هل يحق للبرلمان تفويض رئيسه لإعلان خلو معقد نائب متوفٍ لإجراء انتخابات تكميلية؟

الخميس، 16 أغسطس 2018 03:00 ص
هل يحق للبرلمان تفويض رئيسه لإعلان خلو معقد نائب متوفٍ لإجراء انتخابات تكميلية؟ صلاح فوزى
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إنه لا يوجد مانع دستورى فى تفويض مجلس النواب رئيسه بإعلان خلو المقعد حال حدوث حالة وفاة لأى من النواب خلال الإجازة البرلمانيّة (ما بين أدوار الانعقاد)، بعد إخطاره من وزير الداخليّة، بما يمكن من إجراءات الانتخابات التكميلية دون انتظار انعقاد المجلس.

 

وأضاف فوزى، لـ"اليوم السابع"، أنه لتلافى تعطل إجراء الانتخابات التكميلية على المقعد النيابى حتى بداية الدورة التالية، يمكن لمجلس النواب خلال انعقاده أن يوافق على تفويض رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، فى إعلان خلو المقعد حالة حدوث أى حالة وفاة ما بين أدوار الانعقاد.

 

وأوضح الدكتور صلاح فوزى، أن الانتخابات التكميلية تجرى على المقعد الشاغر الذى كان النائب المتوفى منتخب عليه، بحيث يشغل بديله المقعد خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان.

 

يشار إلى أن الإجازة البرلمانية الحالية والتى بدأت بعد نهاية دور الانعقاد الثالث شهدت وفاة كل من: النائب أحمد عبد التواب، عضو مجلس النواب عن دائرة طامية بمحافظة الفيوم، والنائب رفعت داغر بدائرة زفتى محافظة الغربية.

 

وحدد قانون مجلس النواب، فى مادته (25) الوضع القانونى لخلو منصب النائب المنتخب بالنظام الفردى، بأنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بـ6 أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلى، ويجب شغل المقعد خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة