خالد صلاح

ماذا يحدث لو.. حضر كازوو إيشيجيرو اليوبيل الذهبى لـ معرض القاهرة للكتاب؟

الخميس، 16 أغسطس 2018 02:47 م
ماذا يحدث لو.. حضر كازوو إيشيجيرو اليوبيل الذهبى لـ معرض القاهرة للكتاب؟ كازوو إيشيجيرو
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

منذ انتهاء الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الذى عقد خلال شهر يناير 2017 بـ أرض المعارض مدينة نصر، تعمل الهيئة المصرية العامة للكتاب على التحضير للعديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التى ستقام فى الدورة المقبلة احتفالا بمرور 50 عاما على قيام معرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى يعرف بدورة اليوبيل الذهبى.

ومن القرارات التى اتخذتها هيئة الكتاب، وقوع الاختيار على جامعة الدول العربية لتكون ضيف شرف المعرض، وهذا يعنى مشاركة جميع الدول العربية فى المعرض، إضافة إلى اختيار الدكتور ثروت عكاشة وسهير القلماوى شخصيتا العام فى المعرض، فوقع الاختيار على شخصيتن يحدث أيضا لأول مرة، كما عملت الهيئة على اختيار أرض التجمع الخامس لأول مرة لاستضافة المعرض الكتاب.

 كل هذه الاختيارات الجديدة والمميزة، تجعلنا نتساءل حول إمكانية استضافة كتاب وأدباء بازين فى الحياة الأدبية على مستوى العالم، فإذا فكرنا فى الأدباء الذين يمكنهم خلق طابع أدبى مؤثر وقوى فى معرض الكتاب سنحتار الكاتب البريطانى اليابانى  كازوو إيشيجيرو الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب 2017.

منذ أعلنت لجنة مسابقة جائزة نوبل  عن اختيار كازوو إيشيجيرو ليحصل على الجائزة شعر جميع المثقفين فى مصر والوطن العربى والعالم بالرضا التام وموافقتهم وتأيدهم لقرار لجنة التحكيم الجائزة، فالكثير من المثقفين المصريين يعرفون من هو كازوو إيشيجيرو، فأغلبية أعماله مترجمة باللغة العربية كما أنها هناك أعمال صادر له من المركز القومى للترجمة.

 وإذا حدث بالفعل وتمت استضافة كازوو إيشيجيرو فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فهناك مميزات عديدة ستعود على المعرض وعلى مصر بوجه عام، فهو شخصية عالمية لهذا ستلاحقة أجهزة وسائل الإعلام وستتحدث عن زيارته لمعرض الكتاب فى مصر.

كما أن هذه الزيارة ستسبب بالطبع مردود إيجابى على السياحة المصرية مما يؤثر على الوضع الاقتصادى للبلد،  وسينال الأدب المصرى من الحظ جانبا، فمن ناحية أخرى فإن وجود كازوو إيشيجيرو سيخلق فرصة للتعرف على الثقافات الأدبية المصرية والعربية وسيخلق لغة حوار وتفاهم بين العالم العربى والغربى، فزيارته للمعرض أيضا ستشجع مختلف الأدباء الأجانب لزيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب لأنه سيكون نقطة مضيئة بين مختلف المعارض الدولية.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة