أكرم القصاص - علا الشافعي

نصائح لعلاج حساسية الجلد

الجمعة، 06 يوليو 2018 04:00 ص
نصائح لعلاج حساسية الجلد حساسية الجلد وكيفية علاجها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن تحدث حساسية الجلد نتيجة مجموعة متنوعة من العوامل، وتشمل وجود اضطرابات في الجهاز المناعي، أو بعض الأدوية والالتهابات، عندما تكون مسببات الحساسية مسئولة عن تحفيز استجابة جهاز المناعة، عندئذ تكون حالة تحسسية.

حساسية الجلد ليست مرضًا يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيصه لك، ولكنها وفقًا لموقع "aaaai"  فهى عادة عرض أو رد فعل عن مرض أو سوء استخدام لمنتجات أو أدوية.

 

ما يسبب حساسية الجلد
 

جفاف الجلد
 

يصبح الجلد جافًا عندما يفقد الكثير من الماء والزيت، ويمكن علاج البشرة الجافة عن طريق إعادة الرطوبة إلى المناطق المصابة من خلال وضع كريم مرطب أو مرهم مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم الذى يعمل على استعادة الرطوبة ومنع جفاف بشرتك فى المستقبل.

حساسية الجلد
حساسية الجلد

 

 الإكزيما
 

يؤثر الإكزيما على قدرة الجلد على حمايتك من المهيجات، مثل الجراثيم الموجودة فى الهواء أو المواد الكيميائية في منظفات الغسيل، وبالتالى قد يجعلك أكثر حساسية للمنتجات التى لا تزعج الآخرين، مثل الصابون ومستحضرات التجميل.

أعراض الإكزيما تختلف على نطاق واسع من شخص لآخر، ولكن قد تلاحظ  وجود جفاف أو حكة أو إحمرار، إذا كنت تعاني من الإكزيما، فمن المهم اختيار منتجات حساسة لن تهيج بشرتك مثل المرطبات أو كريمات مضادة للحكة.

حساسية الجلد
حساسية الجلد

 

الطفح الجلدى

التهاب الجلد التماسى هو عبارة عن طفح جلدى أحمر اللون وحكة يتطور عندما تتضرر الطبقة الواقية من بشرتك بسبب شيء تلمسه، فى معظم الحالات، تشمل أعراض الطفح الجلدى احمرار الجلد وتورمه والشعور بالألم عند الضغط عليه

التهاب الجلد التماسى عادة ما يزول من تلقاء نفسه فى غضون بضعة أسابيع، ولكن المهم فى الأمر معرفة ما أثار رد الفعل بحيث يمكنك تجنب ذلك فى المستقبل.

 

نصائح لعلاج التهاب الجلد

يجب أن يساعد العلاج باستخدام مضادات الهيستامين OTC في تخفيف الحكة والالتهاب.

أحيانًا ما توصف الإكزيما بأنها "طفح جلدى"، يحدث الطفح بسبب الخدش، لذلك كلما زاد خدش المريض كان الطفح أكثر حدة وهذا هو السبب في أنه من المهم تجنب التعرض لأى خدش.

 

علاج الإكزيما
 

1- استخدام المرطبات والمراهم الموضعية التى تقلل من الالتهاب، على سبيل المثال المنشطات الموضعية أو مثبطات الكالسينيورين أو مثبط فوسفو دايراز 4.

2- يمكن تجربة العلاج البيولوجى القابل للحقن الذى يستخدم لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من التهاب الجلد المعتدل إلى الشديد والذى يصعب السيطرة عليه.

3- يمكن وصف المضادات الحيوية إذا ما اشتبه في وجود عدوى بكتيرية في الجلد أدى إلى حدوث الإكزيما، ولكن يجب تجنب الستيروئيدات عن طريق الفم، فبالرغم من كونها فعالة إلا أن الإكزيما عادة ما تعود عند توقف الدواء.

4- تساعد الملابس الداخلية القطنية وقفازات الجسم على حماية البشرة من الخدش، كما يجب تجنب استخدام منتجات الصابون التي تحتوى على كبريتات لوريل الصوديوم وأي محفزات تسبب تفاعلًا بالجسم.

نصائح لعلاج حساسية الجلد
نصائح لعلاج حساسية الجلد

 

علاج جفاف الجلد
 

  • يمكن استخدام مرطب التى تحتوى على السيراميد حيث يساعد فى تكوين طبقة واقية فوق بشرتك.
  • تجنب المنظفات الشديدة والتبديل إلى منظف غسيل خالٍ من العطور، مضاد للحساسية.
  • استخدام كريمات مضادة للحكة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة