خالد صلاح

رغم إلغاء"المستوى الرفيع".. مدارس خاصة تطالب أولياء الأمور بدفع ثمن كتب المادة.. ولى أمر:أسعارها والبوكلت تتراوح بين 700 لـ 3000 جنيه.. وجمعية أصحاب المدارس: ملتزمون بالقرار والنظام الجديد سيحدث نقلة نوعية

الجمعة، 10 أغسطس 2018 09:00 ص
رغم إلغاء"المستوى الرفيع".. مدارس خاصة تطالب أولياء الأمور بدفع ثمن كتب المادة.. ولى أمر:أسعارها والبوكلت تتراوح بين 700 لـ 3000 جنيه.. وجمعية أصحاب المدارس: ملتزمون بالقرار والنظام الجديد سيحدث نقلة نوعية وزارة التربية والتعليم تلزم المدارس الخاصة بإلغاء المستوى الرفيع
كتب محمود طه حسين
إضافة تعليق

رغم قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بإلغاء كتب المستوى الرفيع، إلا أن هناك بعض المدارس الخاصة تطالب أولياء الأمور بدفع مبالغ مالية وغير ملتزمة بقرار الوزارة، حيث أكد، خالد صفوت، أحد أولياء الأمور ومؤسس رابطة أولياء أمور المدارس الخاصة، إنه تم رصد شكاوى من أولياء أمور بعض المدارس الخاصة تؤكد أن هذه المدارس أبلغت أولياء الأمور بأنه بدء من الشهر المقبل تزامنا مع بدء الدراسة سوف يتم تدريس منهج المستوى الرفيع رغم قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بألغاء تدريس المستوى الرفيع فى الصفوف الأولى.

وأضاف خالد صفوت فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن هذه المدارس موجودة فى محافظات مثل سوهاج وأسيوط وبعض المحافظات، موضحا أنها لم تكتف بإصرارها على تدريس المستوى الرفيع لكنها قررت تدريس مادتى الرياضيات والعلوم لغات كمواد منفصله وليست كباقة وفقا لنظام المناهج فى النظام الجديد للتعليم والذى يعتمد على الباقة أو ما يسمى بالكتاب المحورى.

وأشار خالد صفوت إلى أنه تم تلقى شكوى من أولياء الأمور تفيد بأن بعض المدارس الخاصة قامت بتحصيل قيمة وأسعار كتب المستوى الرفيع فعليا والتى  تتراوح أسعارها من 700 جنيه إلى 3 آلاف جنيه نظير كتاب المستوى الرفيع والبوكليت الخاص بالمدارس، وترفض ردها للطلاب وأولياء الأمور، إضافة إلى أن هناك مدارس تطالب أولياء الأمور بسداد قيمة سعر كتاب المستوى الرفيع.

وفى السياق نفسه، أوضح خالد صفوت، أن هناك مدارس ملتزمة بقرار الوزارة، مشيرا إلى أن هذه المدارس عقدت مع أولياء الأمور لقاء وأكدت لهم أن القرار النهائى لإلغاء المستوى الرفيع أو تطبيقه عقب اجتماع أصحاب المدارس مع الوزارة وتحديد مستوى المنهج الجديد للغة الإنجليزية وأيضا النصاب القانونى للحصص الدراسية للغة الإنجليزية، مؤكدا أن الوزارة تلقت شكاوى أولياء الأمور المدارس الخاصة.

أولياء الأموريطالبون بتشديد الرقابة على المدارس

ومن جانبها قالت ياسمين إسماعيل، إحدى أولياء الأمور بالمدارس الخاصة، إن بعض المدارس لم يصلها أى قرارات تخص إلغاء المستوى الرفيع، موضحة أن هذه المدارس أكدت أنها تنتظر القرار من وزارة التربية والتعليم.

وطالب أحمد عبد النبى، ولى أمر، من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بضرورة تشديد الرقابة على المدارس حتى تلتزم بالتعليمات ولا يترك ولى الأمر فريسة لتحصيل مصروفات ومبالغ مالية دون مقابل، قائلا: يجب على الوزارة أن تصدر تعليمات صارمة للمدارس بعدم تحصيل مبلغ المستوى الرفيع لتحفيف الأعباء عن ولى الأمر.

وشدد ولى الأمر على ضرورة أن اتخاذ الوزارة الاجراءات الصارمة ضد أى مدرسة تحاول أن تخالف تعليمات الوزارة فى هذه الصدد خاصة ما تيعل قمنها بالمناهج الدراسية وضوابط التدريس، موضحا أنه يجب أن تسيطر الوزارة بشكل أكبر على المدارس إن أرادت نجاح منظومة التعليم الجديدة.

جمعية أصحاب المدارس ملتزمون بنظام التعليم

من جانبه قال بدوى علام، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المدارس بالجمهورية، ورئيس مجلس الأمناء والأباء والمعلمين بمحافظة الجيزة، إن المدارس الخاصة ملتزمة كليا بالنظام الجديد للتعليم وندعمه، موضحا أن هناك نوعين للمستوى الرفيع الآن فى المدارس مستوى رفيع للصفوف من الثانى الابتدائى والصفوف الأعلى وأخر يتعلق بالصفوف الأولى وهو الذى قررت الوزارة إلغائه والمدارس ملتزمه بقرار الوزارة تماما.

وأضاف بدوى علام فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن النظام الجديد للتعليم سوف يحدث نقلة نوعية فى منظومة التعليم المصرى، قائلا: ما  يصب فى مصلحة الطالب وتدعمه الدولة سوف ندعمة بكل قوة، لافتا إلى أن الطلاب الآن غارق فى الامتحانات والتقويم وبعضهم يكره المدرسة ولكن النظام الجديد سوف يغير فكر الطالب عن المدرسة وأيضا قلة الامتحانات والتقويم، مطالبا بأن يكون اليوم الدراسى أقل مما هو عليه الآن.

وتابع بدوى علام، ليس المكسب فى طباعة كتب وتحقيق مكاسب مالية ولكن فى بناء نظام تعليمى ينقل مصر للأمام، لافتا إلى أن من يريدون أن يحققوا مكاسب مالية عليهم الاستثمار فى مشاريع تجارية، وليس فى التعليم قائلا: هى رسالة الرسل والأنبياء.

 

التعليم إجراءات رادعة على من يخالف والجميع ملتزم بالنظام الجديد

وفى السياق ذاته، أكدت مصادر مسئولة بالوزارة أن قرار إلغاء المستوى الرفيع نهائى ويطبق على جميع المدارس بلا استثناء، موضحا أن المدرسة التى تخالف هذا الأمر سوف يتم اتخاذت كافة الاجراءات القانونية ضدها، قائلة: نظام التعليم الجديد نظام دولة ووزارة ومن ثم فالجميع سوف يلتزم بضوابطه وآلياته خاصة ما يتعلق بالمناهج وطبيعة الدراسة.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن نظام التعليم الجديد سيطبق على الجميع وفق للضوابط والشروط التى أعلنتها الوزارة والجميع سوف يلتزم ومن يخالف سوف تطبق عليه عقوبات صارمة.

 

 

 

 


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا محمد

لا لإلغاء المستوى الرفيع

#لا_لإلغاء_الهاي_ليڤل_مصلحةولادنا_خط_أحمر #لا_لإلغاءالهاي_ليڤل #القوميات_خط_أحمر #مصلحة_ولادنا_خط_أحمر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة