الوزارة رفعت تقريرا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بما انتهت إليه المفاوضات مع التحالف الحاصل على أعلى نقاط خلال تقييم العروض التى تقدمت لهذه المناقصة.

توقيع التعاقد مع العرض على الرئيس وموافقته

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن وزارة النقل تجرى حاليا مفاوضات نهائية مع التحالف الروسى المجرى لتخفيض القيمة المالية للعربات الـ1300، وأنها بعد الوصول إلى أقصى تخفيض يوافق عليه التحالف الروسى المجرى ستقوم بالعرض على الرئيس مجددا القيمة المالية النهائية للعربات الجديدة، وأنه بعد موافقة الرئيس على ما توصلت إليه الوزارة مع التحالف الروسى المجرى سيتم توقيع التعاقد بين التحالف وهيئة السكة الحديد.

 

وقالت المصادر إن اللجنة الفنية التى تشكلت من وزارة النقل وهيئة السكة الحديد وممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية أنهت أعمال الفحص والتقييم الفنى والمالى للعروض التى تقدمت للمناقصة التى طرحتها هيئة السكة الحديد بين 12 تحالفا عالميا، وتقدم لها عروضا من 7 تحالفات فقط، وتم استبعاد 4 عروض خلال التقييم الفنى لعدم مطابقتهم للمواصفات التى حددتها السكة الحديد.

 

التحالف الروسى المجرى الأعلى نقاط فى التقييم

وأوضحت المصادر أن التقييم المالية للعروض الثلاثة المتبقية انتهى إلى حصول التحالف الروسى المجرى على أعلى نقاط فى التقييم وتلاه العرض الروسى ثم العرض الإيطالى، وأن وزارة النقل خاطبت التحالف الروسى المجرى والتحالف الصينى لتخفيض القيمة المالية المقدمة من قبلهما لتكلفة العربات الـ 1300، إلا أنه بعد المفاوضات ظل التحالف الروسى المجرى الأقل قيمة.

 

وأشارت المصادر أن العربات الجديدة تشمل 200 عربة عادية مكيفة لأول مرة فى تاريخ السكة الحديد، حيث إنها عربات بمواصفات العربات العادية المميزة لكنها مكيفة، لافتا إلى أن وزارة النقل قررت لأول مرة شراء عربات عادية مكيفة للمواطن العادى ذى الدخل المتوسط، حيث إن أسعار تذاكرها ستكون أقل من تذاكر القطارات المكيفة سواء درجة أولى أو درجة ثانية لكنها ستختلف فى سعرها عن تذاكر القطارات العادية.

 

300 عربة مكيفة جديدة

ولفتت المصادر إن القطارات العادية المكيفة سيتعمل على خطوط الطوالى بالوجهين القبلى والبحرى، كما أن العربات الجديدة تشمل 300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية ستحل محل عربات القطارات المكيفة الحالية بنوعيها الأسبانى والفرنساوى، حيث سيتم إخراج القطارات المكيفة الحالية من الخدمة مع وصول العربات الجديدة المكيفة الجديدة الجارى التعاقد عليها، كون أن العربات المكيفة الحالية انتهى عمرها الافتراضى من سنوات.

 

وأشارت المصادر أن باقى العربات الجديدة الجارى التعاقد عليها تشمل 800 عربة عادية ليست مكيفة ستحل محل القطارات العادية الحالية العاملة الخطوط الطوالى حاليا، فيما ستوجه القطارات العادية الحالية لتعمل على خطوط الضواحى والخطوط الفرعية بين المحفاظات بدلا من القطارات المسماة "القطارات المطورة" ذات اللون الأصفر العاملة حاليا على تلك الخطوط.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة