خالد صلاح

خبير غذاء عالمى يكشف لمجلس النواب نسبة من يعانون الأنيميا من أطفال أفريقيا

السبت، 11 أغسطس 2018 04:15 م
خبير غذاء عالمى يكشف لمجلس النواب نسبة من يعانون الأنيميا من أطفال أفريقيا وفد البرلمان الإفريقي
كتبت : نورا فخرى
إضافة تعليق
قال البروفسير فرانسيس زوتر،الخبير الغذاء العالمي،  إن نحو 5 % من أطفال أفريقيا يعانون من السمنة والبدانة، والتي تزيد نسبتها بين الرجال الأكبر سناً.
 
جاء ذلك خلال فعاليات ورشة عمل عن الأمن الغذائي لدول شمال أفريقيا برعاية النيباد واتحاد شمال المغرب العربي، برئاسة كونية دوجنن رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الأفريقي، ويستضيفها مجلس النواب المصرى اليوم السبت، في حضور أعضاء لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائبة بالبرلمان الأفريقي، والنائبة ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشئون الأفريقية، ومي محمود أمين سر اللجنة، بالإضافة لنائب رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الأفريقي.
 
وأضاف زوتر،: " نتحدث عن سياسات غذائية شديدة الحرج، لاسيما وأن التحديات الغذائية فى أفريقيا متشعبة، والجهود الحكومية كذلك، والتى تعتمد كلها على قوة الدفع، رغم أن المطلوب هو سرعة الدفع، لكننا متكاسلون وقليل ما ندرك أننا أثرياء فى أمور نتركها جانبا، مثل الأطفال، باعتبارهم دون خبرةن رغم أنهم يمثلون قوة ضاربة ".
 
وتابع زوتر،: " أنني أنظر إلى النقص الموجود فى العناصر متناهية الصغر مثل الحديد مما يجعلنني حزيناً، وهناك الملايين يعانون من الانيميا فى غرب أفريقيا و الوضع هناك مزر"، مشيرا  إلى أن غرب أفريقيا تعاني غياب الأمن الغذائى، والذي لا يقل خطورة عن منطقة الظهير الصحراوى، حيث تصل نسبة الفقر فيها إلى 28 % ".
 
وأكد خبير الامن الغذائى على ضرورة وصول الغذاء السليم الى المنتفع بطريقة ملموسة، خاصة أن أفريقيا قارة مليئة بعنصرى الحديد و الزنك، و لابد من إضافتهما إلى الزراعة التقليدية، مطالباً بوضع خطوط إرشادية حقيقية يتم من خلالها اختيار التغذية السليمة  بطريقة منظمة تحترم المستقبل، و فى إطار تشريعى يضمن حق الجميع فى الكميات والجودة .
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة