لطلاب الثانوية العامة.. احذروا كيانات النصب باسم "التعليم العالى".. الوزارة تحذر من الجامعات والمعاهد الوهمية.. وتكثف عمل لجنة الضبطية القضائية لمواجهتها.. خالد عبد الغفار: الجهات المعتمدة معلنة على موقعنا

السبت، 07 يوليو 2018 05:00 ص
لطلاب الثانوية العامة.. احذروا كيانات النصب باسم "التعليم العالى".. الوزارة تحذر من الجامعات والمعاهد الوهمية.. وتكثف عمل لجنة الضبطية القضائية لمواجهتها.. خالد عبد الغفار: الجهات المعتمدة معلنة على موقعنا وزارة التعليم العالى تكافح الكيانات التعليمية الوهمية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، القائمة السوداء للأماكن التعليمية الوهمية التى تمارس أعمال النصب على الطلاب باسم الوزارة والجامعات، حيث نجحت الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالى فى مداهمة أكثر من 80 كيانا تعليميا وهميا خلال العامين الماضيين واتخذت ضدها الإجراءات القانونية بالتنسيق مع المحافظات المختلفة التى تم الكشف عن هذه الأماكن بها.
 

الضبطية القضائية سلاح التعليم العالى لمواجهة الكيانات الوهمية

 
وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الضبطية القضائية بالوزارة لا تدخر جهدا فى مداهمة أى كيان وهمى وإحالة القائمين عليه للنيابة العامة، مطالبا الطلاب وخاصة طلاب الثانوية العامة الجدد وأولياء أمورهم بالدخول على الموقع الإلكترونى للوزارة والمجلس الأعلى للجامعات والإطلاع على القائمة المعتمدة للجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة التى تقدم تعليما معتمدا من قبل الوزارة والمجلس قبل إلحاق أبنائهم بأى من هذه الأماكن غير معلومة المصدر.
 
وأضاف عبد الغفار فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن القائمون على الضبطية القضائية بالوزارة متهيئون لأى بلاغ يقدم من الأهالى حول مثل هذه الأماكن المشبوهة التى تعد شوكة فى ظهر التعليم الجامعى فى مصر، مطالب جميع أولياء الأمور بالتقدم ببلاغات فى مثل هذه الأماكن حال التأكد من عدم اعتمادها من الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات.
 
 
وأعلنت الوزارة قائمة الأماكن التعليمية الوهمية التى داهمتها الضبطية القضائية خلال الفترة الأخيرة، وكان من بينها كيانات وهمية تدعى كذباً أنها تمنح شهادات جامعية موثقة من وزارة الخارجية بالتعاون مع جامعات مصرية وأجنبية كبرى تؤهل لسوق العمل، وأن لديها القدرة على تأجيل خدمة التجنيد للطلاب، واستخراج بطاقات الرقم القومى للطلاب على أنهم مقيدين بها، موضحة أن تلك الكيانات الوهمية شملت تخصصات (معمارية، حاسب آلى، هندسة البترول، المساحة، تحاليل طبية، التمريض).
 

إعلانات الجامعات والمعاهد المعترف بها على موقع "التعليم العالى"

 
من جانبه، أهاب سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بالطلاب بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية والالتزام بما هو موجود على موقع وزارة التعليم العالى من جامعات ومعاهد حكومية وخاصة حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية.
 
وقال عطا إن هناك 150 معهدًا خاصا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميا معلنة قائمة بهم على موقع الوزارة، أما دون ذلك فهو كيان وهمى غير تابع للتعليم العالى، محذرا طلاب الثانوية العامة من الانسياق وراء الإعلانات مجهولة المصدر، مشيرا إلى أن هذه الكيانات تنصب على الطلاب باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتمنحهم شهادات غير معتمدة وغير معترف بها.
 
 
وأشار "عطا" إلى أن إجراءات مواجهة هذه الكيانات الوهمية تتحقق من خلال مداهمة هذه الأماكن من قبل لجنة الضبطية القضائية بالوزارة ثم تقديم بلاغات للنيابة العامة فى هذه الكيانات المجهولة، وإبلاغ المحافظين الذين تقع هذه الأماكن فى نطاق محافظاتهم لاتخاذ ما يلزم لإغلاق هذه الكيانات التعليمية المجهولة، مؤكدا أن الوزارة تقوم بالمواجهة ولن تتهاون فى التصدى لمثل هذه الكيانات التى تضر بالطلاب.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة