أكرم القصاص - علا الشافعي

قريبا.. الهند تنافس الولايات المتحدة وتطرح "دومينات" إنترنت باللغة الهندية

الإثنين، 13 أغسطس 2018 10:20 ص
قريبا.. الهند تنافس الولايات المتحدة وتطرح "دومينات" إنترنت باللغة الهندية نطاق إنترنت
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير جديد أن مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN)، وهى منظمة غير ربحية مسؤولة عن إدارة نظام أسماء النطاقات على الإنترنت فى جميع أنحاء العالم، تعمل حالياً على دعم أسماء النطاقات بالعديد من اللغات المحلية فى الهند، بما فى ذلك 22 لغة موجودة داخل البلاد.

ووفقا لما نشره موقع TOI الهندى، تهدف هذه الخطوة لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم معرفة باللغة الإنجليزية للوصول إلى الإنترنت والوصول إلى مواقع الويب بأسماء النطاقات بالكامل بلغتهم الإقليمية، وهو ما يعنى أنه سيكون بإمكان أحد الآن الدخول إلى أى نطاق أو موقع باللغة الهندية للحصول على محتوى باللغة الهندية، بدلاً من الممارسة الحالية المتمثلة فى كتابة اسم نطاق باللغة الإنجليزية لهذا الغرض.

ورغم أن البحث عن المحتويات باللغات الإقليمية ممكن بالفعل فى جوجل ومحركات البحث الأخرى، إلا أن ICANN تقول إن الجهد الحالى يركز على تمكين أسماء النطاقات باللغات الإقليمية، ما سيمكن النظام من نشر محتوى باللغة المحلية يتم البحث فيه، وبحسب ما ورد، تم بدأ العمل بالفعل لتسع لغات هندية هى "البنغالية، ديفاناغارى، الغوجاراتية، الغورموخية، الكانادا، المالايالامية، الأوريا، التاميل والتيلوجو"، من المتوقع أن تغطى هذه النصوص العديد من اللغات المحلية المختلفة.

كما بدأت اللجنة بالتشاور لتمكين تسجيل ملحق اسم موقع الويب، والذى يطلق عليه اسم نطاق المستوى الأعلى (TLD)، مثل .com، .net، .in، فى النصوص الهندية، وفى الوقت الحاضر، يمكن حجز اسم موقع الويب مع امتداد. bharat فقط فى Devanagari cript الذى يحتوى على أحرف محدودة تم تحديدها بواسطة خوادم الإنترنت.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة