أكرم القصاص - علا الشافعي

سألنا النائبات بعد نهاية الدور الثالث: "عملتوا ايه؟".. سحر طلعت: تبنينا منهج الرئيس تجاه المرأة.. نشوى الديب: "تفوقنا على الرجال وندخل بيوتنا 4 الفجر".. ودينا عبد العزيز: جهد النائبة مساوى لجهد الوزيرة بالحكومة

الإثنين، 13 أغسطس 2018 01:30 ص
سألنا النائبات بعد نهاية الدور الثالث: "عملتوا ايه؟".. سحر طلعت: تبنينا منهج الرئيس تجاه المرأة.. نشوى الديب: "تفوقنا على الرجال وندخل بيوتنا 4 الفجر".. ودينا عبد العزيز: جهد النائبة مساوى لجهد الوزيرة بالحكومة النائبات أمنة نصير و سحر طلعت و نشوى الديب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبرز العديد من الأسئلة بالتزامن مع انتهاء دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، منها ما هو ما متعلق بتقييم أدائه، مثل دور المرأة بداخله، خاصة وأن هناك 90 نائبة تحت قبة مجلس النواب، فهذا الرقم يفرض وجود جهد ملموس، للمواطن بشكل عام وللمرأة بشكل خاص.

و بالرغم من أن هناك جهد حقيقي فى هذا الإطار، إلا أن هناك تساؤلات حول عدم وصول هذا الجهد للمواطن بشكله الحقيقي، فضلاً عن عدم نجاحهن فى تأسيس تكتل واضح يتبنى قضايا المرأة، وكان لبعض النائبات إجابات اخرى تكشف أسرار هذه الأسئلة الملحة.

النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أكدت أن النائبة فى البرلمان تقوم بواجبها بشكله الكامل، معقبة على سؤال "اليوم السابع" بشأن قضايا المرأة التى تبنتها النائبات، بأن البرلمان كله مهتم بقضايا المرأة، كون القيادة السياسية و رئيس مجلس النواب وضعوا المرأة فى الأولوية دائماً.

وأضافت "طلعت مصطفى" فى تصريح لـ " اليوم السابع"، أن النائبات الموجودات فى هيئات مكاتب اللجان النوعية تبذلن جهدا كبيرا فى البحث والمشاركة والاشتباك مع الجهات الأخرى للوصول إلى تشريعات تخدم المواطنين و فى القلب منهم المرأة المصرية.

وأشارت رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إلى أنها على سبيل المثال فى اللجنة، دائماً ما تتشارك مع زملائها فى اللجنة، فى تفقد مشكلات مصر السياحية من خلال زيارة المواقع السياحية فى محافظات مصر، بالتعاون مع الجهات التنفيذية، التى تضع معها خطط مختلفة للنهوض بهذا الملف.

لكن الدكتورة آمنة نصير عضو مجلس النواب، كان لها رأى مختلف، فقالت إن الجهد الذى تبذله المرأة فى اجتماعات اللجان النوعية والجلسات العامة لا يصل للمواطن، كون تلك الاجتماعات والجلسات غير مذاعة، مطالبة بضرورة إذاعة تلك الاجتماعات، ليصل للجيل المقبل الجهد الذى بذلته المرأة فى الفصل التشريعى.

وأضافت "نصير" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن دور الانعقاد الثالث اهتم بالجوانب الاقتصادية بشكل يفوق الجوانب الأخرى نظراً لظروف البلد، إلا أن دورالانعقاد الرابع ستتصدر فيه قضايا المرأة بشكل كبير، مشددة على ضرورة أن تجتمع النائبات لوضع خطة تضم أولويات لتلك القضايا وكيفية طرحها.

و أكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية، أنه قد كان للنائبة أيضاً دور هام أيضاً فيما يتعلق بالزيارات الخارجية، متابعة : " المرأة فى الخارج اشتبكت فى قضايا هامة وأوضحت حقيقة ما يجرى داخل الوطن، ونفت ما ردده بعض المشككين بالخارج بأن المرأة فى مصر مضطهدة".

و قالت النائبة نشوى الديب، إن النائبات قدمن العديد من مشروعات القوانين فى الدور الحالى، من بينهم أربعة قوانين قدمتها، منها حرية تداول المعلومات و إنشاء المجلس القومي لرعاية كبار السن، و صندوق لرعاية الأطفال، فضلاً عن أن المرأة فى البرلمان نظمت تكتلات تصويتية فى العديد من مشروعات القوانين.

وأضافت "الديب" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن عدم نجاح النائبات فى عمل تكتل واضح يرجع إلى اختلاف الأيدولوجيات، فضلاً عن انتماءات البعض لأحزاب وائتلاف يفرض اختلافات محتملة فى القرارات المتفق عليها، مشددة : " المرأة موجودة فى دوائرها أيضاً بشكل متفوق عن الرجال".

وتابعت النائبة نشوى الديب، : " احنا بندخل بيوتنا أحياناً 4 صباحاً علشان صلح أو مرافقة مواطن فى مستشفى و بننام 3 أو 4 ساعات، احنا بنتعامل مع الموضوعات المختلفة بالعقل والوجدان، أما النائب الرجل يتعامل معها بعقله فقط، وأنا على سبيل المثال كسرت مقولة لا عزاء للسيدات، وبدخل العزاء وسط الرجال، وأجد استحسانا كبيرا".

و فيما يتعلق بصوت الشباب، فقالت النائبة دينا عبد العزيز، إن النائبة موجودة فى دائرتها و فى اجتماعات اللجان وفى الجلسات العامة، مضيفة : " مفيش مشروع قانون أصدره المجلس إلا و كانت المرأة ليها بصمة واضحة فيه، ونحن لا نخدم المرأة فقط، بل نخدم كل المواطنين بشكل ينعكس على المرأة أيضاً".

وطالبت "عبد العزيز" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، قيادات البرلمان بمنح النائبات المزيد من الفرص للمنافسة على المواقع القيادية فى اللجان النوعية فى دور الانعقاد الرابع، مؤكدة أن النائبة فى البرلمان الآن تبذل جهد مساوى تماماً للوزيرة فى الحكومة، بل إن النائبات تبذلن المزيد كونها تحتك بالمواطن بشكل مباشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة