خالد صلاح

مقالات الصحف.. فاروق جويدة يناقش تطوير العملية التعليمة.. جلال دويدار يتحدث عن إنقاذ الصحافة المقروءة من أزمتها.. خالد منتصر ينتقد تحول خلع الفنانة حلا شيحا للحجاب إلى غزوة.. سليمان جودة: طلاق الساعة 11

الجمعة، 10 أغسطس 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة يناقش تطوير العملية التعليمة.. جلال دويدار يتحدث عن إنقاذ الصحافة المقروءة من أزمتها.. خالد منتصر ينتقد تحول خلع الفنانة حلا شيحا للحجاب إلى غزوة.. سليمان جودة: طلاق الساعة 11 كتاب الصحف المصرية
إعداد أحمد سامح
إضافة تعليق

سلطت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، الضوء على العديد من القضايا، كان أبرزها الأضرار التى ستترتب على رفع أسعار الصحف الورقية، ردود أفعال السلفيين والإخوان على خلع الفنانة حلا شيحا للحجاب والعودة للمجال الفنى.

 

الأهرام

فاروق جويدة: ثلاثية الانتماء.. وبرامج إصلاح التعليم

 

يرى الكاتب أن قضية التعليم فى مصر لم تلق ما ينبغى من الشرح والتوضيح والحوار حول خطة الإصلاح سواء فى أهدافها أو مناهجها أو زمنها، مشيراً إلى جزء يمكن أن يدور حوله الحوار لتطوير التعليم ومستقبله، ويتلخص فى ثلاث قضايا تتعلق بالهوية والانتماء وعلاقة الإنسان بوطنه وتاريخه وثقافته ولغته ودينه، والقضية الأولى هى مدى الاهتمام باللغة العربية، والثانية هى مادة التاريخ فى المناهج التعليمية، أما القضية الثالثة هى مادة الدين، لتكون أحد طرق الإصلاح الدينى، عن طريق اختيار مناهج دينية تدعو للحوار والأخوة والمواطنة.

 

الأخبار

جلال دويدار: إنقاذ الصحافة المقروءة من أزمتها واجب ومسئولية.. لصالح الدولة

تمنى الكاتب أن يكون هناك تفعيل حقيقى لقرارات الهيئة الوطنية للصحافة فيما يتعلق بمواجهة كارثة ارتفاع تكاليف إصدار الصحف سواء كانت قومية أو خاصة، موضحا أنه ليس من سبيل لعبور هذه الأزمة سوى بالتزام الجدية من جانب الدولة وكل أطراف هذه المنظومة بمضمون هذه القرارات بما يحقق التخفيف من أعباء التكلفة.

 

 

جلال عارف: ليس بتقليل أيام العمل تنصلح الأحوال

عبر الكاتب عن عدم اقتناعه بالمبررات التى قيلت فى اقتراح خفض أيام العمل الرسمية فى الجهاز الإدارى للدولة إلى أربعة أيام فى الأسبوع، لرفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين، مؤكدا أن المشكلة الحقيقية هى التوزيع غير العادل للعاملين فى الدولة على المؤسسات المختلفة، حيث يعانى بعضها من نقص العاملين لديه، بينما يزدحم البعض الآخر فى أماكن أخرى بلا عمل حقيقى، وبالتالى يكون الحل بإعادة توزيع العاملين فى الدولة، وببرنامج حقيقى لإعادة تأهيلهم وللتدريب المستمر، وبمنع الواسطة والفساد الذى يضع المحاسيب فى وظائف على الورق، وبالرقابة الصارمة التى تفرض الانضباط الكامل فى العمل، مع نظام أجور عادل لا يساوى بين المجتهد وغير المجتهد.

 

الوفد

وجدى زين الدين: القناة.. والشعب الجبار والقيادة السياسية الحكيمة

 

تحدث الكاتب، عن الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة، وأن من حق المصريين أن يفخروا بهذا الإنجاز التاريخى الذى يعد فخراً تتحاكى عنه الأجيال الحالية والقادمة، كما يشعرون بفخر أجدادهم فى حفر القناة القديمة، والتى تظل إنجازاً تاريخياً، كما أن إنشاء هذه القناة يعد بمثابة خطوة مهمة لتحقيق مشروع مصر القومى للتنمية بمنطقة القناة.

 

بهاء أبو شقة: عشوائية القرارات

تحدث الكاتب، عن أحد أوجه العشوائية فى حياتنا اليومية، وعدم تفعيل القرارات الصحيحة، بسبب الإهمال الشديد وعدم متابعة المسئولين للقرارات السليمة وتنفيذها على أرض الواقع، والتى تسببت فى خلق البيروقراطية والروتين وانتشار الفساد، وهى تعطيل مصالح المواطنين فى الهيئات والمصالح، وظاهرة الطوابير التى يتعرض لها كل من يريد إنهاء مصلحة ما أو إنهاء أمر يتعلق بظروف حياته ومعيشته.

 

الوطن

عماد الدين أديب: إيران.. انهيار رفض العقوبة أم السقوط منذ قبولها؟

 

تحدث الكاتب عن بدء سريان القرار التنفيذى الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ضد إيران بفرض عقوبات شاملة عليها تصل إلى حدها الأقصى عند شهر نوفمبر المقبل، وما ترتب عليه من أضرار أوّلية، أهمها انخفاض قيمة العملة الوطنية بنسبة 120% من شهر مايو الماضى، واندلاع مظاهرات اجتماعية تطالب بتحسين أوضاع المعيشة فى طهران وكل المدن الكبرى، مؤكدا أن إيران لم يعد أمامها إلا القبول بالشروط الأمريكية أو الاستمرار فى تعنتها لتترك سيف العقاب يطيح برقبة النظام.

 

خالد منتصر: غزوة حلا وبكاء الشيخ وخطاب خديجة

تحدث الكاتب عن تحول خلع الفنانة حلا شيحا للحجاب وإعلان عودتها للمجال الفنى، إلى غزوة دينية ومعركة إسلامية يستعد السلفيون بالتضحية فيها بكل غالٍ ونفيس، كما شارك العديد من عناصر الإخوان فى هذه المعركة على مواقع التواصل الاجتماعى، ومنهم "خديجة خيرت الشاطر" بالتكفير تارة والتودد للفنانة تارة أخرى.

 

الشروق

عماد الدين حسين يكتب: هل تمرد يعقوب المقارى على تواضروس؟

تحدث الكاتب عن عظة الجنازة على جثمان الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، يوم الثلاثاء قبل الماضى، حيث عمد قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى تعنيف بعض رهبان الدير بطريقة غير معهودة عنه، بالإضافة إلى إصداره 12 قرارا عقب انعقاد اجتماع لجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسته، وكان ضمنها تجريد من قام بإنشاء أديرة لم توافق عليها البطريركية من منصبه الكنسى، مستنتجاً أن هذه الفقرة مقصود بها الراهب القس يعقوب المقارى الذى تم تجريده من منصبه الكنسى، لأن المعلومات المتداولة أنه أسس منفردا ديرا بوادى النطرون يحمل اسم "السيدة العذراء والقديس كاراس"، وقام بجمع تبرعات كثيرة مكنته من بناء أجزاء كبيرة من الدير.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة: طلاق الساعة 11

 

تحدث الكاتب، عن تشابه عدد عواصم الاتحاد الأوروبى مع عدد عواصم العرب، وقدرة الاتحاد الأوروبى على وضع نظام جعل بريطانيا أو أى دول أخرى فى الاتحاد تستطيع تحديد موعد خروجها منه ليس بالسنة، ولا حتى باليوم، لكن بالساعة، على عكس العواصم العربية التى لا تزال غير قادرة على اتخاذ موقف موحد، أو حتى متقارب، من قضايا كثيرة تمسها جميعاً، ولا تمس عاصمةً منها دون الأخرى، ومنها سوريا الجريحة على سبيل المثال، مشيراً إلى ما أعلنته تيريزا ماى رئيسة الوزراء البريطانية، بأن بلادها سوف تغادر الاتحاد الأوروبى فى تمام الساعة 11 مساء 29 مارس 2019.

 

 

ياسر أيوب: تحديات محمد صلاح

تحدث الكاتب عن التحديات التى سيواجهها النجم المصرى محمد صلاح خلال الموسم الجديد فى الدورى الإنجليزى، والتى يتحدث عنها الإعلام الإنجليزى فى هذا الوقت، حول ما إذا كان صلاح سيحافظ أو يحتفظ بكل النجاحات والألقاب التى حققها خلال الموسم الماضى أم أنه كان موسما استثنائيا لصلاح قد يصعب تكراره من جديد، وهناك أيضا التحدى الخاص بصورة صلاح فى عيون الجماهير الإنجليزية التى بدأت ترى صورته ببعض الغيوم نتيجة حرب إعلامية انطلقت أثناء المونديال بعد حفاوة الرئيس الشيشانى اللافتة للانتباه بالنجم المصرى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة