أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أخر 7 متاحف تم افتتاحها فى عهد الرئيس السيسى.. صور

الإثنين، 13 أغسطس 2018 06:00 ص
تعرف على أخر 7 متاحف تم افتتاحها فى عهد الرئيس السيسى.. صور متحف سوهاج القومى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس متحف سوهاج القومى، بعد انتظار لأكثر من 35 سنة للافتتاح ليكون واحدا من المعالم السياحية، وإضافة أثرية كبيرة للبلاد.
 
وفى عهد الرئيس السيسى، وعلى مدار أربع سنوات كاملة، شهد قطاع المتاحف حراكا واسعا، من افتتاح متاحف جديدة، أو إعادة افتتاح أخرى كانت قد تعرضت لعمليات أرهابية أو أغلقت بسبب الأهمال، ليشهد القطاع المتحفى ووزارة الآثار طفرة فى عهده خلال فترة بسيطة.
 
وخلال السطور التالية نسلط الضوء على عدد من المتاحف التى تم افتتاحها خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى:
 

متحف الفن الإسلامى 

الرئيس السيسى فى افتتاح متحف الفن الإسلامى
الرئيس السيسى فى افتتاح متحف الفن الإسلامى
 
افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى 18 يناير 2017، متحف الفن الإسلامى، بعد عمليات ترميم وتطوير استغرقت عامين، عقب تفجير هشم واجهته وألحق أضرارا بعدد كبير من معروضاته.
 
وقدمت دولة الإمارات العربية منحة قدها 50 مليون جنيه مصرى لإعادة ترميم المتحف، إضافة إلى منحة قدرها 100 ألف دولار من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
 

متحف جمال عبد الناصر

الرئيس السيسى يفتتح  متحف جمال عبد الناصر
الرئيس السيسى يفتتح متحف جمال عبد الناصر
 
فى 28 سبتمبر من عام 2016، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، متحف الزعيم جمال عبد الناصر فى منشية البكرى، فى البيت الذى كان منزله سابقا، حيث إن المنزل تسلمته الدولة بعد وفات زوجة الزعيم الراحل تحية فى 25 مارس 1990 من جانب أبنائه لكى يتم تحويله إلى متحف، كما جاء فى نص الوثيقة الصادرة من مجلس الأمة فى ذلك الوقت.
 

قصر الأمير محمد على

افتتاح متحف قصر الأمير محمد على
افتتاح متحف قصر الأمير محمد على
 
فى مارس من عام 2015، أعادت وزارة الآثار افتتاح قصر الأمير محمد على (المعروف باسم "قصر المنيل") أمام الزوار من المواطنين والسائحين العرب والأجانب، ذلك بعد انتهائها من عمليات الترميم الخاص به، التى بدأت عام 2005، واستغرقت 10 سنوات من الترميم والتجهيز بسبب تدهور الحالة الإنشائية للقصر تأثراً بعوامل الزمن.
 

متحف ركن فاروق

افتتاح متحف ركن فاروق
افتتاح متحف ركن فاروق
 
فى أغسطس عام 2016، افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار متحف ركن فاروق بحلوان، حيث ظل مغلقا على مدار 5 سنوات عقب حالة الانفلات الأمنى بالبلاد التى شهدتها مصر، كما تم إعادة استغلال الحدائق المحيطة بالمتحف والواقعة فى حرم المنطقة الأثرية لإقامة الأنشطة والندوات الثقافية.
 

متحف ملوى

افتتاح متحف ملوى
افتتاح متحف ملوى
 
فى سبتمبر من عام 2016، افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، متحف ملوى بمحافظة المنيا، وذلك بحضور عصام البديوى، محافظ المنيا، وعدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر، وذلك بعد غلقه نحو 3 سنوات، عقب تدمير المتحف وسرقة محتوياته فى أعقاب فض اعتصامى رابعة والنهضة فى أغسطس 2013 بعد عزل مرسى.
 

متحف آثار مطروح

متحف آثار مطروح
متحف آثار مطروح
فى مارس الماضى افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أول متحف للآثار بمطروح عبر الفيديو كونفرانس، ويحتوى المتحف على العديد من الحضارات وهى الفرعونية والرومانية والإسلامية والقبطية، ويحتوى على ألف قطعة أثرية لكل العصور التى مرت على محافظة مطروح، حيث تم تجهيزه على نفقة المحافظة بقيمة 3.5 مليون جنيه.
 

متحف تل بسطا

افتتاح متحف تل بسطا
افتتاح متحف تل بسطا
 
افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فى مارس الماضى، متحف تل بسطة بمحافظة الشرقية، أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وإعادة تأهيله، بعد نحو 12 عام من بدا العمل فيه، 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة