خالد صلاح

عندك مشكلة فى الجهاز الهضمى.. عليك بتحليل الفيكال كالبروتيكتين

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 10:00 م
عندك مشكلة فى الجهاز الهضمى.. عليك بتحليل الفيكال كالبروتيكتين الدكتور يسرى القاضى اخصائى المختبرات الطبية
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

تتنوع وتتعدد أشكال التحاليل الطبية بصورة كبيرة، منها ما هو غريب ومنها ما هو متعارف عليه، أحد الأنواع غير المتداولة تحليل الفيكال كالبروتيكتين، والذى يعتبر من أحدث التحاليل التى ظهرت مؤخرا فى مجال التحاليل الطبية.

الدكتور يسرى القاضى أخصائي المختبرات الطبية، أوضح فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن هذا التحليل يتم عمله لمعظم المرضى الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى، وذلك من خلال جمع عينة براز للتفرقة بين  أمراض التهابات الأمعاء مثل (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي) وأمراض الأمعاء غير الالتهابية ومتلازمة القولون العصبي.

وأشار أخصائى المختبرات الطبية إلى أن الكالبروتكتين هو مادة تفرز للأمعاء فى حالة وجود التهاب ، فوجودها بنسبة معينة يعني أن الشخص لديه مرض التهاب الأمعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

وأضاف  القاضي أن هذه المادة البروتينية توجد في العديد من المواد البيولوجية البشرية مثل مصل الدم واللعاب والسائل النخاعي والبول كما تم العثور عليه في البراز، وهو بروتين مستقر للغاية ويمكن تقييم وجوده بالبراز مدة سبعة أيام بدون تغيير ، لذا فان البراز هو الطريقة المستخدمة على نطاق واسع للكشف عن أمراض التهاب الأمعاء.

 


إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة