أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر لا تغيب.. كاتب كينى يرشح 7 روايات أفريقية لقراءتها واحدة منها لنوال السعداوى

الأحد، 08 يوليو 2018 08:30 م
مصر لا تغيب.. كاتب كينى يرشح 7 روايات أفريقية لقراءتها واحدة منها لنوال السعداوى الكاتب نغوجى وا ثيونجو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما تريد النظر إلى الكتاب الأفارقة بعيدا عن  الأديب العالمى نجيب محفوظ والكاتب النيجيرى تشينوا أتشيبى صاحب رواية "أشياء تتداعى"، سوف يقدم لك موقع" scroll" سبع روايات أفريقية أوصى بها الكاتب الكبير الكينى نغوجى وا ثيونجو، لقراءتها. الكاتب نغوجى وا ثيونجو واحد من أهم الكتاب الأفارقة الذين يعيشون اليوم، ومن أبرز الروايات التى نصح الجميع بقراءتها، الرواية السنغالية "قطع من خشب الآلهة"، وأخرى من جنوب أفريقيا "نزهة فى الليل"، والرواية الغينية "لم تولد بعد الجمال"، والرواية المصرية "امرأة عند نقطة الصفر"، ورواية النيجيرية "النصف الأصفر من الشمس"، ورواية الكينية "حرارة نيروبى"، ورواية "إكسالا".

 

الرواية السنغالية "قطع من خشب الآلهة"

نشرت الرواية السنغالية عام 1960، للمؤلف سمبين عثمان، وهذه الرواية تدور حول داكار وهو ابن صياد سنغالى يتحدث اللغة الولوفية التى تعلمها من المدرسة الفرنسية، والذى كان يقضى وقته فى العمل نهاراً ومشاهدة السينما ليلاً، قبل أن يجد نفسه فى الجيش الفرنسى الحر متورطا فى الحرب العالمية الثانية.

 

رواية "إكسالا"

وقال الكاتب الكينى نغوجى وا ثيونجو إنه يوصى بقراءة رواية "إكسالا"، وهى رواية صغيرة، لكن كان لها ميزة أنه تم تحويلها إلى فيلم روائى طويل، مضيفا أن المؤلف سمبين عثمان، الذى غالباً ما يطلق عليه اسم "أب السينما الأفريقية" تفاعل معه العالم الغربى، والرواية "إكسالا" التى نُشرت عام 1973، رواية تثبت أن هناك رجل أعمال مشهور مشبوهًا بعض الشيء يصاب بالعجز فى ليلة زفافه الثالث، ويسعى طوال الرواية إلى البحث عن علاج مضاد.

 

exsunpzuiz-1530361092

رواية من جنوب أفريقيا "نزهة فى الليل"

 وقال الكاتب الكينى نغوجى وا ثيونجو إن الكاتب أليكس لاغوما، صاحب رواية نزهة فى الليل، التقى به ماكريرى عام 1962 فى المؤتمر الذى كتبت عنه حول إنهاء الاستعمار، وفى ذلك الوقت كان رهن الإقامة الجبرية بسبب نشاطه فى جنوب أفريقيا، ولهذا أتذكر له رواية "نزهة فى الليل" أنها رواية عن ميكى أدونيس الذى تم طرده من وظيفته فى مصنع بسبب قساوة رئيسه ذات البشرة البيضاء، وكان أدونيس يقضى الليل وهو يسير فى حى اليهود الذى يعيش فيه ولكنه تطرد منه أيضا، فهذه الرواية  إدانة قاهرة لحق المظاليم فى حقبة الفصل العنصرى فى جنوب أفريقيا.

2
 

 

رواية الغينية "لم يولد الجمال بعد"

ويقول وا ثيونجو إن ايى كيوى ارما كاتب غينى نشر روايته "لم يولد الجمال بعد" فى أمريكا عام 1968، وتدور الرواية حول غانى الذى يحاول التفاوض مع دولة ما بعد الاستقلال، كما يرصد الكاتب الأوضاع فى غرب أفريقيا بشكل عام، ويسلط الضوء على كوامى نكروما أحد القادة العظماء  المناهض للاستعمار الذى أصبح أيضًا أول رئيس وزراء فى عام 1957.

3

"امرأة عند نقطة الصفر".. نوال السعداوى

وأوضح واثيونجو قائلا: كتبت صديقتى الكاتبة المصرية البارزة نوال السعداوى، العديد من الكتب المشهود لها فى حياتها، ومن أهم الكتب التى قدمتها كتاب "امراة عند نقطة الصفر"، وهذا الكتاب مستوحى من قصة حقيقية، ويدور حول سجينة فى سجن القناطر فى مصر، وهى فردوس ويأتى لها طبيب نفسى لمقابلتها فى مشروع بحثى، وفردوس فى السجن لأنها قتلت قوادها، ورغم أن الرواية مجرد سرد بسيط لكنه  قوى فى الوقت نفسه.

lldwegdszf-1530358157

 الرواية النيجيرية "النصف الأصفر من الشمس"

 وقال واثيونجو،  فى السنوات الأخيرة يجب أن أذكر أديشى نغوزى، فهى من الكاتبات الموهبات، فالرواية تحدثت عن أوقات حرب بيافران، فهذه الرواية جيدة جدا، كما أطلع إلى روايتها الأخيرة  Americanah حتى أتمكن من المقارنة، مضيفا أن هذا الجيل أكثر جرأة وأكثر تجريبية فهم حاولوا الخروج إلى العالم.

jlggwfznsn-1530358253

 الرواية الكينية حرارة نيروبى

 وأشار واثيونجو إلى أنه سيتحدث عن رواية حرارة نيروبى، هذه الرواية  ضمن الروايات البوليسية وتمثل نوعا من استكشاف قضايا حقيقية فى كينيا وفى الولايات المتحدة،  وهى لابنى موكوما، وتدور أحداث الرواية حول المخبر الأمريكى من أصل أفريقى إسماعيل،  المدعو لحل مشكلة القتل العرقية، وأيضا الأسطورة جوشوا هاكيزيمانا - الذى أنقذ مئات الأشخاص من الإبادة الجماعية فى رواندا والذى يدرس مسارا حول "الإبادة الجماعية".

وتستطرد الرواية قصة امرأة شابة قُتلت على عتبة بابه،  يُطلب من مخبر الشرطة المحلى إسماعيل - وهو أمريكى من أصل إفريقى من الوصول إلى القاتل وسيضل يسعى فى كل الطرق التى ستوصلة نيروبى.

smjlkhlhzx-1530358383









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة