صور.. تفاصيل لقاء الرئيس اليمنى مع رئيس البرلمان.. عبد ربه منصور يشيد بجهود مصر لحل الأزمة اليمنية.. ويكشف: الانتصار على الحوثيين اقترب.. وعلى عبدالعال يؤكد عمق العلاقات بين البلدين وتقديم دعم فنى لبرلمان اليمن

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 04:04 م
صور.. تفاصيل لقاء الرئيس اليمنى مع رئيس البرلمان.. عبد ربه منصور يشيد بجهود مصر لحل الأزمة اليمنية.. ويكشف: الانتصار على الحوثيين اقترب.. وعلى عبدالعال يؤكد عمق العلاقات بين البلدين وتقديم دعم فنى لبرلمان اليمن الدكتور على عبد العال يستقبل الرئيس اليمنى
كتب إيمان حنا - محمود حسين - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، عبد ربه منصور هادى رئيس جمهورية اليمن، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية.

وحضر اللقاء من مجلس النواب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان، وكيل المجلس، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، وعدد آخر من النواب ممثلى القوى السياسية المختلفة واللجان النوعية بالبرلمان.

 

 وبحسب بيان مجلس النواب، أكد الدكتور على عبد العال، خلال اللقاء، على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التى تجمع بين مصر واليمن، وعلى الموقف المصرى الثابت إزاء دعم الحكومة الشرعية الحالية، ودعم وحدة الدولة اليمنية، كما شدد على أن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومى المصرى وأمن المنطقة العربية بصفة عامة.

وأكد عبد العال، على دعم وتأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية، وأهمية التوافق بين الأطراف السياسية، وفقًا للمرجعيات الأساسية، والتى تشمل المبادرة الخليجية، وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطنى، وقرارات مجلس الأمن الدولى ذات الصلة.

 

من جانبه، استعرض الرئيس اليمنى التطورات الجارية فى اليمن، وجهود دعم الشرعية اليمنية، كما قدم الشكر على المساندة والدعم الذى تقدمه مصر لليمن فى كافة المجالات من أجل دعم الشرعية اليمنية، مؤكدًا على أنه خلال زيارته الرسمية إلى مصر، كان لا بد من زيارة مجلس النواب للإعراب عن تقدير الشعب اليمنى لكل ما تقدمه مصر من عون ومساعدة.

وكانت هناك مداخلة من جانب محمد الشدادى نائب رئيس مجلس النواب اليمنى، عبر خلالها عن الشكر والتقدير للدكتور على عبد العال للدور الكبير الذى قام به فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى من أجل دعم الشرعية اليمنية، ودوره المقدر فى استعادة اليمن عضويتها بالاتحاد البرلمانى الدولي.

 

ومن جانبه، علَّق الدكتور على عبد العال على أن ما تقوم به مصر من جهود مختلفة فى هذا السياق هو التزام تجاه اليمن الشقيقة.

 

وكيل "النواب": مصر تساند القضية اليمينة وضرورة التوصل لحل سياسى وسنقدم الدعم لبرلمان اليمن

 من جانبه، قال السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، "إن زيارة الرئيس اليمنى عبد ربه هادى منصور لمصر ومجلس النواب، زيارة طيبة رحبنا خلالها به وبالوفد المرافق له، وأكدنا على عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، وركزنا على بعض النقاط الرئيسية خاصة التعبير عن دعم مصر الكامل لليمن وشعب اليمن وحكومته الشرعية، والتأكيد على موقف مصر الثابت إزاء دعم الحكومة الشرعية فى اليمن، ودعم وحدة الدولة اليمنية والمساواة بين كافة المواطنين فى جميع الأنحاء، والتأكيد على أن أمن اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومى المصرى وأمن المنطقة العربية بصفة عامة".

وتابع وكيل مجلس النواب: "أيضا أكدنا على تأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية وأهمية التوافق بين جميع الأطراف السياسية وفقا للمرجعيات الأساسية مثل المبادرة الخليجية وآليات التنفيذ التى بدأت عام 2011، ومخرجات الحوار الوطنى فى 2013، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة يجب احترامها وخاصة القرار 02216، ومساندة مصر لدول الخليج والتوصل لحل سلمى للأزمة اليمنية بمشاركة الأطراف السياسية الفاعلة دون لجوء أى طرف لفرض رأيه على أطراف أخرى، ورحب مجلس النواب بجهود المبعوث الأممى الجديد بهدف تحقيق السلم والاستقرار باليمن، ودعوة جميع الأطراف فى اليمن للتوافق والالتزام بالحل السياسى، وأيضا دعم البرلمان المصرى للبرلمان اليمنى بإمداده بالخبرات اللازمة الفنية وغيرها، وتأييد ودعم مصر لليمن فى جميع المحافل الدولية وخاصة فى الاتحاد البرلمانى الدولى"

 

وأشار الشريف، إلى أهمية وجود حوار سياسى، مؤكدًا على أن أمن الخليج من أمن مصر، وأمن اليمن من أمن مصر، وأمن البحر الأحمر ومضيق باب المندب وحرية الملاحة البحرية فيه دون تدخل من أى جهة أجنبية وفرض السيطرة العربية عليه، وأكدنا على ضرورة أن تكون فى الفترة القادمة جهود حثيثة لجامعة الدول العربية فى الأزمة اليمنية.

وأضاف وكيل البرلمان، أن الرئيس اليمنى وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، ولمجلس النواب المصرى، على دعمهم للقضية اليمينة وشعب اليمن، موضحا أن الرئيس اليمنى طلب أن يكون هناك دعم فنى من البرلمان المصرى للبرلمان اليمنى واستمرار التواصل بين الجانبين.

 

النائب صلاح أبو هميلة: الرئيس اليمنى أكد اقتراب الانتصار على الحوثيين

فيما، قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن لقاء الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، وبحضور رؤساء الهيئات البرلمانية، اليوم، تطرق لآخر تطورات الأزمة اليمنية وحربهم ضد الحوثيين، حيث أكد "عبد ربه" أن الجيش اليمنى سنتصر قريبا على الحوثيين وسيطهر البلاد منهم، وسيحتفلون بالانتصار.

وأضاف أبو هميلة، أن الرئيس اليمنى أكد أيضا على الجهود الكبيرة التى يبذلها التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن، ضد المليشيات المسلحة للحوثيين، مشيرا إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أكد خلال اللقاء على أن الدم المصرى مُختلط بالدم اليمنى منذ الحروب المشتركة فى الستينات، وأن اليمن امتداد لمصر لحماية أمنها فى البحر الأحمر.

 

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إلى أن قضية اليمن تمس بشكل مباشر مصر وباقى الدول العربية، وبالتالى فالبرلمان المصرى حريص على دعم الشرعية اليمنية بكل قوة فى حربها ضد الحوثيين.

 

ونشاط مكثف وزيارات متعددة تميز الزيارة الثالثة التى يقوم بها الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى لمصر، ففى ثانى أيام الزيارة التى بدأها الاثنين وتمتد إلى الخميس المقبل، وحرص "هادى" على زيارة مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التى هى بمثابة بيت العرب، حيث عقد جلسة مباحثات ثنائية مع أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة، وفى ختام اللقاء أهدى أبو الغيط الرئيس اليمنى ترس الجامعة التذكارى تعبيرا عن امتنانه بهذه الزيارة.

 

وعبر أمين عام الجامعة عن ترحيبه وسعادته بهذه الزيارة التى تؤكد اهتمامه وللمكانة التى أضحت الجامعه العربية تمثلها لدى قادة وشعوب الأمة العربية قاطبة، لافتًا إلى دور اليمن باعتبارها من الدول المؤسسة للجامعة، والتى يتحتم علينا مساندتها والتأكيد على دعم شرعيتها الدستورية ممثلة فى الرئيس عبد ربه منصور هادى والتنديد بالانقلاب الحوثى والتأكيد على السلام وفق المرجعيات المرتكزة على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطنى والقرارات الأممية ذات الصلة وفِى مقدمتها القرار 2216.

 

وأكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، على تعزيز عمل الجامعه بمختلف مؤسساتها لمواجهة الصعوبات والتحديات فى ظل الظروف الراهنة.

 

 

وعبر الرئيس هادى عن سعادته بهذا اللقاء مثمنا الدور الذى تقوم به الجامعه العربية وأمينها العام فى دعم اليمن وشرعيتها الدستورية من خلال مواقفها الأصيلة والثابتة المنددة بتدخلات ايران فى المنطقه وشئون اليمن عبر أدواتها الانقلابية ممثلة بالمليشيات الحوثية الإيرانية فى مختلف التجمعات والمحافل الإقليمية والدولية.

 

وشارك فى اللقاء وفد يمنى رفيع المستوى مرافق للرئيس ورئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس ووزير التعليم العالى، ومساعدى أمين عام جامعة الدول العربية.

 

وشارك فى اللقاء الرئيس مستشارى الرئيس الدكتور رشاد العليمى وياسين مكاوى ونصر طه مصطفى، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبد الله العليمى ووزيرا الخارجية خالد اليمانى والإعلام معمر الاريانى وسفير اليمن بالقاهرة الدكتور محمد مارم، ووزير التعليم العالى رئيس بعثة الشرف المرافقة.

 

يذكر أن هذه تعد الزيارة الثالثة التى يقوم بها الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى لمصر حيث كانت الزيارة الأولى أثناء انعقاد القمة العربية بشرم الشيخ، والثانية للمشاركة فى احتفالات افتتاح قناة السويس، وتأتى الزيارة الثالثة لتأكيد أواصر المحبة والعمل المشترك بين الدولتين وتأتى تقديرا لما قدمته مصر ودعمها لليمن كعضو فى قوات التحالف العربى وأيضا الإجراءات التى تتخذها لمكافحة الإرهاب، كما أن لها دور فى مباحثات الحل السلمى ونعول كثيرا على المبادرات المصرية لإنقاذ اليمن وإحلال الاستقرار والسلام به، مشيرا إلى أن اليمنى لم يجد مثل مصر فتحت لنا قلبها.

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة