الطقس يستقبل الحجاج بحرارة.. الحالة المناخية لشهر ذى الحجة بمكة والمدينة تتراوح بين طقس حار لشديد الحرارة خلال النهار.. وتقارير: أعلى درجة حرارة سجلت بمكة 50 درجة.. والأرصاد المصرية تنصح الحجاج بأغطية رأس

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 05:04 م
الطقس يستقبل الحجاج بحرارة.. الحالة المناخية لشهر ذى الحجة بمكة والمدينة تتراوح بين طقس حار لشديد الحرارة خلال النهار.. وتقارير: أعلى درجة حرارة سجلت بمكة 50 درجة.. والأرصاد المصرية تنصح الحجاج بأغطية رأس حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما أجمل أن تكون من حجاج بيت الله الحرام، لتؤدى ركنا من أركان الإسلام وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، لتعيش أجواء روحانية بين الدعاء والرجاء والأمل والنقاء، وتتقرب خلالها إلى الله بقلب خالص لتررك ورائك كل هموم الدنيا.

 

طقس المملكة السعودية

وقبل أيام من أداء فريضة الحج لهذا الموسم، والذى يحل هذا العام فى شهر أغسطس، حيث تتمتع المملكة العربية السعودية بطقس شديد الحرارة، مما ينبغى على الحجاج المسافرين لأداء مناسك الحج توخى الحذر واتخاذ كافة الاحتياطات التى تحميهم من حرارة الشمس.

 

الحالة المناخية لمكة المكرمة خلال موسم الحج

ويوافق شهر ذو الحجة هذا العام الفترة من 12 أغسطس وحتى 10 سبتمبر، ووفقا لتقرير الحالة المناخية لشهر ذو الحجة لعام 1439 هجريا، التى أعنت عنها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، تشير الحالة المناخية لمكة المكرمة بطقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار، ويميل نسبيا للاعتدال ليلا، مع تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع التى تخللها خلايا رعدية ممطرة أحيانا.

 

أعلى حرارة سجلت بمكة 50 درجة

وتوضح البيانات المناخية التاريخية لمكة المكرمة وفق التقرير أن أعلى حرارة سجلت 50 درجة وأقل درجة 22، وتشير البيانات المناخية لمكة المكرمة أن أعلى نسبة رطوبة نسبية سجلت 93% بينما أقل رطوبة نسبية 7%.

 

وعن التوقعات المناخية، فكشف التقرير أنه من المتوقع احتمالية أن تكون درجات الحرارة السطحية حول المعدل إلى أعلى من المعدل، والأمطار أعلى من المعدل علما بأنه خلال هذه الفترة تاريخيا قد تحدث بعض الحالات المختلفة، والتى تنتج عنها أمطار غزيرة أحيانا، فضا عن نشاط فى الرياح السطحية المصاحبة للأتربة المثارة أحيانا.

 

الحالة المناخية للمدينة المنورة بموسم الحج

أما فى المدينة المنورة فتشير البيانات المناخية التاريخية بأنه يسود المدينة طقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار، يميل نسبيا للاعتدال ليلا مع تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع التى تخللها خلايا رعدية ممطرة أحيانا.

 

48 أعلى درجة حرارة سجلت بالمدينة

وتوضح البيانات المناخية التاريخية للمدينة المنورة أن أعلى درجة حرارة سجلت 48.4 درجة وأقل درجة الحرارة 22 درجة، ومن خلال تحليل البيانات تشير البيانات المناخية للمدينة المنورة أن أعلى رطوبة سجلت 77% بينما أقل رطوبة سجلت 1%.

 

وكشف التقرير أن التوقعات المناخية على المدينة المنورة تكشف احتمالية أن تكون درجات الحرارة السطحية أعلى من المعدل خلال هذه الفترة من العام، والأمطار حول المعدل إلى أعلى من المعدل، علما بأنه خلال هذه الفترة تاريخيا قد تحدث بعض الحالات المتطرفة والتى تنتج عنها أمطار غزيرة أحيانا، ونشاط للرياح المصاحبة للأتربة والغبار.

 

نصائح هيئة الأرصاد المصرية للحجاج

وعن حالة الطقس بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج، وجه الدكتور محمود شاهين وكيل مركز التحاليل الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، عدد من النصائح للحجاج المصريين المسافرين لأداء مناسك الحج، بضرورة ارتداء غطاء الرأس خلال أداء المناسك، فضلا عن الإكثار من شرب السوائل.

 

وأضاف وكيل مركز التحاليل الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن درجات الحرارة بالمملكة العربية السعودية تكون مرتفعة فى ذلك الوقت فيجب على الحجاج المصريين توخى الحذر من الشمس، موضحا أن درجات الحرارة هناك تكون أعلى من معدلاتها فى هذا الوقت من السنة وتتجاوز الـ 40 درجة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة