خالد صلاح

أزمة كندا والسعودية.. سفير أوتاوا السابق بالرياض يهاجم دبلوماسية بلاده فى التعامل مع المملكة.. ونظيره السعودى السابق: تصريحات رئيس الحكومة الكندية غير كافية ويجب تقديم اعتذار صريح.. والجزائر تتضامن مع السعودية

الجمعة، 10 أغسطس 2018 02:27 م
أزمة كندا والسعودية.. سفير أوتاوا السابق بالرياض يهاجم دبلوماسية بلاده فى التعامل مع المملكة.. ونظيره السعودى السابق: تصريحات رئيس الحكومة الكندية غير كافية ويجب تقديم اعتذار صريح.. والجزائر تتضامن مع السعودية أزمة المملكة وكندا
إيمان حنا
إضافة تعليق

تطور جديد فى  الأزمة بين المملكة العربية السعودية وكندا، التى اندلعت منذ أيام بعد أن طالبت أوتاوا الرياض، بالإفراج عن حقوقيين سعوديين اعتقلتهم، واتهمت السعودية كندا بالتدخل فى شؤونها الداخلية، واستدعت سفيرها من أوتاوا، وطالبت  السفير الكندى بالمغادرة خلال 24 ساعة، وأعلنت عن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين.

وهو ما وصفه وزير الخارجية السعودى، عادل الجبير، "بأن كندا ارتكبت خطأ" وعليها تصحيحه، وأشار إلى أن التحقيق مع الموقوفين جارٍ بعد أن حاولوا الحصول على معلومات حساسة، مشيرا إلى أن القضية مرتبطة بأمن الدولة لا بحقوق الإنسان.

download (1)

الجبير

أكد السفير الكندى السابق لدى المملكة العربية السعودية، ديفيد تشاترسون، أن الدبلوماسية الكندية فشلت، وقال "أعتقد أننا حولنا أنظارنا عن هدف الدفاع عن مصالح كندا"، متسائلا: "هل كان المطلوب التأثير على التوجه العام للمملكة العربية السعودية، لا أعتقد أننا حققنا ذلك، هل كان المطلوب الدفاع عن المصالح الكندية، إنه فشل تام".

السفير السعودى السابق بكندا
السفير السعودى السابق بكندا

 

وبعد أن أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى مدينة تورنتو الكندية اعتبارا من الإثنين المقبل، فى الوقت الذى قررت فيه ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج البالغ عددهم قرابة 17 ألف شخص مع أسرهم إلى دول أخرى.

علق سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا السفير نايف بن بندر السديرى، على تصريحات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بشأن حل أزمة بلاده مع المملكة، بعد أيام من قطع العلاقات الاستثمارية والاقتصادية وطرد السفير الكندي وتحويل المبتعثين إلى جامعات محلية وعالمية، بأنها إيجابية لكنها غير كافية ويجب تقديم إعتذار صريح للمملكة عما حدث.

2018_8_8_22_43_12_162

وأوضح السديرى، حسبما أكد موقع العربية، أنه يتم تقديم كل المساعدات اللازمة للمواطنين السعوديين فى كندا، معتبرًا أن تصريحات رئيس الوزراء الكندى "إيجابية، ولكن المسألة تتطلب المزيد"، لافتًا إلى مغادرة عدد كبير من السعوديين كندا بالفعل.

وأكد السفير السعودى على حرص قيادة المملكة الدائم على المواطن مهما كانت وظيفته، مضيفًا: يمكن النظر مستقبلاً فى حالات استثنائية وسط المبتعثين، ولكن ما زال ما صدر من كندا غير مقبول، مشيرًا إلى أن الطلاب الذين يدرسون على نفقتهم راغبون فى المغادرة.

كما أكّد السديرى أنه تم نقل جميع المرضى السعوديين المقيمين فى كندا إلى الولايات المتحدة، لافتًا إلى أن عددهم قليل جدًا.

الجزائر تتضامن مع المملكة

ومن ناحية أخرى أعربت الجزائر، عن انشغالها لتداعيات الأزمة التى تشهدها العلاقات بين المملكة العربية السعودية وكندا، داعية إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية.

 

وزير خارجية الجزائر
وزير خارجية الجزائر

 

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية - فى بيان لها ـ أن الجزائر تتابع بانشغال تداعيات الأزمة الحاصلة فى العلاقات بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا وإزاء هذا الوضع، تدعو الجزائر إلى ضرورة احتكام الدول فى علاقاتها الخارجية إلى مبادئ القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، خاصة ما تعلق منها باحترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية.

كما نوهت وزارة الشؤون الجزائرية بالعلاقات الأخوية العميقة التى تربط الجزائر بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

يذكر أن الرياض قد أصدرت بيانا رسميا الأحد الماضى أدانت فيه التصريحات الصادرة عن كندا حول نشطاء المجتمع المدني فى المملكة، وأعلنت أن سفير كندا لديها شخص غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة.

وأكد البيان الصادر عن وزارة الخارجية السعودية أن "هذا الموقف السلبى والمستغرب من كندا يعد إدعاء غير صحيح جملة وتفصيلا ومجافيا للحقيقة، ولم يبن على أى معلومات أو وقائع صحيحة، وإيقاف (النشطاء) المذكورين تم من قبل النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقا للإجراءات النظامية المتبعة".

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندى "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول على أنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة".

وحذرت الرياض كندا من أى محاولة أخرى للتدخل في شؤون السعودية، معلنة تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة، وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة