اعراض حصى الحالب أهمها كثرة التبول

الأحد، 12 أغسطس 2018 01:00 ص
اعراض حصى الحالب أهمها كثرة التبول اعراض حصوات الحالب-ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصى الكلى هو أمر شائع نسبياً، حيث يؤثر على حوالي واحد من كل عشرة أشخاص طوال حياتهم، وزادت حالات حصى الكلى فى الواقع على مدى العقود القليلة الماضية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى  “HealthLine”، أوضح الباحثون أن حصى الكلى هي كتل صلبة صغيرة بسبب تراكم الكالسيوم، المغنيسيوم، أو حمض اليوريك التي تتشكل داخل الكليتين، وقد لا تسبب حصوات الكلى أي آلام داخل الكلى لكن عندما تمر في الحالب "الأنبوب الذي يربط بين الكلى والمثانة" وهو طويل وضيق، تسبب المزيد من الألم.

اعراض حصى الحالب
اعراض حصى الحالب

اعراض حصوات الحالب
 

وهناك بعض الأعراض المميزة لحصى الكلى التى تمر بالحالب هى كما يلى:

  • ألم الجنب.
  • ألم فى التبول.
  • دم فى البول.
  • الغثيان والقىء .
  • الحاجة الملحة للتبول.

وأشار الدكتور "ديفيد الصمدى" هو رئيس قسم جراحة المسالك البولية ورئيس الجراحة الروبوتية في مستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك، إلي أن علاج حصى الكلى يعتمد بالدرجة الأولى على حجم الحصوة، إذا كان أصغر من 4 ملليمترات في القطر، لديك فرصة جيدة ليمر بشكل طبيعي خلال التبول، وزيادة استهلاك المياه وبعض الأدوية يمكن أن تساعد في تمرير هذه الحصوات الصغيرة.

اعراض حصى الحالب
اعراض حصى الحالب

 

والحصوات التى قطرها أكبر من 5 ملليمتر تقل فرص مرورها بنسبة 50% وقد تتطلب التدخل الجراحى مثل العلاج بالموجات الصوتية ذات الطاقة العالية، حيث تتفتت الحصوات، أو يمكن استخراج الحصوات عن طريق التدخل الجراحى، ومن أفضل الإختبارات لتشخيص الحصوات ومعرفة حجمها، هى الاشعة المقطعية.

وقال "الصمدى” أن بعض التغييرات فى النظام الغذائى والعادات اليومية قد تكون مفيدة لتجنب تكون الحصوات تماماً، موضحاً أن استهلاك المزيد من الماء خلال اليوم هى واحدة من أسهل الإجراءات التى يمكنك فعلها وتكون من 8-12 كوب من الماء يومياً، مضيفاً أن الحمضيات، مثل الليمون يمكن أن يساعد أيضاً فى منع تشكيل الحصوات.

 

 

اعراض حصى الحالب
اعراض حصى الحالب

 

وأضاف الصمدى أن تجنب الأطعمة الدسمة والمالحة يمكن أن يساعد أيضا في الوقاية من تكون الحصوات، والتقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالأكسالات يمكن أن تساعد على التقليل من الإصابة بتشكيل الحصوات المكونة من "أكسالات الكالسيوم" وتشمل هذه الأطعمة البنجر والسبانخ والمكسرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة