صور.. كل ما تريد معرفته عن سلطان الصعيد "أحمد الفرغل" × 12 معلومة

السبت، 07 يوليو 2018 01:56 م
صور.. كل ما تريد معرفته عن سلطان الصعيد "أحمد الفرغل" × 12 معلومة مسجد السلطان الفرغل بمدينة أبوتيج
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل مريدو ومحبو آل البيت والطرق الصوفية والرفاعية، توافدهم على مسجد السلطان "أحمد الفرغل" بمدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط، لزيارة المقام، إذ تزاحم الرجال والشباب والنساء والأطفال، مرددين الدعوات والتبارك بشفاعة آل البيت، فيما أقامت الطرق الصوفية حلقات الذكر والإنشاد الدينى والمديح، وقراءة آيات من القرآن الكريم.

"اليوم السابع" يستعرض فى تقريره عن أهمية مسجد السلطان الفرغل بمدينة أبوتيج، تزامنا مع بدء احتفالات مولد سلطان الصعيد، وتستمر حتى 12 يوليو الجاري.

1- هو العارف بالله محمد الفرغل بن أحمد بن محمد بن حسن بن أحمد بن محسن بن إسماعيل بن عمر بن محمد بن عبد العزيز بن موسي بن قرشي بن علي أبو الكرامات بن أحمد أبو العباس بن محمد ذو النورين بن محمد الفاضل بن عبدالله بن حسن المثني بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

2- ولد في أوائل عام 810 هـ الموافق 1406 ميلادى بقرية بني سميع التابعة لمركز أبوتيج بمحافظة أسيوط، ويرجع نسبه من ناحية الأب إلى الإمام الحسن ومن الأم إلى الأمام الحسين أبناء على بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.

3- درس السلطان الفرغل، علوم الفقه والحديث والتفسير وصار مقصدا للناس ينهلون من علمه المتدفق، وقطبا كبيرا في الصعيد ومن أقطاب التصوف الكبار.

4- لُقب بالسلطان العارف بالله، وغيرها من الألقاب منها الشريف وقطب العصر وولي الله وأبو المعالي وأبو مجلي وأبو أحمد ووالكرار وسلطان الصعيد.

5- يقع مسجد "السلطان الفرغل" على بعد 27 كم جنوب مدينة أسيوط وهو من أشهر المزارات الدينية بالمحافظة ومن أعظم المساجد التي لها مكانة دينية وتاريخية في قلوب المواطنين، وخاصة الزهاد وأصحاب الطرق الصوفية لأنه يضم بين جنباته مقام العارف بالله سيدى "الفرغل ".

6- يعد السلطان أحمد الفرغل، ضمن أشهر أقطاب الطرق الصوفية، لما يحظى به من حب غفير من قبل المريدين الذين يأتون له من جميع المحافظات للاحتفال بعيد مولده كل عام بمركز ابوتيج.

7- مسجد السلطان الفرغل، كان بحاجة للصيانة والتجديد ليليق بمن يتردد عليه، حيث بني على أنقاض مسجد قديم يرجع للعصر المملوكى ثم أعيد بناؤه في العصر العثماني فى القرن 12 هـ  18 م على يد الأمير على كاشف جمال الدين، وتم هدم المسجد وأعيد بناؤه عام 1412هـ / 1989م وله مئذنتان و قبة الضريح الخاصة بالسلطان الفرغل.

8- أعمال التطوير والترميم بالمسجد شملت توسعة المسجد من الداخل مع الحفاظ على المنشأة التاريخية وتطوير وترميم للمباني بالكامل، فضلاً عن أعمال الدهانات.

9- تم إنشاء مصلى للسيدات بمكان للوضوء منفصل وصيانة دورات المياه وتجديدها بالكامل .

10- تم تركيب أجهزة تكييف ونجف جديد على أحدث طراز وكذلك تجديد الحوائط بالرخام وفرش المسجد بالكامل بمساحة 804 أمتار.

11- تم تطوير مكتبة المسجد التي كانت غير مستغلة وتكسوها الأتربة فضلا عن تزويدها ببعض الكتب في جميع مناهل المعرفة ليصبح المسجد منارة للزائرين من مختلف محافظات الجمهورية وقبلة لطلاب العلم بالجامعات المصرية، باعتباره من المساجد الأثرية ذات القيمة التاريخية والدينية الكبيرة.

12- تم إخلاء ساحة مسجد "السلطان الفرغل" الخارجية من الأكشاك والفتارين وإزالة جميع الإشغالات الموجودة بالساحة الخارجية وتركيب مظلات جديدة للساحة الخارجية على غرار المظلات الموجودة بمسجد الحسين بالقاهرة لتليق بمكانة المسجد التاريخية.

DSC_5541
 

 

DSCN0485

 

IMG_2242
 
افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (1)
 

 

افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (3)
 

 

افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (5)
 
افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (7)

 

افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (8)
 

 

افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (14)
 

 

افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (15)
 

 

افتتاح مسجد الفرغل بأسيوط بعد تطويره  (17)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة