خالد صلاح

لو مولود قبل التسعينات.. اعرف ليه لازم تأخذ تطعيم فيروس B

الإثنين، 13 أغسطس 2018 09:00 ص
لو مولود قبل التسعينات.. اعرف ليه لازم تأخذ تطعيم فيروس B   تطعيم فيروس بى - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطعيم فيروس "B" أو الالتهاب الكبدى الوبائى من التطعيمات التى وضعتها وزارة الصحة للمواليد الجدد بشكل إجبارى خلال حقبة التسعينات من العقد الماضى، وهو ما يعنى أن هناك أشخاصًا لم يحصلوا على تطعيم فيروس بى وهو ما يزيد فرصهم فى الإصابة بهذا المرض.

وقال الدكتور أمجد عبد الحميد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال ومدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، لـ"اليوم السابع" أن وزارة الصحة بدأت تطعيم فيروس بى فى عام 1990 بشكل غير إجبارى وفى عام 1992 أصبح هذا التطعيم إجبارى فى مكاتب الصحة.

carac_photo_1

وأوضح أن أى شخص ولد قبل عام 1992 يجب أن يحلل فيروس بى ويحصل على التطعيم إذا كان التحليل سلبى أما إذا كان التحليل إيجابى فيجب أن يتوجه لأحد أطباء الكبد والجهاز الهضمى ليتابع حالته.

وأشار الحداد إلى أن فيروس بى من الفيروسات المنتشرة وأخطر من فيروس "C" وينتقل عن طريق أدوات الجراحة غير المعقمة والسرنجات وكل سوائل الجسم " دم- لعاب - مني"، مضيفاً أن علاجه مدى الحياة وله مضاعفات خطيرة منها  منها تليف الكبد وأورام الكبد.

فيروس بى
فيروس بى

وأوضح أن كفاءة التطعيم من فيروس بى تقل بعد 7 سنوات من الحصول عليه، لذا يمكن الحصول على التطعيم مرة أخرى، إذا كنت عرضة للعدوى، مضيفاً أن التطعيم 3 جرعات الأولى ثم الثانية بعد شهر من الحصول على الجرعة الأولى ثم الثالثة بعد 6 شهور من الجرعة الثانية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة