صور.. "اليوم السابع" يدق ناقوس الخطر.. المحولات الكهربائية المتهالكة بالمحافظات تهدد أرواح المواطنين.. تسببت فى انقطاع التيار أسبوعًا بأسوان.. محول بالشرقية بجوار أكوام قش الأرز.. وتساقط أعمدة بالقليوبية وسوهاج

الخميس، 16 أغسطس 2018 06:00 م
صور.. "اليوم السابع" يدق ناقوس الخطر.. المحولات الكهربائية المتهالكة بالمحافظات تهدد أرواح المواطنين.. تسببت فى انقطاع التيار أسبوعًا بأسوان.. محول بالشرقية بجوار أكوام قش الأرز.. وتساقط أعمدة بالقليوبية وسوهاج المحولات الكهربائية المتهالكة بالمحافظات تهدد أرواح المواطنين
المحافظات – عبد الله صلاح – فتحية الديب – عمرو خلف –وائل محمد – ناصر جودة – جمال أبو الفضل - حمدى عبد العظيم – نيفين طه – إبراهيم سالم- ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قنابل موقوتة ييتعرض لها المواطنون فى شوارع محافظات مصر ويمرون عليها يوميًا، ومنها المحولات الكهربائية بالشوارع والميادين العامة، والتى قد يؤدى الإهمال فيها إلى كوارث إنسانية مختلفة، وظهرت بوادرها من خلال الحرائق التى اشتعلت فى المحولات نتيجة ماس كهربائى مفاجئ، مرورًا بموقع هذه المحولات والذى يشكل خطورة بالغة على أرواح المارة والمقيمين فى المنطقة المحيطة، بخلاف صور الإهمال الأخرى فى هذا الصدد.
 
ففى محافظة أسوان، شهدت منطقة مستعمرة السكة الحديد بالسد العالى، شرق بمحافظة أسوان، انقطاع الكهرباء لمدة أسبوع متواصل، بسبب ماس كهربائى مفاجئ أدى إلى عطل واحتراق المحول الرئيسى للكهرباء بالمستعمرة، وعودتها لساعة أو اثنين فقط يوميًا.
 
وقال محمد أبو القاسم، 40 سنة، من أهالى المستعمرة، "طفح بنا الكيل ولا نستطيع تحمل هذه المعاناة لأكثر من ذلك، أسبوع كامل ونحن بدون كهرباء لم نترك باب مسئول إلا وطرقناه، فى السكة الحديد وفى الكهرباء بأسوان وكل منهم يلقي بالمسئولية على الآخر، ولا يوجد  حل إلا بتدخل وزيرى النقل الكهرباء لتوفير محول كهرباء يصل ثمنه لحوالى 500 ألف جنيه، لأن الوضع صعب جداً فمن بيننا المريض بالسرطان ومنهم من أجرى عمليات جراحية ولا يتحملون الحر الشديد، وفى الليل ظلام شديد مع انتشار الكلاب والحيوانات الضالة التى تعرضنا للخطر".
 
 
 من جانبه، أكد المهندس محمد رشدى، رئيس قطاع الكهرباء بأسوان، أنه بمجرد إخطاره بانقطاع الكهرباء بالمنطقة نتيجة عطل مفاجئ فى المحول الكهربائى المغذى للمنطقة، كلف المسئولين عن الأعطال بتوفير توصيلات بديلة لإعادة التيار مرة أخرى للمنطقة مراعاة للظروف الإنسانية للسكان المقيمين فيها، موضحاً فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن المنطقة تتبع هيئة السكة الحديد، وبالتالى عليها إرسال شيك بتكلفة ثمن المحول الجديد حتى يمكن تركيبه واستبدال القديم الذى تعرض للعطل.
 

شكاوى ضعف التيار فى "الأباظية" بالشرقية

وفى الشرقية، طالب أهالى عدد من القرى بمراكز محافظة الشرقية وزير الكهرباء والطاقة بتغيير محولات الكهرباء ورفع قدرتها، خاصة بعد زيادة الأحمال وتسببها فى انقطاع دائم للكهرباء.
 
 
واشتكى عبد المنعم أحمد، من قرية الأباظية، التابعة لمدينة أبو كبير، من أن المنطقة تعانى من انقطاع دائم للكهرباء وتأثر الأجهزة الكهربائية من ضعفها، ما نتج عنه إتلاف عدد كبير من الأجهزة بسبب ضعف التيار، خاصة ليلا، موضحاً أن المحول قدرته 63 كيلو فولت أمبير والأحمال زادت عليه بنسب كبيرة دون أى تدخل من مسئولى الكهرباء رغم كثرة الشكاوى، مطالبا برفع قدرة المحول الذى يخدم عدد كبير من القرى الآهلة بالسكان.
 
وقال محمد صلاح من الأهالى أيضاً، إن محول الكهرباء مفتوح بشكل مستمر وتظهر منه الأسلاك عارية مما يعرض الأهالى وخاصة الأطفال لخطر الصعق الكهربائى، خاصة وأن المحول موجود بجوار مسجد بالقرية، لافتاً إلى أن فصل الشتاء يكون المحول عرضة لإشعال الحرائق خاصة عند هطول الأمطار ونزول مياه المطر على الأسلاك العارية.
 

محول "السنيطة" بجوار أقوام قش الأرز

 
وفى الشرقية أيضاً، أعرب العشرات من أهالى عزبة بغدادى التابعة لقرية سنيطة أبو طوالة، بمنيا القمح، عن استيائهم الشديد من وجود محول كهرباء وسط الكتلة السكنية، بما يمثل خطورة على حياتهم، خاصة مع تواجده بجوار أقوام من قش الأرز.
 
وذكر محمود صلاح السيد، من أبناء العزبة، أن المحول الكهربائى المغذى للعزبة، تم وضعه منذ فترة كبيرة، داخل الكتلة السكنية، وسبق وتم إحترقه أكثر من مرة من شدة حرارة الجو، كما أنه يشكل خطورة على حياة الأطفال المقيمين بالعزبة، لقيامهم باللهو بالقرب منه.
 
 
 
وتابع سمير أحمد جاد، من أبناء العزبة، أن المحول يشكل خطورة على حياتهم، لوضعه بشكل غير أمن وسط المنازل، وتقدم العشرات من أبناء القرية بعدة شكاوي، لقطاع الكهرباء من أجل نقله من داخل الكتلة السكنية، ولكن دون جدوى، وناشد أهالى العزبة، القائمين على قطاع الكهرباء بمنيا القمح بسرعة التحرك ونقل المحول حرصا على حياتهم.
 
من جانبه، أكد المهندس سامى وردة وكيل وزارة الكهرباء بالشرقية، أن المديرية تفحص من خلال القطاع الفنى كل شكاوى المواطنين وترصد المحولات التى تحتاج لتغيير أو لرفع قدرتها ويتم اتخاذ اللازم لتلافى الإضرار بالمواطنين.
 
 

تهالك أعمدة الكهرباء وتساقطها على أهالى "الهماص" بسوهاج

 
وفى سوهاج، يعانى أهالى قرية الهماص بمركز المنشاة بسوهاج منذ فترة كبيرة كادت من الممكن أن تودى بكارثة حقيقية نتيجة تهالك أعمدة الكهرباء وتساقطها على الأرض، بالإضافة إلى تهالك المحولات الرئيسة بالقرية والذى يبلغ تعداد سكانها 15 ألف نسمة مما يؤدى إلى انقطاع الكهرباء 12 ساعة يوميا.
 
الكارثة الحقيقة جعلت الأهالى يخرجون عن صمتهم نتيجة سقوط الأعمدة على الأرض ورفعها مرة أخرى بمعرفة الأهالى، بالإضافة إلى تهالك المحولات التى تم تركيبها فى القرية منذ عام 1978 مما يؤدى إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة مما أثار استيائهم وحاولوا مرارا وتكرارا حل مشكلتهم بالشكاوى إلى المسئولين دون جدوى.
 
انتقل "اليوم السابع " إلى قرية الهماص بمركز المنشاة بمحافظة سوهاج وتحدث مع الأهالى وقال عادل أبو سليمان من أهالى القرية، أنهم يعانون منذ سنوات طويلة من مشكلة الكهرباء وانقطاعها بسبب تهالك المحولات والأعمدة التى تسقط أحيانا على الأرض ويقوم الأهالى برفعها وتركيبها مرة أخرى، وقدمنا العديد من الشكاوى للمسئولين دون جدوى، ويعيش أهالى القرية فى ظلام دامس ساعات طويلة بسبب تهالك هذه المحولات والتى مر عليها 40 عاما حتى الأن.
 
ويطالب عادل المسئولين بالوحدة المحلية لمركز المنشاة والمسئولين بمديرية الكهرباء بتغيير محولات الكهرباء والأعمدة، خاصة وأن سقوطها قد ينذر بكارثة حقيقية فمن الممكن أن تسقط على أحد الأهالى أو تشتعل فيها النيران.
 
فيما قال بسام محمد وأحمد حنفى من أهالى القرية، أن الكهرباء تنقطع لعدة ساعات قد تصل إلى 7 ساعات متواصلة، بالإضافة إلى تهالك الأعمدة والمحولات وأحيانا حدوث "قفلة" فى المحولات بسبب تهالكها فمشكلة الكهرباء ما زالت قائمة حتى الآن رغم تقدمنا بالعديد من الشكاوى للمسئولين ولم ينظر الينا أحد.
 
ويضيف أهالى القرية، أن أعمدة الكهرباء تسقط على الأرض وفى كل مرة يقوم الأهالى برفعها وتركيبها بعيدا عن المسئولين، مطالبين الوحدة المحلية والمسئولين بالتدخل لإنقاذ الأهالى من انقطاع الكهرباء المتواصل وسوء حالة المحولات والأعمدة فهل يستجيب المسئولين لمطالبنا.
 
ومن جانبه قال صلاح عبد الباسط رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنشاة، أنه سيتم إرسال فنى كهرباء من الوحدة المحلية لبحث مشكلة الأهالى وحلها، مشيرا إلى أن خطة وزارة الكهرباء عام 2018 – 2019 هى تغيير جميع المحولات والأعمدة المتهالكة فى جميع قرى المنشاة، مضيفاً أنه سيتم أيضا تغيير جميع مغذيات الكهرباء ورفع كفاءة الشبكة وسيتم الانتهاء من ذلك خلال هذه العام 208 – 2019.
 

احتراق المحاصيل الزراعية فى قنا بسبب إهمال المحولات

وفى محافظة قنا رصدنا انتشار المئات من أعمد الكهرباء سواء الضغط العالى أو أعمدة الكهرباء العادية وخاصة فى القرى الزراعية بالمحافظة، والتى تسبب بالعديد من المخاطر للأراضى الزراعية أو سكان تلك القرى، وشهدت قرية البوصة التابعة لمركز أبوتشت شمال المحافظة انتشار العشرات من أعمدة الكهرباء داخل الأراضى الزراعية والتى تسببت فى احتراق عشرات الأفدنة نتيجة تلامس الكهرباء بالأسلاك التى تدمر المحاصيل الزراعية.
 
 
محمود عبد اللطيف أحد الأهالى أكد أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى والطلبات لحل مشكلة وجود أعمدة كهرباء وسط الزراعات ووضع خطة جديدة لنقل الكهرباء بعيدا عن الزراعات والتى تعرض حياة المواطنين والمزارعين للخطر، بسبب ارتفاع درجة الحرارة فى الصعيد، وأن الأعمدة تتعرض للتهالك نتيجة عملية الرى التى نقوم بها فى الزراعة وتكون معرضة للسقوط فى أى وقت.
 
وفى قرية بنى برزة، تم رصد عشرات المنازل المتلاصقة لخطوط الكهرباء .
 
 
وقال شوقى حسين أحد سكان القرية، قمت بإغلاق البلكونات الموجودة فى منزلى ووضعت أقفالا خوفآ على أولادى لأن عمود الكهرباء ملاصق لمنزلى وإذا خرجت من البلكونة تستطيع الأمساك بالأسلاك.
 

حرائق المحولات فى القلوبية

وفى محافظة القليوبية، أدى غياب الصيانة الدورية وتهالك المحولات إلى حدوث حرائق بسبب الإهمال، وهو ما تسبب بدوره فى حالة من الغضب وعدم الرضا من قبل الأهالى بالقرى والمدن، و كان أخرها حريق أحد المحولات بإحدى القرى التابعة لمركز كفر شكر، وهو ما دفع الأهالى للتساؤل عن دور شركة الكهرباء التى تترك مواطنى المحافظة فى تلك الظلمات ودرجات الحرارة المرتفعة.
 
فيما سادت حالة من الغضب بين المواطنين فى قرى طوخ وقها بسبب انقطاع الكهرباء فى هذا التوقيت، مؤكدين أن منظومة الكهرباء فى القليوبية غير مستقرة وأن التيار يقطع يوميًا بالساعات بحجة الصيانة علاوة على الحريق الذى يقع فى محولات القرى نظرا لأنها قديمة.
 
وقال مركز التحكم القومى بالكهرباء، أنه قام بفصل المحولات 1و2و3 بمحطة محولات القليوبية جهد 66/ 220 كيلو فولت بحمل 165 ميجاوات نتيجة انهيار المحول 3 جهد 11/66 كيلو فولت واشتعال النار به فى الساعة الثامنة والثلث، مشيراً إلى أنه قام أيضا فى الساعة الثامنة والنصفبفصل المحولين 4و5 جهد 66/220 كيلو فولت لإطفاء المحول مما أدى إلى انقطاع التغذية الكهربية عن مناطق فى القليوبية "قها، شبين القناطر"، وعلى الفور تتم المجهودات المستمرة لإعادة التغذية بالمصادر البديلة تباعا.
 
 

كهرباء البحيرة: استثمارات بقيمة مليار و600 مليون جنيه لمشروعات المحولات

 
وفى البحيرة، أكد المهندس محمد عبد العليم رئيس شركه كهرباء البحيرة، تكثيف الجهود المبذولة لتنفيذ المشروعات الجديدة بمراكز المحافظة المختلفة خاصة بالمناطق النائية، مشيرا إلى وجود خطة متكاملة لتطوير منظومة توزيع الطاقة الكهربائية وذلك لاستيعاب احتياجات المواطنين.
 
وأوضح رئيس شركة كهرباء البحيرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حجم الخطة الاستثمارية للشركة بلغ مليار و600 مليون جنيه، وتشمل الخطة الاستثمارية إقامة شبكات جديدة ولوحات توزيع بالإضافةالى اعمال الصيانة المستمرة وذلك لمواجهة مشكلة انقطاع التيار الكهربائى واستيعاب الأحمال الجديدة على الشبكة القومية للكهرباء، مشيرا إلى الانتهاء من من تركيب وإحلال 145 محول قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال الكهربائية المطلوبة، وكذلك إحلال 3338 عامود جهد متوسط بدلًا من الأعمدة المتهالكة، بالإضافة إلى تركيب وإحلال 12900 عامود جهد منخفض وتم إحلال الوصلات العارية بأخرى معزولة بطول 1336.6 كيلو متر مع استكمال باقى المشروعات على نهاية العام الجارى.
 
 
وعن أهم المشروعات الجديدة، أكد رئيس شركة كهرباء البحيرة، أنه تم مؤخرا عمل مشروعات بقيمة 50 مليون جنيه منها افتتاح لوحة توزيع الكهرباء بقرية البلاكوس بكوم حماده بطاقة 30 ميجا وات بتكلفه 41 مليون جنيه لخدمه حوالى 75 ألف مشترك من إجمالى 155 ألف مشترك بمركز ومدينة كوم حمادة، وذلك لحل مشاكل اختناقات الجهود وانقطاع التيار الكهربائى ومواجهة الأحمال المستقبلية، وكذلك افتتاح محطة الطاقة الشمسية بالورش الإنتاجية بمدينة دمنهور بقدرة 35 كيلو وات بتكلفة بلغت 10 ملايين جنيه بعدد 129 لوح شمس قدرة كل لوح 265 وات وذلك ضمن 9 محطات طاقة شمسية بالمحافظة.
 
يذكر أن شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء من أكبر شبكات التوزيع على مستوى الجمهورية وتمتد خدماتها داخل نطاقها الجغرافى الذى يضم كل من محافظة البحيرة ومحافظة مطروح، حيث تمتد خدمات الشركة بطول الساحل الشمالى من الكيلو 66 حتى السلوم وحتى واحة سيوة تجاه الجنوب، وتصل خدمات الشركة لمدينة السادات والخطاطبة بمحافظة المنوفية وتغطى خدمات الشركة قرى برج العرب والعامرية بالإسكندرية، وتبلغ مساحة نطاق الشركة الجغرافى حوالى 177 ألف كيلو متر مربع.
 
 
وأعلن قطاع كهرباء الوادى الجديد عن انتهاء تنفيذ خطة الصيانة والتشغيل على مستوى كافة المراكز بتكلفة بلغت حوالى 132مليون و500 ألف جنيه، تضمنت تنفيذ عدد كبير من المشروعات الداعمة لخطوط الجهد المنخفض والمتوسط والعالى بهدف التقليل من نسبة الأعطال ورفع كفاءة جهد الشبكة حيث سجلت الشركة المسئولة عن استقبال شكاوى خطوط الجهد المنخفض على مدار عامين ونصف عدد من الشكاوى بنسبة 1,8 فقط على ىمستوى قطاع كهرباء المحافظة كما سجلت شبكة الجهد المتوسط نسبة أعطال لا تزيد عن 2,5 % لأكبر شبكة كهرباء ممتدة على مستوى الجمهورية بطول 220 كيلو متر هوائى و110 كيلو متر كابلات أرضية، حيث تم تسجيل أعطال بواقع 8 أعطال شهريا على مستوى 12 لوحة توزيع وحوالى 100 مغذى كهربائي على الرغم من الظروف المناخية الغير طبعيبة فى محافظة الوادى الجديد ة وما تشمله من عزوم هوائية شديدة  وكثبان رملية ورياح مستمرة.
 
 
وقال المهندس مازن رضوان مدير عام التشغيل والصيانة بقطاع الكهرباء فى المحافظة، فى تصريح خاص لـــ" اليوم السابع " أنه تم الانتهاء من تنفيذ خطة العام الماضى بنجاح كبير ساهم فى القضاء على أعطال الشبكة تماما، حيث تم تنفيذ تغذيات حلقية بمركزى بلاط والفرافرة وربط الخطوط على مستوى القرى وتم تخصيص 4 ملايين و500 ألف جنيه لتنفيذ خطة إزالة تعديات الهوائى الكتلة السكنية وأغلبها فى مركز الداخلة من خلال استبدال الكابلات الهوائية بكابلات =أرضية مع إدخال المحولات المعلقة داخل أكشاك تم تصميمها بشكل حضارى يتناسب مع المظهر الجمالى للمناطق السكنية بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة.
 
 
وأضاف رضوان، أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال إحلال وتجديد 110 برج هالك على مستوى مراكز المحافظة بواقع 19 ألف جنيه لكل برج كهرباء بتكلفة 2 مليون و90 ألف جنيه، مؤكدا على أن محافظة الوادى الجديد تخلو من الأبراج الهالكة وفقا لتنفيذ خطة القطاع.
 

 

 


 

 


 

 


 

 


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة