أكرم القصاص - علا الشافعي

بى بى وأباتشى يبدآن حفر آبارهم الجديدة فى أكتوبر.. البترول تتمكن من توقيع 88 اتفاقية خلال 4 سنوات.. وتعمل على إنهاء 13 اتفاقية جديدة خلال الأشهر المقبلة.. وإنتاج مصر من الزيت الخام يصل لـ660 ألف برميل يوميا

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 09:00 م
بى بى وأباتشى يبدآن حفر آبارهم الجديدة فى أكتوبر.. البترول تتمكن من توقيع 88 اتفاقية خلال 4 سنوات.. وتعمل على إنهاء 13 اتفاقية جديدة خلال الأشهر المقبلة.. وإنتاج مصر من الزيت الخام يصل لـ660 ألف برميل يوميا البترول تتمكن من توقيع 88 اتفاقية خلال 4 سنوات
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ شركتا بى بى البريطانية وأباتشى الامريكية فى حفر أول آبارههما الاستكشافية مع بداية الربع الرابع لهذا العالم باستثمارات تصل لحوالى 55 مليون دولار لحفر نحو 10 آبار.

 

أباتشى الأمريكية تحفر 7 آبار

تبدأ شركه أباتشى الأمريكية العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول، فى حفر أول آبارها الاستكشافية بمنطقة الامتياز الجديدة بمنطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، خلال شهرين أو ثلاثة أشهر على اقصى تقدير، بحسب مصدر مسئول بهيئة البترول.

وبحسب المصدر بعد اعتماد الاتفاقية ننتظر الانتهاء من الموافقات الأمنية والتراخيص اللازمة خلال الفترة المقبلة، حتى تتمكن الشركة من بدء الحفر، وسيتم إسناد عمليات الحفر والإنتاج لشركة قارون للبترول.

 

وتعد منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية هى منطقة واعدة، وتشير نتائج المسح السيزمى التى تم إجرائها مؤخرا إلى نتائج جيدة.

 

"

بى بى" البريطانية تبدأ الحفر فى أكتوبر

فيما تبدأ شركه بريتش بتروليوم البريطانية "بى بى" العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول فى مصر، فى حفر أول آبارها الاستكشافية بمنطقة الامتياز الجديدة بمنطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس، مطلع شهر أكتوبر المقبل على اقصى تقدير، بحسب مصدر مسئول بهيئة البترول، الذى أضاف أنه فور اعتماد الاتفاقية ننتظر الانتهاء من الموافقات الأمنية والتراخيص اللازمة خلال الفترة المقبلة، حتى تتمكن الشركة من بدء الحفر، وسيتم إسناد عمليات الحفر والإنتاج لشركة بترول خليج السويس جابكو.

 

وتعد شركة بترول خليج السويس جابكو هى شركة مشتركة بين الهيئة العامة للبترول وشركة بى بى لإدارة العمليات الأخيرة بمناطق الامتياز بمنطقة خليج السويس.

 

ولازالت منطقة خليج السويس تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار فى ظل ما تشهده الصناعة البترولية من تطور دائم فى أبحاثها ودراساتها واستخدامها التقنيات الحديثة فى كافة قطاعاتها.

حقول الغاز بمصر  (2)
 

اتفاقيات جديدة

وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول قد وقعت اتفاقية بترولية جديدة مع شركة أباتشى العالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، باستثمارات حوالى 9 ملايين دولار ومنحة توقيع 30 مليون دولار لحفر 7 آبار، واتفاقية بترولية آخر ى مع شركة بى بى البريطانية، للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس باستثمارات حوالى 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار.

 

ووصل عدد الاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها منذ نوفمبر 2014 وحتى الآن نحو 88 اتفاقية للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى والبترول فى الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل الأرضية والبحرية وجنوب مصر، باستثمارات تصل لنحو ما يزيد على 15.5 مليار دولار.

حقول الغاز بمصر
 

الاتفاقيات حجر الزاوية فى زيادة الإنتاج

من جانبه أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات صحفية على أن قطاع البترول مستمر فى توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها حجر الزاوية التى تقوم عليها الأنشطة البترولية المختلفة من أعمال بحث واستكشاف وتنمية وإنتاج، وهو ما يساهم إيجابيا فى تعظيم احتياطى وإنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعى.

 

وأضاف الملا أن عقد الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر ويؤكد على اهتمام الشركات العالمية بالاستثمار والعمل فى مصر، ويؤكد على أنه مازال هناك العديد من المناطق سواء البحرية أو البرية ذات الاحتمالات البترولية الجيدة وتمثل فرصا استثمارية واعدة.

 

660 ألف برميل إنتاج مصر من البترول

وقال المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول، أن إنتاج مصر من البترول ارتفع إلى نحو 660 برميل زيت خام يوميا فى شهر أبريل الماضى، ارتفاعا من متوسط إنتاج البترول خلال العام المالى السابق قد بلغ نحو 630 ألف برميل يوميا.

 

13 اتفاقية جديدة خلال الأشهر القادمة 

وبحسب تصريحات الوزير فإن الوزارة تعمل حاليا على الانتهاء من إجراءات استصدار 13 اتفاقية جديدة، مشيرا إلى أن وزارة البترول لديها خطة طموح لزيادة الاستثمارات البترولية فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة، وبالتالى زيادة الإنتاج المحلى من البترول والغاز الطبيعى وهو ما ينعكس إيجابا على زيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

رساله الي الوالي

اذا كان من يقوم بالحفر شركات مصر واذا كان تكلفه حفر ٧ابار استكشافيه ٥٥مليون دولار فلماذا لا ننشيء شركه مساهمه مصريه يساهم بها اي مصري يريد المشاركه تقوم بعمليات بحث واستكشاف لتكون ثروات مصر للمصرين بنسبه ١٠٠٪ مع الابقاء علي النظام المعمول به حاليا حتي تنمو شركتنا وتصبح شركه عملاقه كارامكو السعوديه او المؤسسه الوطنيه الكويتيه او سونطراك الجزائريه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة