وزيرة السياحة فى حوار لـ"اليوم السابع" على هامش معرض موناكو.. الدكتورة رانيا المشاط: المعرض انطلاقة جديدة ورسالة مصرية للعالم وحضارتنا تفتح ذراعيها للجميع.. 30% زيادة بعدد السائحين.. والوافدون يشعرون بالأمان

الجمعة، 06 يوليو 2018 09:38 م
وزيرة السياحة فى حوار لـ"اليوم السابع" على هامش معرض موناكو.. الدكتورة رانيا المشاط: المعرض انطلاقة جديدة ورسالة مصرية للعالم وحضارتنا تفتح ذراعيها للجميع.. 30% زيادة بعدد السائحين.. والوافدون يشعرون بالأمان الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية
رسالة موناكو – اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وسائل الإعلام الأجنبية انبهرت بآثار مصر

- نعرض خطة تنشيط السياحة المصرية.. وأهمية السياحة الثقافية

- وضعنا شعار مصر بداية الحكاية على جميع مطبوعات معرض موناكو

- انتظروا الأحداث الثقافية الأهم فى افتتاح المتحف المصرى بالتحرير والمتحف الكبير بالأهرامات

- نسعى لاستراتيجة موسعة لتدريب العاملين بالقطاع السياحى

- نتائج الأبحاث الأجنبية أظهرت مصر فى المرتبة الأولى إفريقيا والـ16 عالمياً من حيث الأمن وتخطت الولايات المتحدة

 

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية، تشارك فى معرض "الكنوز الذهبية للفراعنة" بإمارة موناكو، وهو الحدث السياحى والثقافى الضخم الذى يتصدر عناوين الصحف ونشرات الأنباء فى فرنسا وإمارة موناكو وإيطاليا.

b9c25b48-4e76-4ec7-b6ba-5ecf9b6026bc
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فى جناح مصر بمعرض موناكو

ومن المقرر أن تقيم وزارة السياحة المصرية، جناحاً على هامش المعرض للترويج للسياحة المصرية وفتح قنوات اتصال مع وسائل الإعلام الأوروبية والمستثمرين المتخصصين فى صناعة السياحة، لشرح الاستقرار والأمن وسائر المميزات الأخرى التى يتمتع بها المقصد السياحي المصرى، فضلاً عن عرض رؤية مصر السياحية فى قلب أوروبا.

 

bc5c1f18-1882-4d1f-86af-df13a29d5f01
الدكتورة رانيا المشاط مع خالد العناني وزير الأثار

وعلى هامش المعرض التقى " اليوم السابع"، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فى حوار خاص حول الرؤية المصرية للسياحة في المرحلة المقبلة.

 

وإلى التفاصيل:

* ما هى قصة معرض موناكو.. ومشاركة وزارة السياحة بالمعرض وأهميته؟

فى البداية تحية للوزير خالد العناني وزير الأثار، لإعادته فكرة مشاركة مصر فى معارض خارجية، من خلال نافذة تمكن زائرى المعارض معرفة ورؤية الحضارة المصرية.

وأضافت الدكتورة رانيا المشاط، "شاركنا من قبل فى معرض توت عنخ أمون فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية مارس الماضي، وهناك إحصائية كل أسبوع بزيارة 20 ألف زائر".

4e2b97a2-81ad-461d-b4ca-65ad11c69860
وزيرى السياحة والأثار مع الوفود المشاركة بمعرض موناكو

وأشارت وزيرة السياحة، إلى إن موناكو لها خصوصية، فهى بلد صغير ولكن يصل عدد الزائرين لها نحو 6 مليون سائح ومعروف أنهم من ذوى الإنفاق العالى، ووجود المعرض في موناكو يعتبر انطلاقة لمصر ورسالة قوية أن مصر بحضاراتها متواجدة وتفتح ذراعيها للكل".

واستطردت، " إن السياحة الثقافية تعتبر عنصر مهم جدا فى مصر بصفة عامة، ولو شاهدنا المؤشرات العالمية، نجد اهتمام العالم بالسياحة الثقافية بانخفاض ملحوظ  بسبب ضغوط العمل والسائح ينظر للراحة بعيدا عن ضغوط العمل، ولكن مصر تعتبر مقصدا مختلفا للقدرة على القيام بسياحة ثقافية بالإضافة إلى السياحة الشاطيئة، مؤكدة: فى معرض موناكو السياحة موجودة بجناح بدءا من الغد وسيتم فتح المعرض للجمهور".

 

* كيف استثمرت وزارة السياحة هذا المعرض؟

"المعرض بالنسبة لنا ومن خلال التحدث مع الوزير خالد العنانى، اتفقنا على وضع شعار حملة Egypt where it all begins (مصر بداية الحكاية) على جميع المطبوعات الخاصة بالمعرض".

5a86ec58-6d03-4912-ac29-af3d878c3e0c
وزيرة السياحة في حديثها مع وسائل الإعلام الأوروبية

 

وأضافت الدكتورة رانيا المشاط، "هناك اهتمام أكبر بقنوات التواصل الاجتماعى المختلفة، لعرض الصور الخاصة بالمعرض، مشيرة إلى أن المعرض يحتوى على 150 قطعة، والافتتاح اليوم للصحفيين ووسائل الاعلام وجدنا عنصر إنبهار، وفرح شديد، واصفة المعروضات بـ"مقبلات" بسيطة، كما أوضحت أن الأحداث الأهم ثقافياُ في مصر ستكون من خلال ما يعرض بالمتحف المصري بالتحرير أو المتحف الكبير المتوقع افتتاحه 2019، ومن ثلاثة أسابيع كنا موجودين مع الدكتور خالد العنانى والوزيرة سحر نصر وزير الاستثمار فى تدشين الكراسة الخاصة "إدارة المتحف المصرى الكبير".

 

* بنشوف بلد صغير مثل موناكو لديه عدد كبير من السياح وليس لديها شواطئنا.. فما الذى ينقصنا؟

"كل بلد فيها ميزة تنافسية وبتحاول تعظمها، ولو تحدثنا علي موناكو هي بلد صغير ولكن تستطيع جذب السياح من خلال سياحة اليخوت والتي تختلف عن أى مكان أخر بأوروبا من حيث الخدمة.

4393bade-a9cc-46b8-8c36-6017159f9ed2
وزيري السياحة والأثار في جناح مصر بمعرض موناكو

 

وأضافت الدكتورة رانيا المشاط، "عندنا حدث تسريب للعمالة المدربة من قطاع السياحة بعد 2011 ، ونسعى فى الفترة القادمة لعمل منهجية من خلال استراتيجية أكبر وموسعة لتدريب العاملين وليس فقط فى وزارة السياحة ولكن القطاع السياحى بصفة عامة، سواء كان فى فنادق أو مقدمي الخدمات المباشرة مع السائحين.

11cda1ad-07cb-42c7-aa25-5736750dec76
لقاء تليفزيوني للدكتورة وزيرة السياحة مع وسائل الإعلام الأجنبية والحديث حول السياحة في مصر

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاستراتيجية الجديدة الذى يقوم به وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، وضع منهج أو محتوى عن الأثار والسياحة، مثل بعض البلدان ومنها أسبانيا من خلال تثقيف  الشعب بالاهتمام الكبير للسياحة وتعريف الكل بأن القطاع السياحى يوفر فرص عمالة ويزيد تدفقات نقدية أجنبية، وأهمية السياحة فى كل بيت لنشر الوعى.

 

* كل وزير سياحة سابق كان يتحدث عن غياب الأمن يؤثر على أوضاع السياحة وتدفق السائحين؟ ونرى أن الجهد الأمنى في البلد بدأ يظهر ثماره بقوة؟ لماذا عدد السائحين لم يصل للدرجات المأمولة؟

لو نظرنا لمؤشرات مركز " Gallop poll"K ، وهو أكبر مركز أبحاث يقوم باستبيان رأى عام حول شعور السائحين بالأمان في عدد من البلدان سنجد أن نتائج الأبحاث تظهر مصر بالمرتبة الأولى فى أفريقيا والـ16 عالمياً بمعدلات الأمان، وهى بذلك تخطت بلدان متعددة ومنها الولايات المتحدة الامريكية، وسبق وأن نشرت تلك المؤشرات فى وسائل إعلام أجنبية وليست مصرية.

d6520f88-ee3c-4cbd-9175-5a68ee959ce2
حوارات إعلامية مكثفة لوزيرة السياحة المصرية الدكتورة رانيا المشاط

 

وأكدت وزيرة السياحة علي عودة الأمن وشعور السائحين بذلك، مشيرة إلى أن هناك زيادة 30% فى السياحة الوافدة عام 2018، وأكبر دولة مصدرة للسياحة في مصر هى ألمانيا، وهذه مظاهر إيجابية لا يتحدث عنها أحد.

5e4b2f1f-6183-4616-9bcd-46c724a30fa1
وزيري السياحة والأثار يتوسطان الوفود المشاركة في معرض موناكو

 

يذكر أن الدكتورة رانيا المشاط التقت اليوم الجمعة، على هامش فعاليات المعرض صحيفة موناكو الأسبوعية "Monaco Hebdo"، وصحيفتى صباح موناكو وصباح نيس، كما أجرت مقابلة تليفزيونية مع التليفزيون الرسمى لإمارة موناكو.

وأعربت الدكتورة رانيا المشاط خلال اللقاءات عن شكرها للدكتور خالد العنانى وزير الأثار للجهود التى يبذلها للترويج للسياحة المصرية من خلال إقامة المعارض الخارجية للآثار المصرية، مشيرة الى أهمية هذه المعارض  للترويج للحضارة المصرية القديمة، فهى بمثابة دعوة للعالم لزيارة مصر ومشاهدة كنوزها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة