الآغا خان للعمارة تواصل استقبال الترشيحات للجائزة.. تعرف على التفاصيل

الإثنين، 13 أغسطس 2018 06:00 م
الآغا خان للعمارة تواصل استقبال الترشيحات للجائزة.. تعرف على التفاصيل الأغا خان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة، اليوم، عن استمرار قبول الترشيحات للجائزة فى دورتها الحالية 2017-2019 حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل.
 
 وحثت الجائزة، فى بيان رسمى، المشاريع والجهات المرشحة لزيارة الموقع الرسمى للجائزة، والاطلاع على شروط الترشح، واستكمال المعلومات الخاصة بالمشروع المترشح، على أن يلبى بشكل أساسى المعايير التى وضعتها الجائزة للترشح. 
 
والجائزة تعمل خلال الدورة (الحالية) الرابعة عشرة (2017-2019)، تشجع تقديم المشروعات فى المناطق الريفية والأطراف الحضرية وتلك التى تتعامل مع الفضاءات العامة على جميع المستويات، ولكى يكون المشروع مؤهلاً للترشح للجائزة فى دورتها الحالية 2019، يجب أن يكون قد اكتمل تنفيذه فى الفترة ما بين 1 يناير 2012 وحتى 31 ديسمبر 2017، كما يجب أن يكون المشروع قد تم وضعه فى الاستخدام لمدة عام كامل على الأقل.
 
وحسب الموقع الرسمى للجائزة، يمكن لجميع أنواع مشروعات البناء التى تؤثر اليوم على البيئة الترشح للجائزة، وتتراوح هذه المشاريع المعمارية من المبانى المتواضعة والصغيرة الحجم وحتى المجمعات الضخمة، ومن المنازل الفردية ومحطات الحافلات والمبانى المدرسية الريفية إلى ناطحات السحاب ومشاريع البنى التحتية ومشروعات النقل ومبادرات الإسكان والمجمعات التعليمية والصحية والبلدات الجديدة ومشاريع الحفاظ على المناطق الحضرية، كما يتم تشجيع جميع أشكال ممارسات التخطيط فى المناطق الحضرية وكذلك الريفية للترشح، بينما يمكن للمشاريع الكبيرة والمبادرات طويلة الأجل التى لم تكتمل بعد، مثل الخطط الرئيسية ومشاريع الحفاظ على المناطق، وخطط تطوير المجتمع، وغيرها – أن تكون مؤهلة للترشح طالما تم الانتهاء من جزء ملموس من المشروع بطريقة توضح نجاحها على المدى الطويل.
كما يتم تشجيع العمارة التى تعكس التعددية التى ميزت المجتمعات الإسلامية فى جميع أنحاء العالم. ولا توجد معايير ثابتة لنوع أو طبيعة أو موقع أو تكلفة المشروعات التى يجب النظر فيها، على الرغم من أن المشروعات المؤهلة للجائزة يجب أن تكون مصممة لأجل أو يتم استخدامها من قبل المسلمين، بشكل جزئى أو كلي، أينما كانوا.
 
جدير بالذكر أن جائزة الأغا خان للعمارة تأسست من قبل سمو الأمير كريم آغا خان عام 1977 بهدف تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة فى مجالات العمارة والبناء التى تعالج بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات التى يكون للمسلمين وجود معتبر فيها. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة