ويؤكد: سعيد بن المسيب افتى بذلك

فيديو.. سعد الهلالى: يكفى العقد للزوج المحلل دون الدخول كى تحل الزوجة لزوجها السابق

الإثنين، 13 أغسطس 2018 12:31 ص
فيديو.. سعد الهلالى: يكفى العقد للزوج المحلل دون الدخول كى تحل الزوجة لزوجها السابق الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن سعيد بن المسيب وهو من التابعين ويلقب بأحد فقهاء المدينة السبعة، قال بعدم دخول الرجل على الزوجة التى طلقت ثلاثة من زوجها السابق حتى تحل له، ويكفى العقد عليها.

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الإعلامى محمد الباز، ببرنامج "90دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور"، قائلاً:"نفسى الشعب يعرف أن الزوج لما يطلق 3 مرات الفتوى بتقول أن الزوجة لازم تتزوج واحد آخر وكمان فتوة جمهور الفقهاء أنه لابد من الدخول بها رغم أن سعيد بن المسيب قال أنه يكفى العقد دون الدخول".

وشدد أستاذ الفقه المقارن، إن فتوى سعيد بن المسيب على لسانى سوف تقابل بهجوم، وتابع: "ولكن علينا التوضيح للناس أن هناك رأى آخر للفقهاء لمن أراد أن يأخذ به فليأخذ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

"لعن الله المحلل والمحلل له"

ارجو من الاعضاء ممن يتقرأون هذه الفتوى , أن يبحثوا عن صحة الحديث لرسول الله -ص- روى أبو داود (2076) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ) . وصححه الألباني في سنن أبو داوود . + وحديث أخر لرسول الله -ص- ابن عباس قال: "سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن المحلل فقال: ((لا إلا نكاح رغبة لا نكاح دلسة ولا استهزاء بكتاب الله، ثم تذوق العسيلة)) . لو سمحتوا ابحثوا عن صحة هذه الاحاديث النبوية + وعن شرح هذه الاحاديث من فقهاء أخرين , انا علقت على الموضوع حتي لا أكتم كلمة حق لوجه الله عزوجل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غزالى

(ذاق عُسَيْلتها) يا هلالى

أنَّ رجُلا طلقَ امرأتَهُ ثلاثًا ، فتزوجَتْ فطلَّقَ ، فسُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أَتَحِلُّ للأوَّلِ ؟ قالَ : ( لا ، حتَّى يَذُوقَ عُسَيْلَتَهَا كمَا ذَاقَ الأَوَّلُ ) صحيح البخارى

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

بشرط نية التأبيد !!

يا شيخ سعد , المحلل نفسه باطل سواء بالدخول أو بدونه , لأنه تحايل على شرع الله !! اذا طلق الزوج زوجته ثلاثا , وحدث قدرا , انها تزوجت غيره , ثم حدث قدرا أيضا ان طلقت من زوجها الثانى , واراد الأول ان يتزوجها حلت له , يعنى لازم تكون تزوجت الثانى عااادى جدا بنية انها هتعيش معاه زى أى زوجين , مش بنية انها تتطلق منه وترجع للأول !! اذا متوفقتش مع التانى عاااادى جدا برضه زى ما بيحصل لأى زوجين فطلقت وبعدين رجع الأول عاوز يرجع يتزوجها فرضيت فتمام ممكن ترجعله , انما تجيب واحد قريبها وللا قريب طليقها وللا واحد معرفة يتجوزها علشان يطلقها بعد كده فترجع لزوجها فده بااااطل يا شيخ سعد , واعتقد ان الرأى القائل بأنه يكفى كتابة العقد دون الدخول , برضه يشترط فيه ان نية الكتابة تكون الزواج فعلا , يعنى بنية التأبيد برضه , زى ما بيحدث ان واحدة يتكتب كتابها على شخص ويأجلوا الدخول ,وبعدها يحدث بينهم خلاف ما فيفسخوا العقد .

عدد الردود 0

بواسطة:

د سعد غنيم

الإجماع

العقل يقول أن ما تأخذ به الأمة هو ما أجمع عليه جمهور العلماء لأننا نعلم أن هناك آراء مختلفة للعلماء فى الأمر الواحد. إذا تركنا الأمور للناس بأن هناك آراء أخرى غير الإجماع فسوف يؤدى الى الفوضى فى التطبيق ورأينا كيف أدت فتاوى إباحة القليل من الخمر الى فساد الشباب من شكاوى الأمهات على شاشات التلفزيون. واجب العلماء هو تجميع الأمة على رأى ميسر مناسب للعصر ومتغيراته لا ان نسرد الآراء المختلفة ونترك للقارىء حرية الإختيار. هذا -مع احترامى لمشايخنا الأجلاء - عبث بعيد كل البعد عن المراد من تجديد الخطاب الدينى

عدد الردود 0

بواسطة:

د. احمد عيد

مايقصده دكتور هلالى

انا مع رأى القارئة بنت مصرية واعتقد ان الاستاذ الدكتور سعد يقصد ماذكرته القارئة فى اخر التعليق وهو اذا كان هناك زواج اخر بنية الدوام وتم الطلاق بعد كتابة العقد وتم الطلاق قبل الدخول فى هذه الحالة يمكن الرجوع للزوج الأول وهو ماقصده سعيد ابن المسيب وايضا هذا ماقصد ان يوضحه الدكتور هلالى.

عدد الردود 0

بواسطة:

a7a

مع احترامي لكل المعلقين لاكن.....

الشيخ عادل ابن امام قال - لابد ان يدخل بهاااااااااااااااااا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

مع احترامي لكل المعلقين لاكن.....

"ولا تتخذوا آيات الله هزوا" أنصح لك أن تكون موضوعيا في أي نقاش يتعلق بشرع الله عز وجل ولا تدخل به المزاح. وأشكرك كثيرا على قبول النصيحه بصدر واسع

عدد الردود 0

بواسطة:

youssef

بلاش جهل

القران واضح وصريح ( حتى تنكح زوج غيره) لا داعى للفتاوى الغريبه......ماقالش حتى يكتب كتابها على رجا اخر ....ايام الرسول ماكانش فى كتب كتاب عند مأذون

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد من عباد الله

الأية 230 من سورة البقرة "شكرا على التنبية بالأية الكريم أستاذ يوسف"

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - بسم الله الرحمن الرحيم : "فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)" صدق الله العظيم - شكرا على التنبية بالأية الكريم أستاذ يوسف , جزاك الله خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

د.محمد عوض

استفسار حول الفتوي

هل كان في زمن سعيد بن المسيب عقد للزواج حتي يفتي بانه يكتفي بالعقد وليس الدخول بالزوجة رجاء الرد من قبل أستاذ الفقه المقارن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة