"السكة الحديد" على موعد مع تحسين الخدمات.. رئيس الهيئة: تحديث أسطول القطارات وإحداث نقلة نوعية فى الخدمة بإتمام أكبر صفقة عربات خلال أيام.. ويكشف: بدء توريد 1300 عربة مكيفة ومميزة قبل نهاية 2021 بـ20 مليار جنيه

الجمعة، 06 يوليو 2018 01:30 م
"السكة الحديد" على موعد مع تحسين الخدمات.. رئيس الهيئة: تحديث أسطول القطارات وإحداث نقلة نوعية فى الخدمة بإتمام أكبر صفقة عربات خلال أيام.. ويكشف: بدء توريد 1300 عربة مكيفة ومميزة قبل نهاية 2021 بـ20 مليار جنيه وزير النقل والسيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، أنه سيتم التعاقد على شراء أكبر صفقة لشراء عربات جديدة فى تاريخ السكة الحديد خلال أيام، لافتا إلى أنه تم رفع تقرير بما انتهت إليه اللجنة الفنية المشكلة لفحص وتقييم العروض المتقدمة للمناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل قبل إنهاء إجراءات التعاقد، وذلك بعدما انتهت اللجنة من أعمال التقييم للعروض الفنية والمالية.
 

بدء توريد العربات الجديدة لهيئة السكة الحديد خلال 2019

 
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة والهيئة طلبت من مقدمى العرضين الأعلى تقييما بعض التعديلات على تكلفة العربات الجديدة وشروط القرض المقدمة لتمويل تكلفة شراء هذه العربات، لافتا إلى أنه متوقع إنهاء كافة الإجراءات التى تسبق إعلان الفائز بتوريد هذه العربات والتعاقد معه خلال أيام، بحيث يبدأ توريد هذه العربات للهيئة خلال 2019.
 

20 مليار جنيه قيمة العربات الجديدة

 
وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أنه مخطط بدء توريد العربات الـ 1300 التى سيتم التعاقد عليها خلال عام من تاريخ التعاقد، على أن يتم الانتهاء من تصنيع وتوريد العربات الجديدة بالكامل قبل نهاية عام 2021، لافتا إلى أن العربات الجديدة التى ستتعاقد عليها الهيئة وتقترب تكلفتها من الـ 20 مليار جنيه تشمل 800 عربة مميزة و200 عربة مميزة مكيفة و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.
 

تحديث أسطول القطارات وتغيير شامل بمستوى الخدمة

 
وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن العربات الجديدة ستساهم فى تحديث أسطول قطارات الهيئة وإحداث تغيير شامل بمستوى الخدمة، مشيرا إلى أن الخدمة ستبدأ فى التحسن مع بدء توريد هذه العربات عام 2019، وأنه مع بدء إدخال العربات الجديدة للخدمة العام المقبل سيتم إخراج من الخدمة العربات التى انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات.
 

إخراج كافة العربات ذات اللون الأصفر من الخدمة تماما

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد، أنه مع إدخال العربات المميزة الجديدة التى سيتم التعاقد عليها خلال هذه الصفقة وعدها 800 عربة سيتم إخراج كافة العربات المطورة ذات اللون الأصفر من الخدمة تماما وتخريدها، بحيث يعمل بدلا منها العربات المميزة العاملة حاليا على الخطوط الطوالى الرئيسية، كما سيتم إخراج من الخدمة تباعا العربات المكيفة التى تعدت عمرها الافتراضى مع إدخال العربات المكيفة الجديدة للخدمة.
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد، أنه بعد التعاقد على العربات الجديدة الـ 1300 سيتم تشكيل لجنة من هيئة السكة الحديد لتحديد الخطوط ذات الأولوية القصوى لتوجيه إليها أولى العربات التى ستصل إلى الهيئة من هذه الصفقة، مشيرا إلى أنه مع اكتمال وصول تلك العربات إلى الهيئة ودخولها للخدمة سيحدث تغيير شامل فى مستوى الخدمة بالسكة الحديد.
 

تجميع وتصنيع 30% من هذه العربات داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع

 
وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد، أنه سيتم تجميع وتصنيع 30% من هذه العربات على الأقل داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع ضمن سياسة تشجيع المنتج المحلى، وأن هناك محاولات للوصول بهذه النسبة إلى 40%، وسيتم توريدها بالكامل خلال 40 شهر من تاريخ التعاقد وفقا لشروط المناقصة التى طرحتها الهيئة لشراء هذه العربات، كما سيتم تمويل تكلفتها من خلال قرض حكومى ميسر ستقدمه الشركة الفائزة بتصنيع وتوريد هذه العربات.
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن أعمال تقييم وفحص العروض الفنية والمالية التى تقدمت للمناقصة التى طرحتها الهيئة وعددها 7 عروض تمت بمنتهى الشافية، حيث قامت بها لجنة فنية مشكلة من ممثلين للكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بجانب ممثلى وزارة النقل وهيئة السكة الحديد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة