وزير الأوقاف فى مؤتمر صحفى بمسجد "النور": صك الأضحية بـ1500 جنيه.. قضاء حوائج الناس أولى من حج النافلة وأعلى ثوابا عند الله.. ويؤكد: "مال الوقف هو مال الله".. ويوجه رسالة للعاملين: الحوافز مربوطة بالإنتاج

السبت، 07 يوليو 2018 04:00 م
وزير الأوقاف فى مؤتمر صحفى بمسجد "النور": صك الأضحية بـ1500 جنيه.. قضاء حوائج الناس أولى من حج النافلة وأعلى ثوابا عند الله.. ويؤكد: "مال الوقف هو مال الله".. ويوجه رسالة للعاملين: الحوافز مربوطة بالإنتاج وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
كتب لؤى على تصوير كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تم وضع نظام محاسبة أسبوعى بإجمالى التحصيل وما تم بهيئة الأوقاف، وكل شهر سيتم إثابة المجدين ومحاسبة للمقصرين، وسيتم الإعلان عنه فى تقرير شهرى للمزيد من الشفافية، وجار تشكيل لجنة متابعة خاصة .

خطبة الجمعة عن قضاء حوائج الناس

وأضاف خلال مؤتمر صحفى بمسجد النور بالعباسية، اليوم السبت، أن الجمعة القادمة تم تحديد موضوع الخطبة عن أن قضاء حوائج الناس والمجتمع أولى من حج النافلة وتكرار العمرة، مطالبًا بأن تكون هناك حملة يتبانها الإعلام وكافة فئات المجتمع حول هذا الموضوع، موضحًا أن هناك فرق بين حج الفرض وحج النافلة، لافتًا إلى أنه لا يسمح بالوزارة لأحد أن يحج أكثر من مرة على نفقة الوزارة لإعطاء فرصة للآخرين، مشددا على أن قضاء حوائج الناس والمجتمع أرضى لله من عمرة وحج نافلة وأعلى ثوابا والمصلحة الوطنية تحتاج ذلك.

وأشار إلى أن الدين الصحيح لا يمكن أن يصطدم مع الفكر الصحيح، لافتًا إلى فك آسر الغارمات وإطعام الجائع وكساء العارى ومعالجة المرضى والإسهام فى تطوير البنية التحتية للتعليم فرض كفاية وأولى من حج النافلة، مشددًا على أن من لم يحج حج الفريضة عليه المسارعة بتأديتها إن استطاع، مضيفًا أن ذلك هو تجديد الفكر الدينى وما يناسب ظروف الناس وأن قضاء الحوائج أعلى وأعظم ثواب عند الله من تكرار حج النافلة، مشيرًا إلى أن هناك نقلة غير مسبوقة ستشمل جميع الموظفين فى جميع المجالات.

تحديد قيمة صك الأضحية بـ1500 جنيه

ولفت وزير الأوقاف إلى انه تم التواصل مع وزير التموين و هناك بروتوكول سيتم توقيعه يشمل مبدئيا 180 طن لحوم لصكوك الأضاحى كمرحلة أولى، وتم طبع 100 ألف صك وتبلغ قيمة الصك 1500 جنيه ومتوفرة فى فروع البنك الأهلى وبنك مصر، وسيتم توفيرها فى المديريات والإدارات والمساجد الكبرى، ونستهدف الأسر الأولى بالرعاية، معلنا عن حسابات صكوك الأضاحى:

بالبنك المركزى المصرى رقم 2 / 22222 / 450 / 9

بالبنك الأهلى المصرى رقم / 1469550461073100010

ببنك مصر رقم / 1400001009999999

وتابع: أن الدورات التى تقيمها الوزارة للعاملين بها تأتى فى إطار عملية تكثيف التدريب والتأهيل فى جميع المجالات سواء فيما يتصل بالجانب الدعوى أو الإدارى، فنحن نقوم بإعادة هيكلة بشرية وتأهيل شاملة تترتب عليه حوافز ومكافآت، مشيرًا إلى أنه تقرر التوسع فى نشاط اكاديمية اللغات لتدريب الائمة وجار تطوير مقرها المؤقت والمرحلة القادمة ستشهد توسع فى كافة المجالات وخاصة اعمال التدريب.

خطة التوعية بالمدارس القرآنية

وأضاف خلال المؤتمر بحضور المستشار جمال ندا، رئيس مجلس الدولة الاسبق، انطلاق خطة التوعية الصيفية منتصف الشهر، وتقوم على أن عدد المدارس القرآنية 690 مدرسة، كل مدرسة يعمل بها 3 محفظين ونستهدف 1000 مدرسة بنهاية العام المالى 2018،2019، بالإضافة إلى زيادة عدد مكاتب تحفيظ القرأن، حيث يصل عددها 2320 ومستهدف زيادة 200 مكتب آخر وذلك بهدف تحصين النشء من الأفكار المتطرفة وأن لا يتلقفهم أصحاب الافكار المتشددة، لافتًا إلى أن جميع تلك الأمور مجانية، مشيرًا إلى أن هذا العام سيتم افتتاح 4 مراكز للثقافة الإسلامية بشمال سيناء مع بداية العام الدراسى .

وتابع: "عدد الواعظات 256 واعظة، يؤدين الدروس حتى لا نترك مصليات السيدات عرضة للأفكار المتطرفة، كما أننا نعمل على توفير المناخ العلمى والتثقيفى للشباب الأطفال خلال العطلة الصيفية".

مختار جمعة: مال الوقف هو مال الله

وأشار إلى أن مال الوقف هو مال الله، ومال أناس صالحين والله حافظه، وأن المعتدى على مال الوقف اأو التبرعات إنما يأكلون فى بطونهم نار كما قال الله تعالى، لافتًا إلى أنه لا يوجد أحد واعتدى على مال الوقف إلا وابتلاه الله .

وأضاف: "علينا مسئولية فى الحفاظ على مال الوقف، وهدفنا من الدورات التدريبية للعاملين على مال الوقف تنشيط الذاكرة الثقافية ونستهدف تدريب كافة العاملين بكافة التخصصات"، لافتا إلى إنه لن يتم اختيار أى قيادة فى المستقبل إلا باجتيازه هذه الدورة .

وأشار إلى أن هيئة الاوقاف تحقق أفضل عائد لها، مشددا على أن الاختبارات والدورات شرط للتقدم للمناصب القيادية والحصول على المكافآت،لافتًا إلى أن من أسباب إقامة تلك الدورات أن كثيرا من الظروف تأخذ الناس من الحياة العملية والعلمية وبعض الناس تأخذه ظروف الحياة ولا يعملون إلا بمحفز فجعلنا التميز العملى شرطا فى كل شئ، وتأكدنا أن الذى يعمل رغبة أفضل من الذى يعمل رهبة، وأتمنى أن لا يحتاج أحد من العاملين بهيئة الأوقاف للعمل عمل آخر ولكن بالعمل والجهد يكون الحافز.

صناديق النذور تحقق أعلى عائد فى تاريخها

وأضاف أن صناديق النذور العام المالى 2017/2018 حققت أعلى عائد فى تاريخها، حيث حققت إيرادات قدرها 26 مليونًا و 313 ألف جنيه بزيادة قدرها 20 % عن العام الماضى، وبنحو 240 % عن العام المالى 2013/2014م، حيث كان إجمالى إيرادات النذور 7 ملايين و748 ألف جنيه، علمًا بأن الوزارة توجه إيرادات النذور فى مصارفها من عمارة المساجد وصيانتها، حيث خصصت الوزارة أكثر من 100 مليون جنيه من مواردها الذاتية بما فيها صناديق النذور لإحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد، مع صرف النسبة المقررة لمشيخة الطرق الصوفية وقدرها 10% من إجمالى الإيرادات شهريًّا .

 

وأشار إلى أن الوزارة أعدت خطتها المالية للعام المالى الحالى 2018/ 2019م وبنتها على عدة محاور تهدف فى جملتها إلى تعظيم الموارد الذاتية التى حققت معدلات نمو متميزة خلال العام 2017/ 2018م، مع ترشيد الإنفاق من خلال ربط أى إثابات أو حوافز بالتميز الحقيقى والعمل والإنتاج وعدم صرف أية حوافز إلا من خلال لجنة قيادية مختصة فى كل من الوزارة والجهات التابعة لها .

282

 مليون جنيه لتحسين دخل الأئمة

وتابع: "كما بلغ إسهام الوزارة من مواردها الذاتية فى خطة العام المالى 2017/ 2018 ما يزيد على 783 مليون جنيه منها 282 مليون جنيه لتحسين دخل الأئمة متمثلة فى استمرار صرف بدل صعود المنبر كاملاً، وصرف إعانة العلماء وتحسين دخلهم وبدل الاطلاع، حيث يتم تمويل 25% من بدل صعود المنبر، وبدل إعانة العلماء كاملاً وبدل التحسين كاملاً وبدل الاطلاع كاملاً من الموارد الذاتية للوزارة" .

وفى إطار الدور الاجتماعى للوزارة فى خدمة المجتمع تم تخصيص 315 مليون جنيه لأعمال البر والقرض الحسن، منها 240 مليون جنيه لأعمال البر، و75مليون جنيه للقرض الحسن بدون أية فوائد أو مصاريف إدارية، هذا بالإضافة إلى تكليف فريق عمل هيئة الأوقاف بإعداد خطة متكاملة لوضع آليات الاستثمار الأمثل لأموال وأعيان الوقف، علمًا بأن جميع النفقات الذاتية تتم فى إطار تنفيذ شروط الواقفين من جهة، واللوائح والقوانين المنظمة من جهة أخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

مسئولية الوزير رعاية المواطن رعاية كاملة لتوفير كل الاحتياجات

مسئولية الوزير رعاية المواطن رعاية كاملة لتوفير كل الاحتياجات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال

شخصيه مكروها للجميع

ان مصر بها العديد والعديد من العلماء الاجلاء لديهم مكانه وحب عند الجميع اما هذا الرجل فهو وصولى ومكروه لدى اغلب الشعب المصرى مهمها قولت او شرحت فلن نسمع منك شيئ

عدد الردود 0

بواسطة:

عهودد

مال الوقف مال الله

الي وزير الاوقاف اتقي يوماا ترجع فيه الي الله خمسون عاما ولم تسلمنا الاوقاف ارضينا اين الضمير وتطمئن العاملين بأن الحوافز مربوطه بالانتاج لذلك العاملين بالاوقاف لاتبل ريق صاحب وقف بكلمه لانهم المستفيد الاول والاخير الي من نلجأ لتنفيذ الاحكام الصادره بأستلام ارضينا واخذ مستحقاتنا الماليه لديكم ياساده ٢٠٠٠فدان استولت عليهم الاوقاف بدون وجه حق والان تماطلنا ماتو اجدادنا وابائنا وحفيو علي المحاكم والاوقاف ولكن دون جدوي اين حفظه القرأن لاحول ولاقوه الابالله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة