أكرم القصاص - علا الشافعي

مذكراتى وثورة مصر.. تعرف على كتب سمير أمين "مفكك الرأسمالية"

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 05:00 ص
مذكراتى وثورة مصر.. تعرف على كتب سمير أمين "مفكك الرأسمالية" سمير أمين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى هدوء تام، وبعد عطاء وإرث كبير، رحل عن عالمنا المفكر الكبير الدكتور سمير أمين، بعد صراع مع المرض.
 
والراحل، المولود فى 1931، أحد المفكرين الكبار الذى أثرى مجاله بإنجازات ستظل علامات مضيئة فى التاريخ، اشتغل فى العديد من المناصب المهمة، فعمل مستشارا اقتصاديا فى كل من مالى، جمهورية الكونغو، ومدغشقر وغيرها من الدول الأفريقية كما عمل مديرا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادى بداكار طوال فترة السبعينيات وشارك فى تأسيس منظمات بحثية وعلمية أفريقية.
 
 
ترك الراحل العديد من الدراسات والكتب العلمية والفكرية، والتى تعد كمراجع اقتصادية وعلمية للباحثين فى الشئون الاقتصادية والعربية، ومنها:
 
الاقتصاد السياسى للتنمية
الاقتصاد السياسي للتنمية
الاقتصاد السياسي للتنمية
 
دراسة اقتصادية صدرت عن دار الفارابى للنشر، عام 2002، ويدور محور هذه الدراسة حول الاقتصاد السياسى للتنمية فى القرنين العشرين والواحد والعشرين، والأفكار التى يقترحها الباحث فى دراسته تتناول "مشكلات التنمية" كما يجب أن تطرح عند مطلع القرن الواحد والعشرين، ويقول الباحث إن قراءة النظريات والممارسات تحكمت بمعالجة هذه المشكلات خلال النصف الثانى من القرن العشرين.
 

ما بعد الرأسمالية المتهالكة

ما بعد الرأسمالية المتهالكة
ما بعد الرأسمالية المتهالكة
 
كتاب صدر عن دار الفاراربى للنشر عام 2003، وتحاول الدراسة مناقشة ما نشهده من علامات مؤشرة على تهالك الرأسمالية وضرورة انتهاج طريق الاشتراكية كضرورة موضوعية للإنسانية برمتها، ‏وأقول إن إنتهاج الطريق هو انتقال طويل لا مجرد بناء منجزاً لاشتراكية هنا أو هناك،  وأولى ظواهر التهالك: هى تلك الآثار البعيدة ‏المدى للثورة العلمية والتقنية الجارية.
 

نحو نظرية للثقافة: نقد التمركز الأوروبى والتمركز الأوروبى المعكوس

نحو نظرية للثقافة نقد التمركز الأوروبي والتمركز الأوروبي المعكوس
نحو نظرية للثقافة نقد التمركز الأوروبي والتمركز الأوروبي المعكوس
 
دراسة صدرت عن دار الإنماء عام 1989، يتناول الكتاب الأيديولوجيا السائدة فى العالم المعاصر، وذلك على ضوء دراسة تاريخية بيّن من خلالها المؤلف النظم التى ساهمت فى تكوين هذه الايديولوجيا والتى تمحورت فى التيار الاشتراكى (الماركسية) وايديولوجيته، والتيارات السلفية للعالم خصوصاً (السلفية العربية الإسلامية)، وغاية عمل المؤلف هذا الوصول إلى نظرية يقام على أساسها ثقافة عالمية الآفاق.
 

ثورة مصر

ثورة مصر
ثورة مصر
 
كتاب صدر عام 2011، عن دار العين للنشر، تتناول الدراسة المحاولات الأمريكية الإسرائيلية لإجهاض ثورة مصر، ذلك إبان الثورة المصرية التى تفجرت على يد شبابها وبعض قواها الاجتماعية فى يناير 2011، قد مهدت السبيل لاستعادة شرف الوطن، وتكريس استقلاله على الصعيد الدولى، وقوته على المستوى الاقليمى، بل ويتطلع جيل الثورة فى مصر إلى إنجاز إصلاحات اجتماعية ودفع عملية مقرطة المجتمع، بحسب وصف المؤلف.
 

فى نقد الخطاب العربى الراهن

فى نقد الخطاب العربى الراهن
فى نقد الخطاب العربى الراهن
 
كتاب صدر فى عام 2010، عن دار العين للنشر والتوزيع، والكتاب يحتوى أربع دراسات تسعى لنقد الخطابات السائدة مصرياً وعربياً وعالمياً، بالتركيز على إظهار التباس المفاهيم المستخدمة فى هذه الخطابات.
 
ويحاول الكتاب، حسب قراءة نشرتها صحيفة البيان، الدعوة إلى شحذ المفاهيم العلمية التى أدخلتها الماركسية فى تحليل الظواهر الاجتماعية.
 

مذكراتى

مذكراتى
مذكراتى
 
يتحدث هذا الكتاب الصادر عن دار الساقى عام 2006، عن سيرة سمير أمين، ويورد ذكريات من طفولته التى لم تكن طفولة عادية، وإنما عاش بعضاً منها فى ظل حرب جعلته يكبر، ويهجر طفولته، قبل أوانه، ثم يتطرق إلى نشاطاته فى فرنسا أيام كان طالباً فيها، والدور السياسى والإجتماعى الذى اضطلع به بين أبناء المستعمرات الذين كانوا لاجئين فى فرنسا، كما يعالج الرؤية التنموية والإقتصادية التى حاول سمير أمين أن يطرحها على نطاق مصر، ومن ثم افريقيا، من أجل النهوض بالاقتصاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة