نواب: توصيات مؤتمر تكنولوجيا المعلومات تعكس إيمان الدولة بقدرات ذوى الإعاقة

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 06:38 م
نواب: توصيات مؤتمر تكنولوجيا المعلومات تعكس إيمان الدولة بقدرات ذوى الإعاقة النائبة هبة هجرس وذوى الإعاقة والبرلمان
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المؤتمر الدولى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة 2018، الذى نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدد من التوصيات الهامة التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، كانت من بينها تدشين مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية والتى تهدف لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات المقدمة عبر المواقع الإلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية للجهات الحكومية، وإنشاء المركز التقنى لخدمات الأشخاص ذوى الإعاقة كأول مركز من نوعه بأفريقيا، والذى يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوى صعوبات السمع والتخاطب

 

كما دعا الرئيس السيسى وسائل الإعلام لتبنى قضايا ذوى الاحتياجات الخاصة، وإبراز قصص نجاحهم، وتحفيزهم على تخطى التحديات والتفوق فى مختلف المجالات، فيما أعرب عدد من النواب البرلمان عن سعادتهم بتوصيات المؤتمر، مؤكدين أنها تعكس توجه الدولة بالاهتمام بالأشخاص ذوى الإعاقة ودمجهم فى المجتمع.

 

من جانبها، أعربت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، عن سعادتها بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسى لعدد من النماذج الناجحة من متحدى الإعاقة بمؤتمر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين ودمج ومشاركة ذوى الإعاقة.

 

وقالت هبة هجرس، لـ"اليوم السابع"، إن المؤتمر اتاح للأشخاص ذوى الإعاقة التعبير عن انفسهم وعرض نجاحاتهم فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاختراعات التى نفذوها لتساعدهم وتسهل حياتهم، مشيرة إلى أن المؤتمر عرض عدد من النماذج الملهمة الذى عرضوا تجاربهم الشخصية مع استخدام تكنولوجيا المعلومات.

 

وأضافت عضو لجنة التضامن الاجتماعى، أن مثل هذه المؤتمرات تعطى ثقة بالنفس للأشخاص ذوى الإعاقة، مشيرة إلى أن تكنولوجيا المعلومات ستساعد ذوى الإعاقة فى إيجاد وظائف وتسهيل الحصول على خدماتهم كما أنها ستساعدهم فى مواكبة سوق العمل.

 

وأشادت النائبة هبة هجرس بتدشين الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة الإتاحة التكنولوجية لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة والتى تهدف لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات المقدمة عبر المواقع الإلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية للجهات الحكومية باستقلالية تامة.

 

وتابعت هجرس: "سعدت بكل حاجة فى المؤتمر وأبهرنى النماذج التى عرضت نجاحاتها وهى صورة ايجابية محفزة وأعطت رسالة أن ذوى الإعاقة ينحتوا فى الصخر ويجتهدوا حتى يصلوا للنجاح"، مضيفا:" من أفضل الاشياء فى المؤتمر دعوة الرئيس للإعلام للاهتمام بالنماذج الناجحة من ذوى الإعاقة وعرض جهودهم".

 

فى السياق ذاته، أكد النائب خالد حنفى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على أن المؤتمر والمعرض الدولى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة 2018، يعكس مدى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أنه بالرغم أن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات يقام كل عام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى إلا أنه لأول مرة يحضر الرئيس المؤتمر ويكرم عدد من النماذج المتميزة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وهى سابقة لم تحدث من قبل ويعكس اهتمامه بذوى الإعاقة وقضية الإعاقة بشكل عام.

 

وأشار  حنفى، إلى أن المؤتمر شارك به عدد من المسئولين الدوليين من الاتحاد الأوروبى من الاتحاد الدولى للاتصالات وممثلى شركات الاتصالات العاملة فى مصر، مضيفا أن المؤتمر يعتبر عرس للأشخاص ذوى الإعاقة من خلال عرض البرمجيات التى تهم ذوى الإعاقة والتقنيات والأدوات المساعدة التى تسهل حياتهم.

 

ولفت النائب خالد حنفى، أن بالنسبة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للإتاحة التكنولوجية لتمكين الاشخاص ذوى الإعاقة فهى جيدة تستكمل مبادرة أخرى لرئيس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل والذى كان أعلن عن مبادرة لتمكين ذوى الإعاقة فى مجالى التعليم والصحة من الناحية التكنولوجية.

 

وأوضح عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أن الإتاحة التكنولوجية ستوفر للأشخاص ذوى الإعاقة فكرة الاستقلالية فى حياتهم، وذلك من خلال البرمجيات والتقنيات الحديثة التى ستساعدهم فى حياتهم، لافتا إلى أنه سيكون هناك تقنيات خاصة بالتعرف على العملة تمكن ذوى الإعاقة من معرفة قيمة العملة وتطبيقات أخرى تتعرف على شاشة "الكاشير" فى السوبر ماركت.

 

وطالب النائب خالد حنفى، بالتوسع فى إتاحة المواقع على شبكة الإنترنت فى مصر لتناسب استخدام الأشخاص ذوى الإعاقة، قائلا:" لابد أى شركة تنشأ موقع على شبكة الإنترنت أن يكون الموقع مناسب لاستخدام الاشخاص ذوى الإعاقة سواء من خلال لغة الإشارة أو من خلال برامج قراءات الشاشة".

 

بدوره، أكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر السابع لتكنولوجيا المعلومات لتمكين ودمج الأشخاص ذوى الإعاقة يعكس توجه الدولة التى جعلت 2018 عامًا لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأضاف " القصبى"، أن قانون ذوى الإعاقة الذى أصدره البرلمان يضاهى كل قوانين الدول المتقدمة التى نجحت فى دمج الأشخاص ذوى الإعاقة فضلًا عن أن القانون يحتوى على مميزات كبيرة، لافتا إلى أن الرئيس وجه الحكومة بضرورة الاستفادة من الطاقات المبهرة لأبنائنا من الأشخاص ذوى الإعاقة، وإنشاء أكاديمية وطنية لتكنولوجيا المعلومات لمتحدى الإعاقة وفقًا لأحدث معايير الجودة والتدريب، لتصبح مركزًا إقليميًا للعالم العربى وأفريقيا.

 

وأكد رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، على أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأشخاص ذوى الإعاقة سيضع مصر فى مقدمة الدول المتقدمة التى تهتم بالمواطنين ذوى الاحتياجات الخاصة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة