خالد صلاح

قناطر أسيوط الجديدة "مشروع حيوى على نهر النيل".. الرئيس السيسى يفتتحها و 5 محافظات فى انتظارها.. تحسين الرى والملاحة وتوليد 32 ميجا وات طاقة كهرومائية والتحكم فى التصرفات والمناسيب أبرز أهدافها

السبت، 11 أغسطس 2018 09:00 ص
قناطر أسيوط الجديدة "مشروع حيوى على نهر النيل".. الرئيس السيسى يفتتحها و 5 محافظات فى انتظارها.. تحسين الرى والملاحة وتوليد 32 ميجا وات طاقة كهرومائية والتحكم فى التصرفات والمناسيب أبرز أهدافها قناطر أسيوط الجديدة "مشروع حيوى على نهر النيل"
كتبت أسماء نصار
إضافة تعليق

أكد المهندس أشرف حبيش رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الرى، أنه سيتم افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة الشهر الجارى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيراً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ تجارب التشغيل النهائية لبوابات القناطر، لإمرار التصرفات المائية المطلوبة فى فترة أقصى الإحتياجات للبلاد، والإطمئنان على سلامة الأهوسة الملاحية من خلال غرفة التحكم الإلكترونية الملحقة بالمبنى الإدارى للقناطر.

 

مشروع قناطر أسيوط الجديدة

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية يقع بالكيلو 545,00 على بعد على نهر النيل، وعلى مسافة حوالى 400 متر من القناطر القديمة والتى تخطى عمرها المائة عام ويتكون من 2 هويس ملاحى بالناحية اليمنى من نهر النيل، و 8 فتحات عرض 17 مترا مزودة ببوابات نصف قطرية موزعة على 3 فتحات على الناحية اليمنى لمحطة الكهرباء و5 فتحات على الناحيه اليسرى لمحطة الكهرباء تسمح بمرور التصرفات المائية على مدار العام وفقا لمختلف الاحتياجات.

755
 

 محطات كهرباء 

 

 

إنتاج 32 ميجا وات من الكهرباء

 أضاف عبد العاطى، أن المشروع يشمل محطة كهرباء لانتاج طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، من خلال 4 تربينات بإجمالى طاقة منتجة 32 ميجاوات، توفر نحو 15 مليون دولار سنوياً حال إنتاج نفس الكمية من الطاقة، باستخدام الوقود الأحفورى، علاوة على تدعيم قنطرة فم ترعة الإبراهيمية وإعادة تأهيلها، و ببوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكى للفتح و الغلق، وكوبرى أعلى القنطرة مكون من أربع حارات حمولة 70 طن لربط شرق وغرب النيل وتحسين الرى في زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية في مساحة (1.65 مليون فدان) وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، وتوفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب.

 

 

المنشآت الكبرى على مجرى النيل الرئيسى

 أكد عبد العاطى، أن المشروع يمثل نقطة تحول فى تاريخ انشاء المنشات الكبرى على مجرى النيل الرئيسى، كما يمثل اخر منشأ على النيل بعدما تم انشاء قناطر نجع حمادى الجديدة واسنا الجديدة وأثناء ذلك احلال وتجديد منشأت الرياح المنوفي بمنطقه القناطر الخيرية، لافتا إلى أن المشروع يخدم 5 محافظات، أسيوط والمنيا و بنى سويف والفيوم والجيزة، اَى بما يعادل نحو 20 % من المساحة المنزرعة بمحافظات الجمهورية، ويساهم فى تحسين الرى بمليون و 600 ألف فدان، بالإضافة إلى توليد الكهرباء منه، وكذلك تحسين الحالة المرورية والملاحة النهرية، بتكلفة اجمالية للمشروع 6.5 مليار جنيه.

201710130432193219

 قناطر أسيوط الجديدة

 

تأهيل قنطرة ترعة الإبراهيمية

ومن جانبه أكد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل أول وزارة الرى، أن الأعمال الملحقة بالمشروع تضمنت اعادة تأهيل قنطرة ترعة الإبراهيمية التى تنقل مياه النيل القادمة من أسوان و تتكون من 9 فتحات وهويس صغير يسمح بتحرك المراكب الصغيرة للصيادين.

 محمد عبد العاطى وزير الرى

 

نقلة حضارية وبيئية لمحافظة أسيوط

أضاف عبد العظيم، أن المشروع سوف يسهم فى عمل نقلة حضارية وبيئية لمحافظة أسيوط، من خلال صياغة مساحة 23 فدان كأحد مكتسبات المشروع، لتكون متنفس جمالى وسياحى للمدينة، بالإضافة إلى مردودها الاقتصادى.

وأشار إلى أن المشروع تتويجاً للتعاون المصرى الألمانى حيث يشارك بنك التعمير الألمانى فى تمويل المشروع من خلال قرض قيمته ٣٠٠ مليون يورو وتولى تنفيذ المشروع نخبة من الشركات المصرية والعالمية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة