خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. الرومانيون يتظاهرون للمطالبة بإقالة الحكومة.. مظاهرات بأمريكا فى ذكرى أحداث شارلوتسفيل.. الكوريتان تجريان محادثات قبل قمة فى بيونج يانج.. وتجدد حرائق الغابات فى اليونان وإخلاء قريتين

الإثنين، 13 أغسطس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. الرومانيون يتظاهرون للمطالبة بإقالة الحكومة.. مظاهرات بأمريكا فى ذكرى أحداث شارلوتسفيل.. الكوريتان تجريان محادثات قبل قمة فى بيونج يانج.. وتجدد حرائق الغابات فى اليونان وإخلاء قريتين مظاهرات بأمريكا فى ذكرى أحداث شارلوتسفيل
كتب: محمد الأحمدى
إضافة تعليق

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح، العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها، تظاهر آلاف الرومانيين لليوم الثانى على التوالى للمطالبة بإقالة الحكومة، أما فى الولايات المتحدة فقد جرت مظاهرات أمام البيت الأبيض فى الذكرى السنوية لأحداث شارلوتسفيل.

وفى كوريا الشمالية، فقد أجرت بيونج يانج محادثات مع سول الكوريتان قبل قمة محتملة بين الكوريتين. وفى اليونان، تجددت حرائق الغابات وقامت السلطات بإخلاء قريتين.

وإلى أبرز تفاصيل العالم هذا الصباح:-

- آلاف الرومانيين يتظاهرون لليوم الثانى للمطالبة بإقالة الحكومة

 البداية من رومانيا، حيث شارك عشرات الآلاف من الرومانيين، أمس الأحد، مرة أخرى فى تظاهرات مناهضة للفساد فى جميع أنحاء البلاد، بعد يوم واحد من إصابة 450 شخصاً على الأقل، خلال اشتباكات بين متظاهرين والشرطة.

وطالب المنظمون الحكومة بالاستقالة بسبب تشريع وإجراءات صدرت فى الآونة الأخيرة، يقولون إنه جرى صياغتها على نحو يحقق مصالح الساسة الفاسدين.

مظاهرات رومانيا
مظاهرات رومانيا

ودعا المتظاهرون إلى مقاضاة مرتكبى أعمال العنف التى وقعت فى الليلة السابقة.

ومرت التظاهرات، التى شارك بها قرابة 25 ألف شخص فى العاصمة بوخارست، بصورة سلمية، فيما تجمع نحو 10 آلاف آخرين فى إياسى وحوالى 8 آلاف شخص فى تيميشوارا و 5 آلاف آخرين فى سيبيو، كما تم تنظيم احتجاجات أصغر فى مدن أخرى بجميع أنحاء البلاد، وانتقد الرئيس كلاوس يوهانيس، وهو خصم للحكومة التى يقودها الحزب الاشتراكى الديمقراطى ومنتقد صريح لسياستها، رد فعل الشرطة ووصفه "بالوحشى".

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

جانب من المظاهرات الرومانية
جانب من المظاهرات الرومانية

 

- مظاهرات أمام البيت الأبيض فى الذكرى السنوية لأحداث شارلوتسفيل

ومن رومانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تظاهر العشرات من القوميون البيض أمس الأحد، أمام البيت الأبيض مقابل مظاهرة مضادة وسط توتر شديد بعد عام على الأحداث الدامية فى شارلوتسفيل التى سلطت الضوء على صعود يمين متطرف أمريكى بات يجاهر بمواقفه فى عهد دونالد ترامب.

وعززت السلطات التدابير الأمنية فى العاصمة الفيدرالية الأمريكية قبل تجمع اليمين المتطرف تحت شعار الدفاع عن "الحقوق المدنية للبيض"، بدعوة من شبكة "يونايت ذى رايت" (توحيد اليمين) التى كانت خلف التظاهرة السابقة التى انتهت بشكل دموى.

مظاهرات القوميون البيض
مظاهرات القوميون البيض

وقام شاب من مؤيدى القوميون البيض فى 12 أغسطس 2017 بدهس حشد من المتظاهرين ضد العنصرية فى شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، ما أدى إلى مقتل امرأة شابة تدعى هيذر هاير (32 عما) وإصابة 19 شخصا بجروح.

وفيما تجرى استعدادات لتشديد الأمن فى هذه الذكرى الأليمة، قال قائد شرطة واشنطن الخميس، إن "هدف الشرطة هو إبقاء المجموعتين على مسافة الواحدة من الأخرى".

جانب من مظاهرات القوميين البيض
جانب من مظاهرات القوميين البيض

وأوضح أن "توحيد اليمين" حصلت على إذن بالتظاهر لحوالى 400 شخص، كما سمح للتظاهرة المضادة بالتجمع فى منتزه لافاييت نفسه أمام البيت الأبيض.

وحظر حمل أى قطعة سلاح فى المنطقة حتى للذين يملكون ترخيصا، وفى شارلوتسفيل، رصدت السلطات إمكانات إضافية لمواكبة التجمعات.

القوميون البيض فى أمريكا
القوميون البيض فى أمريكا

 

جانب من المظاهرات الأمريكية
جانب من المظاهرات الأمريكية

 

مظاهرات القوميون فى أمريكا
مظاهرات القوميون فى أمريكا

- الكوريتان تجريان محادثات قبل قمة محتملة فى بيونج يانج

أما فى بيونج يانج، فقد عقد مسؤولون من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية مفاوضات رفيعة المستوى اليوم الإثنين مفاوضات، فيما يشير تقرير صحيفة كورية جنوبية الى أن الجانبين قد يخططان لعقد قمة فى بيونج يانج فى وقت لاحق هذا الشهر.

والتقى الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون والرئيس الكورى الجنوبى مون جيه - إن فى أبريل فى قرية الهدنة على طول حدودهما المشتركة واتفقا على عقد قمة أخرى فى الخريف، هذه المرة فى بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية.

المحادثات بين الكوريتين
المحادثات بين الكوريتين

ونقلت صحيفة كوكمين إيلبو عن مسؤول كورى جنوبى طلب عدم نشر اسمه قوله اليوم الإثنين، إن القمة يمكن أن تعقد فى أواخر أغسطس.

وقالت الصحيفة إن الجدول الزمنى كان منسقا فى معظمه مع كوريا الشمالية ومن المرجح أن تعقد القمة فى بيونج يانج.

وذكر متحدث باسم البيت الأزرق الرئاسى فى كوريا الجنوبية الأحد أن المسؤولين يأملون أن يتم البت فى مثل هذه التفاصيل خلال محادثات الإثنين.

المباحثات بين الكوريتين
المباحثات بين الكوريتين

 

جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

 

جانب من المباحثات بين الكوريتين
جانب من المباحثات بين الكوريتين

- تجدد حرائق الغابات فى اليونان وإخلاء قريتين

بعد أقل من شهر من مصرع العشرات في أسوأ حريق تشهده اليونان، اندلع حريق هائل، أمس الأحد، فى جزيرة إيفيا بالقرب من أثينا، مما أدى إلى إخلاء قريتين.

وأخلت السلطات اليونانية قريتى كونتوديسبوتى وستافروس فى وسط إيفيا، على مسافة 70 كيلومترا من أثينا على جزيرة إيفيا، إثر اندلاع حريق غابات أذكته الرياح القوية.

تجدد حرائق الغابات فى اليونان
تجدد حرائق الغابات فى اليونان

وتم إجلاء نحو 500 شخص من القريتين كإجراء احترازى، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ويشارك فى عملية إخماد الحريق نحو 250 رجل إطفاء و62 عربة إطفاء بدعم من القوات التى تعمل فى المنطقة، بحسب مسؤولين.

وكان حريق غابات قد اندلع قرب العاصمة فى يوليو الماضى، أسفر عن مقتل 94 شخصا، فى أسوأ كارثة من نوعها تشهدها البلاد.

جانب من الحرائق
جانب من الحرائق

 

جانب من حرائق الغابات فى اليونان
جانب من حرائق الغابات فى اليونان

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة