صور.. بعد افتتاح السيسى لمجمعات بنى سويف.. "اليوم السابع" داخل مصانع الأسمنت والجرانيت والرخام.. تنتج 12 مليون طن أسمنت و3.6 مليون متر جرانيت ورخام سنويًا.. والأهالى: يساهم فى تخفيض الأسعار

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 06:30 م
صور.. بعد افتتاح السيسى لمجمعات بنى سويف.. "اليوم السابع" داخل مصانع الأسمنت والجرانيت والرخام.. تنتج 12 مليون طن أسمنت و3.6 مليون متر جرانيت ورخام سنويًا.. والأهالى: يساهم فى تخفيض الأسعار مصنع أسمنت العريش ببنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يد تحارب الإرهاب وأخرى تعمر الصحراء" ففى الوقت الذى تقوم به القوات المسلحة بعملية تطهير سيناء من الإرهابيين، تنفذ مجموعة أخرى من حماة الوطن أكبر مصنع لإنتاج الإسمنت على مستوى العالم، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، مجمع مصانع الأسمنت التابع للشركة الوطنية للإسمنت ومجمع الجرانيت والرخام بمحافظة بنى سويف.

 

وبدأت سيارات نقل الأسمنت فى الخروج من أكبر مصنع للاسمنت على مستوى الشرق الأوسط لتغزو محافظات الجمهورية بإنتاج أكبر مصنع للاسمنت على مستوى العالم.

 

الرحلة تبدأ من بوابة تحصيل الرسوم بمدينة بنى سويف على الطريق الصحراوى الشرقى "صحراء جرداء تتحول إلى بستان"، المسافر إلى القاهرة على الطريق الصحراوى الشرقى دائما ما لا يجد سوى الصحراء والجبال الشاهقة، إلا انه خلال الأشهر القليلة الماضية بدأت تلك الصحراء يظهر ما بين جبالها مبانى شاهقة.

 

وعلى بعد عشرة كيلومترات من بوابة تحصيل الرسوم بمدينة بنى سويف فى اتجاه القاهرة، تظهر لافتة كبيره مدون عليها "مصنع اسمنت العريش ببنى سويف"، ليظهر من خلفها مبانى شاهقة وسيارات كبيرة تحمل الإنتاج لشكائر للاسمنت مدون عليها "صنع فى مصر ".

 

 

"اليوم السابع" رصدت الإنجاز الكبير الذى تم تحقيقه على أرض محافظة بنى سويف فبطول كيلومتر من الصحراوى الشرقى وحتى البوابة الرئيسية للمصنع تفترش الأشجار الخضراء على جانب الطريق الاسفلتى حتى مدخل بوابة المصنع.

 

وداخل المصنع ينتشر العمال المصريون والصينيون التابعون لإحدى الشركات الصينية التى شاركت فى عملية إنشاء بعض الوحدات الخاصة بالإنتاج والتصنيع، حيث يسير العمل وفق أفضل النظم العالمية لإنتاج الأسمنت.

 

وفور دخولك إلى المصنع لا تجد اى أدخنة أو رائحة تنبعث من المصنع لتشك للحظة أن المصنع لم يعمل بعد، إلا أن أحد المهندسين المسئولين عن الإنتاج للمصنع أكد أن المصنع من المصانع الصديقة للبيئة والتى لا ينبعث منها أى أدخنة أو روائح حفاظا على صحة اهالى المحافظة والعاملين بالمصنع.

 

جولة "اليوم السابع" داخل مجمع الأسمنت بمحافظة بنى سويف رصدت إقامته على مساحة 5 ملايين متر مربعة يحتوى كل مصنع على خطين إنتاج بإجمالى 6 خطوط إنتاج لتنتج 12 مليون طن سنويا بنحو 37 ألف طن يوميًا.

 

أكد أحد المهندسين المسئولين عن عملية الإنشاء بالمصنع أن المصنع أقيم فى حوالى 20 شهرًا ويضم 24 خط تعبئة، مشيرًا إلى أن المصنع يضم 3 غرف تحكم وشاركت فى إنشائه نحو 20 شركة محلية وعالمية.

 

وأضاف أحد مهندس المصنع أن مجمع المصانع يضم 14 عمارة سكنية تسع 1600 فرد بالإضافة إلى المناطق الترفيهية والمسطحات الخضراء، مضيفًا أن المجمع يضم 12 صومعة طول الصومعة الواحدة 64 مترا، كما يضم المجمع 132 عربة كبيرة و57 معدة ثقيلة

فيما كشف مهندس آخر، تابعة لإحدى الشركات الصينية العاملة فى إنشاء وحدات الإنتاج، أن ضخامة وأهمية المصنع تكمن فى كونه أكبر مصنع على مستوى العالم يتم انشائه على مرحلة واحدة.

 

من جانبه، قال المهندس شريف حبيب أن مجمع الاسمنت يعد أكبر مجمع صناعى لإنتاج الأسمنت حيث يضم هذا المجمع الصناعى العملاق 3 مصانع كبرى للأسمنت تنتج 20% من انتاج مصر من الاسمنت، حيث يحتوى كل مصنع على خطى إنتاج بإجمالى 6 خطوط تكفى لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن من الأسمنت سنوياً، وبما يزيد على 37 ألف طن يومياً، ويشمل معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة فى صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

 

وأضاف محافظ بنى سويف، أن عملية الإنتاج مرت عبر مراحل شاقة بدأت بفتح محجرين للحجر الجيرى والطفلة، وساهم فى بنائه العديد من الشركات الوطنية والأجنبية العالمية، وتتوافر أيضا الكثير من فرص العمل مع رحلة إنتاج الأسمنت والتى تبدأ باستخراج المواد الخام من المحاجر، ونقل الخامات من خلال أسطول ضخم من معدات النقل الثقيلة، وتنتقل الخامات إلى المصانع عبر شبكة من السيور الخارجية والداخلية بطول 20 كم وعرض واحد متر، مشيرا إلى أنه تم تزويد جميع خطوط الإنتاج والمصانع بأحدث الفلاتر وذلك للحد من التلوث البيئى بجانب زرع العديد من المساحات الخضراء، وقد حصل المجمع على شهادة الأيزو 9001 وشهادة الجودة، ويجرى تخزين إجمالى الناتج فى 12 صومعة وبسعة تخزين 360 ألف طن.

 

وفى سياق متصل، افتتح الرئيس السيسى مجمع الجرانيت والرخام الذى يشمل على 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت على مساحة 200 ألف متر ينتج 3.6 مليون متر.

 

وأكد محافظ بنى سويف، أن مصانع الجرانيت والأسمنت، وفرت 750 فرصة عمل مباشرة وألفى فرصة عمل غير مباشرة

ومن جانبهم، عبر أهالى محافظة بنى سويف، عن سعادتهم لدخول محافظة بنى سويف السوق العالمى لإنتاج الاسمنت، حيث قال رفعت محمدين بالتربية والتعليم: "الرئيس السيسى وضع بنى سويف على الخريطة العالمية لإنتاج الاسمنت"، مشيراً إلى أن الأهالى كانوا يعانون من ارتفاع أسعار الاسمنت خلال الفترة الماضية.

 

الأمر الذى اتفق فيه رمضان محمود مقاول قائلا: "سوق البناء شهد ركود كبير الفترة الماضية لارتفاع سعر الاسمنت، ومع ضخ مصنع اسمنت العريش إنتاجه سيشهد السوق رواج جديد".

 

أحمد عبدالسلام أحد تجار الاسمنت أكد على أهميةٍ مصنع اسمنت العريش ببنى سويف والذى سيقضى على الارتفاع الشديد للاسمنت وسيساعد على خفض سعر الاسمنت على مستوى المصانع المنتجة على مستوى الجمهورية.

 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة