أكرم القصاص - علا الشافعي

لضيوف الرحمن.. 12 نصيحة قبل السفر لأداء المناسك: تجنب حيازة الأدوية والعقاقير إلا بشهادة طبية حديثة.. الحضور للمطار قبل الرحلة بوقت كاف.. الالتزام بالوزن المحدد.. احذروا حيازة أكثر من 10 آلاف دولار وما يعادلها

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 04:00 م
لضيوف الرحمن.. 12 نصيحة قبل السفر لأداء المناسك: تجنب حيازة الأدوية والعقاقير إلا بشهادة طبية حديثة.. الحضور للمطار قبل الرحلة بوقت كاف.. الالتزام بالوزن المحدد.. احذروا حيازة أكثر من 10 آلاف دولار وما يعادلها كيفية الاستعداد لموسم الحج
كتب محمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة ويبدأ رسميا موسم الحج للعام الجديد ومنذ أسابيع بدأ الحجاج بالفعل الاستعداد للسفر وتجهيز احتياجاتهم وأوراقهم إلا أن العديد من الحجاج قد يفاجئون بما يعكر صفو رحلتهم نظرا لعدم درايتهم بإجراءات واشتراطات السفر، ومنها ما قد يصل للمنع من السفر أو التخلف عن موعد الطائرة والاضطرار إلى حجز أماكن بديلة فى وقت قد لا يتوفر فيه أى مكان على الطائرة.

 

ونظرا للتطور فى صناعة الطيران والاستحداثات التى تطرأ يوميا على هذه الصناعة للتغلب على بعض المشاكل الناتجة عن التطوير والتحديث فقد اضطرت السلطات داخل مصر وخارجها فى اتخاذ العديد من القرارات وفق السياق العام للحفاظ على الأمن القومى أو الصحة العامة أو السلامة والأمان، وهو ما قد يجهله العديد من الحجاج والركاب وخاصة ممن لديهم خبرة السفر منذ سنوات.

 

ولأهمية السفر فى هذه الرحلة المقدسة دون غيرها، ولضرورة الصفاء الروحى ووصول الأراضى المقدسة فى سلامة وطمأنينة وأمان فلابد من اتباع الخطوات الآتية والالتزام بها :

 

يجب على الحاج التاكد من تواجد الشهادات والأوراق الرسمية والخاصة بالسفر فبيل مغادرة منزله، بالإضافة إلى الاتلتزام بالقدوم للمطار قبيل السفر بفترة كافية وكما هو محدد من قبل شركة الطيران الناقلة، والالتزام بالوزن المحدد فى تذكرة السفر وعدم المغامرة بحمل وزن زائد نظرا لأنه قد تكون هناك حالات لا يتم فيها السماح حمل وزن زائد حتى مع استعداد الراكب لدفع الرسوم.

 

من ضمن أهم الاشتراطات التى يغفل عنها الكثير من الحجاج وخاصة من كبار السن هو حمل الأدوية والعقاقير ولذلك يجب فى هذه الرحلة تحديدا التأكد من عدم وجود مسكنات أو أى عقاقير مخدرة وفى كل الحالات يفضل الحصول على شهادة طبية من الطبيب بتناول الأدوية التى يصطحبها الراكب فى السفر.

 

كما يفضل أيضا أثناء الاستعداد للسفر التخفيف قدر المستطاع من الأغراض الشخصية والاستغناء عن الأطعمة والمشروبات وخاصة المجمدة لأنه لا يسمح بسفر المجمدات على متن الطائرة خاصة فى هذا الوقت الذى ترتفع فيه درجة الحرارة، وفى هذا الإطار يفضل اختيار حقيبة محكمة الغلق والتأكد من سلامتها قبل السفر.

 

 يجب الاحتياط عند طلب أى شخص داخل المطار أو خارجه أو حتى فى المنزل توصيل أى متعلقات لمقيم آخر فى الأراضى المقدسة، نظرا لما قد تحتويه هذه الأغراض من ممنوعات يكون الراكب مسئولا عنها قانونا حتى وأن كانت ليست ملكه.  

 

أيضا التقليل قدر المستطاع فى اصطحاب المودعين داخل المطار والاكتفاء بالتوديع فى المنزل نظرا لما يمثله ذلك من كثافات مرورية داخل المطار، وهو ما يؤدى إلى تأخر وتخلف البعض عن رحلته بالإضافة إلى الكثافات والزحام الذى يكون خارج الصالات وهو ما يرهق جميع الأجهزة العاملة فى المطار وايضا الركاب.

 

يفضل حيازة حقيبة صغيرة بها كافة الأوراق والمستندات الرسمية وتكون محكمة الغلق ولا يحاز فيها أى من مزيلات العرق أو الولاعات أو مصادر الأشعال الأخرى.

 

الالتزام بعدم حيازة أكثر من 10 آلاف دولار أو ما بعادلها بالعملات الأجنبية أو 5 آلاف جنيه مصرى ضمانة لعدم مصادرة ما سيكون زائدا عن هذه المبالغ، وعدم الالتفات إلى ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعى برفع سقف حيازة النقد الأجنبى لخارج البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة