خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. كر وفر فى مظاهرات تطالب باستقالة حكومة رومانيا.. فرق الإطفاء الإسبانية تسيطر على حريق دمر 3200 هكتار.. ناسا تنشر صورا توضيحية لأول تجربة لملامسة مسبار للشمس.. صاعقة برق تضيئ سماء هايتى

السبت، 11 أغسطس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. كر وفر فى مظاهرات تطالب باستقالة حكومة رومانيا.. فرق الإطفاء الإسبانية تسيطر على حريق دمر 3200 هكتار.. ناسا تنشر صورا توضيحية لأول تجربة لملامسة مسبار للشمس.. صاعقة برق تضيئ سماء هايتى العالم هذا الصباح
إعداد محمود رضا الزاملى _ تصوير (رويترز و أ.ف.ب)
إضافة تعليق

استخدمت قوات الأمن الرومانية، خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق عشرات آلاف المتظاهرين، تظاهروا ضد الحكومة اليسارية المتهمة بالفساد، ودفعت الشرطة بألف عنصر من قوات مكافحة الشغب الذين تدخلوا لإخلاء ساحة النصر، حيث دارت المواجهات.

ومن العنف فى رومانيا إلى نجاح رجال الإطفاء فى إسبانيا من السيطرة على حرائق الغابات، حيث أعلن جهاز الطوارئ فى إقليم فالنسيا شرق إسبانيا، أن حريق الغابات الذى التهم منذ الإثنين أكثر من 3200 هكتار، من المساحات الخضراء والعديد من المساكن، وأدى لإجلاء 3 آلاف شخص من منازلهم تمّت السيطرة عليه، فيما أضاء البرق سماء هايتى باللون البنفسجى، أثناء هبوب عواصف، ووردت تقارير عن هطول أمطار غزيرة ، وأنارت سماء "بورت أو برنس".

ولمزيد من التفاصيل:_

كر وفر فى مظاهرات تطالب باستقالة حكومة رومانيا

اندلعت اشتباكات وعمليات كر وفر بين المتظاهرين وقوات الشرطة فى رمانيا، بعد أن نظم المئات تظاهرات احتجاجية ضد الحكومة، فى العاصمة بوخارست، حيث طالبوا الحكومة الحالية بتقديم استقالتها، كما دعوا إلى إجراء انتخابات مبكرة.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، أن معظم المغتربين الرومانيين الذين أتوا من دول مختلفة فى أوروبا أعربوا عن استيائهم من الطريقة التى تتبناها الحكومة الرومانية فى إدارة شئون البلاد، لافتة إلى أن نحو 3 ملايين رومانى قالوا إنهم غادروا موطنهم بسبب الفساد والأجور المتدنية وقلة فرص العمل.

وحمل المتظاهرون الأعلام الرومانية إلى جانب أعلام الاتحاد الأوروبي، مرددين هتافات أمام مقر الحكومة: "العدالة، وليس الفساد".

يذكر أن حزب "الديمقراطيين الاجتماعي" قد فاز برئاسة الحكومة عام 2016، إلا أن الرومانيين يحتجون بصورة منتظمة على وضع الحكومة قوانين جديدة، الأمر الذى ترى المعارضة أنه يضعف قدرة البلاد على مكافحة الفساد.

اصابة أحد المتظاهرين
اصابة أحد المتظاهرين

 

اعتقال متظاهرة وسحلها
اعتقال متظاهرة وسحلها

 

الشرطة تحاول تفريق متظاهرين
الشرطة تحاول تفريق متظاهرين

 

الغاز المسيل للدموع يطلق على المحتجين
الغاز المسيل للدموع يطلق على المحتجين

 

المتظاهرين يشعلون النيران فى شوارع رومانيا
المتظاهرين يشعلون النيران فى شوارع رومانيا

 

تفريق المحتجين فى رومانيا
تفريق المحتجين فى رومانيا

 

جانب من العنف

 

رشاشات المياه تطلق على المتظاهرين
رشاشات المياه تطلق على المتظاهرين

 

شرطى يطلق الفلفل على المتظاهرين
شرطى يطلق الفلفل على المتظاهرين

 

كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين
كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين

 

متظاهر يعتدى على شرطى
متظاهر يعتدى على شرطى

فرق الإطفاء الإسبانية تسيطر على حريق دمر 3200 هكتار

وأعلن جهاز الطوارئ فى إقليم فالنسيا فى شرق إسبانيا، أن حريق الغابات الذى التهم منذ الاثنين أكثر من 3200 هكتار، من المساحات الخضراء والعديد من المساكن وأدى لإجلاء 3 آلاف شخص من منازلهم تمّت السيطرة عليه مساء الجمعة.

وقال جهاز الطوارئ فى حسابه على "تويتر" إنه "تمت السيطرة على الحريق"، وكان الجهاز أعلن قبل ساعات من ذلك أن الأمطار التى هطلت على المنطقة ساعدت فى إخماد النيران.

والحريق الذى لم يتم إخماده بالكامل بعد، اندلع الاثنين فى منطقة لوكستنت بسبب صاعقة أثناء عاصفة رعدية، وشارك المئات من عناصر الإطفاء وحوالى 30 طائرة ومروحية فى إطفاء النيران.

وبسبب قرب الحريق من مناطق مأهولة بالسكان اضطر ثلاثة آلاف شخص الى مغادرة منازلهم منذ الإثنين، وبحسب سلطات الإقليم فقد عاد غالبية هؤلاء إلى ديارهم.

الحرائق تدمر غابات فى اسبانيا
الحرائق تدمر غابات فى اسبانيا

 

النيران تدمر الأشجار
النيران تدمر الأشجار

 

النيران تدمر سيارة
النيران تدمر سيارة

ناسا تنشر صورا توضيحية لأول تجربة لملامسة مسبار للشمس
 

من ناحية أخرى، أبرزت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، صورا توضيحية لما سوف يحدث لأول تجربة يقوم بها البشر لملامسة مسبار لسطح الشمس، عن طريق إرسال مسبار إلى مسافة قريبة من الشمس أكثر مما حققته أى مركبة فضائية أخرى، بحيث يمر عبر الهالة الشمسية متحملا الحرارة اللافحة فى الوقت الذى يدرس فيه الجزء الخارجى من الغلاف الجوى للشمس، والذى يتسبب فى حدوث الرياح الشمسية.

ومن المتوقع إطلاق باركر سولار بروب، وهى سفينة فضاء آلية بحجم سيارة صغيرة من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، لتلك المهمة التى من المقرر أن تستمر 7 سنوات.

ومن المقرر أن تدخل المركبة الهالة الشمسية لتصبح، على بعد 6.1 كيلومتر من سطح الشمس وهى مسافة أقرب سبع مرات مما وصلت إليه أى مركبة فضاء أخرى.

وقالت نيكولا فوكس وهى من علماء المشروع فى مؤتمر صحفى يوم الجمعة "إرسال مسبار إلى مكان لم تصل إليه من قبل عمل طموح.

وإرساله إلى مثل هذه الأوضاع الصعبة أمر طموح للغاية". وكان مسبار يُطلق عليه اسم هيليوس 2 قد وصل فى عام 1976 إلى أقرب مسافة سابقة للشمس وهى 43 مليون كيلومتر .

 وتسبب الهالة الشمسية الرياح الشمسية التى تمثل تدفقا مستمرا لجزئيات مشحونة تتخلل النظام الشمسى، وتسبب الرياح الشمسية التى لا يمكن التكهن بها خللا فى الحقل المغناطيسى لكوكب الأرض ويمكن أن تدمر تكنولوجيا الاتصالات على الأرض. وتأمل ناسا فى أن تمكن النتائج العلماء من التكهن بالتغيرات فى البيئة الفضائية للأرض.

وأطلق على المسبار هذا الاسم نسبة إلى عالم الفيزياء الفلكية الأمريكى يوجين نيومان باركر ومن المتعين أن يتحمل الأوضاع الصعبة المتعلقة بالحرارة والاشعاع، وتم تزويد المسبار بدرع حرارية مصممة للحفاظ على استمرار عمل معداته فى درجة حرارة معقولة تبلغ 29 درجة مئوية، حتى مع مواجهة المركبة درجات حرارة تصل إلى نحو 1370 درجة مئوية عند أقرب نقطة للشمس.

استعدادات ناسا لاطلاق الصاروخ
استعدادات ناسا لاطلاق الصاروخ

 

المسبار فى الشكل المتوقع أن يكون عليه خلال دراسة غلاف الشمس
المسبار فى الشكل المتوقع أن يكون عليه خلال دراسة غلاف الشمس

 

صاروخ ناسا يحمل بداخله المسبار
صاروخ ناسا يحمل بداخله المسبار

 

صاروخ يحمل مسبار ناسا
صاروخ يحمل مسبار ناسا

صاعقة برق تضيئ سماء هايتى
 

أضاء البرق سماء هايتى باللون البنفسجى، مساء الجمعة، أثناء هبوب عواصف، ووردت تقارير عن هطول أمطار غزيرة  أنارت سماء "بورت أو برنس"، وأظهرت وكالة الأنباء الفرنسية، البرق وهو ينير السماء فى عاصمة هايتى .

وضرب البرق عاصمة هايتى "بورت أو برنس"، وظهر بشكل مبهر فوق المنازل، وتعتبر هايتى إحدى بلدان البحر الكاريبى، وكانت مستعمرة إسبانية حتى احتلتها فرنسا سنة 1626، وتتمتع بالاستقلال منذ عام 1804.

البرق فى عاصمة هايتى
البرق فى عاصمة هايتى

 

البرق فى هايتى
البرق فى هايتى

 

برق يشق سماء هايتى
برق يشق سماء هايتى

 

صاعقة برق فى هايتى
صاعقة برق فى هايتى

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة