أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس أقسام النساء والتوليد بقصر العينى لـ"اليوم السابع": نجرى 80 ولادة يوميًا ونرفض إجراء القيصرية تحت الطلب.. لا يوجد لدينا بنك أجنة بسبب التكلفة.. ومشكلات التبويض والأنابيب على رأس أسباب العقم فى مصر

الخميس، 05 يوليو 2018 04:55 م
رئيس أقسام النساء والتوليد بقصر العينى لـ"اليوم السابع": نجرى 80 ولادة يوميًا ونرفض إجراء القيصرية تحت الطلب.. لا يوجد لدينا بنك أجنة بسبب التكلفة.. ومشكلات التبويض والأنابيب على رأس أسباب العقم فى مصر الدكتور محمد ممتاز رئيس أقسام النساء والتوليد بمستشفى قصر العينى
كتبت أميرة شحاتة – تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- مريضات القلب والسكر تحت بند الحمل الخطر ويحتجن للحجز فى المستشفى
 
 
فى مكان بعيد عن البوابة الرئيسية التى يقصدها معظم المرضى لدخول قصر العينى، يقع مستشفى النساء للتوليد بأقسامه المختلفة فى كل ما يخص صحة المرأة خلال كل مراحل عمرها، ربما انفصل نوعًا ما عن باقى مبانى قصر العينى ليستقل بنفسه بعيدًا عن زحام المرضى، ومخصص للنساء مكان خاص، لذلك كان لنا حوار مع الدكتور محمد ممتاز رئيس أقسام النساء والتوليد بمستشفى قصر العينى، ومؤسس وحدة الجنين، هذا النوع الجديد من التخصصات الخاصة بصحة الطفل قبل ميلاده داخل رحم أمه، وبالإضافة إلى ذلك فهو نائب رئيس الجمعية المصرية لطب الأم والجنين والجمعية المصرية لطب النساء والتوليد، ويشارك فى البورد المركزى لتدريب الأطباء وترقى الأساتذة فى تخصصات النساء والتوليد.
 
 

فى البداية، كم من المرضى تستقبل أقسام مستشفى النساء والتوليد؟

يتردد فى اليوم الواحد من 200 إلى 300 سيدة بأقسام المستشفى المختلفة، وكذلك فى العيادات الخارجية من 200 إلى 300 سيدة أيضًا، ويستوعب المستشفى كل هذه الأعداد مع حجز من يحتاج للرعاية الشاملة، حيث يوجد 400 سرير، منها 300 مخصصة لأمراض النساء والتوليد، و50 حضانة للأطفال المبتسرين، بالإضافة إلى 50 سريرا للطوارئ.
محمد ممتاز (2)

وكيف يتم التعامل مع طبيعة الشكاوى المختلفة؟

ينقسم المستشفى لأقسام عامة ومتخصصة مثل طب الإخصاب المساعد وطب الحمل الحرج وطب الجنين وطب جراحة المناظير، وتتعامل من خلالها حسب نوع الشكوى وطبيعتها، كما تجرى الولادات بشكل يومى بواقع من 60 إلى 80 ولادة يوميًا.

محمد ممتاز (3)


وكيف يتصدى المستشفى لزيادة عدد الولادات القيصرية؟

وصلنا للمركز الثالث عالميًا فى الولادات القيصرية على الرغم من أضرارها عن الطبيعية، فيتم التصدى لذلك من جانب المستشفى من خلال التدريب على الولادة الطبيعية ومساعدة الطبيب أن يكون على دارية بالقيام بذلك، وكذلك توليد السيدة طبيعيا بعد القيصرية فى أول مرة مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتوفير المواد المساعدة للولادات الطبيعية.
محمد ممتاز (4)
 
كما أن نشر الوعى بين السيدات الحوامل وأسرهم أمر مهم لأن الأهل أيضًا يتدخلون فى هذا القرار فى مصر خاصة فى الحمل الأول، ولا يوجد قيصرية عند الطلب وحسب رغبة السيدة الحامل ولكن يجب أن تجرى لأسباب طبية محددة.
 

ومن جانب آخر، ما هى أبرز أسباب العقم عند السيدات فى مصر؟

30 % تكون المشكلة لدى الرجل، أما عن الأسباب التى تكمن خلف النساء فتعود إلى مشكلات التبويض واضطراب الهرمونات،ومشكلات انسداد الأنابيب وبطانة الرحم، وبعدها مشكلات الرحم والعيوب الخلقية.
محمد ممتاز (5)
 

وهل يوجد بنك تجميد أجنة بوحدة الإخصاب المتخصصة؟

لا يوجد تجميد لدينا على الرغم أننا لدينا وحدة حقن مجهرى، فيتم حقن الأجنة التى يمكن نقلها على سبيل المثال 3 أجنة والتخلص من الباقى بشكل آمن، ولكن قريبًا سننشئ بنك تجميد عندما تتوفر الإمكانيات له لأنه عالى التكلفة، فهو جزء لا يتجزأ من الإخصاب خاصة أن التجميد والنقل فى وقت آخر بعيدًا عن توقيت السحب يكون أفضل لجودة الجنين ونجاح الحمل.
محمد ممتاز (6)
 

مشكلات الحمل كثيرة.. ولكن ما هى الحالات التى تحجز بالمستشفى؟

هذا هو ما تقوم عليه وحدة الحمل الحرج، فإنها  تتعامل مع المضاعفات خاصة الخطيرة التى تحتاج للحجز بالمستشفى، وجزء منه يكون متعلقًا بالحمل نفسه مثلما تكون حامل فى ثلاثة توائم فهو حمل خطر يعرضها للإجهاض والولادة المبكرة والنزيف ثلاث أضعاف الحالات العادية، ومشكلة عنق الحمل أى أنها تكون مولودة بضعف به يعرضها للإجهاض المتكرر. 
 
أما الجزء الثانى من الحمل الحرج فهو الذى يكون للسيدة مشكلة غير الحمل ولكن تؤثر عليه مثل السكر أو الضغط، وإذا وصلت المشكلة إلى أن السيطرة عليها صعب فيجب الحجز للحالات وهناك حالات تحتاج للملاحظة وبعض حالات القلب تحتاج رعاية خاصة جدًا، فإذا كانت السيدة تعانى من عيب خلقى فى القلب وحامل تكون من الحالات الخطيرة جدًا.

محمد ممتاز (7)


وهل يوجد وحدة للطب التجميلى التناسلى ضمن الوحدات المتخصصة؟

ما زال لا يوجد لدينا، وصعب أن يكون بالمجان للمريضات، وهناك نوعان من التجميل أن تأتى السيدة بتشوه ما فى العضلة التناسلية للسيدة ما ينتج أجزاء زائدة أو تليف، فذلك يكون التعامل معه إصلاحى لأنه يقع بضرر على المريضة ويقوم به الأطباء للنساء لدواعٍ طبية، إنما هناك جزء آخر تجميلى لا يوجد وغير متاح بالمستشفى.
 

ما هى الجراحات الصعبة التى تواجه الأطباء؟

فى قصر العينى، هناك الجراحات المتقدمة فى المناظير وجراحات الأورام وجراحات المشيمة الملتصقة لدى السيدات فى الحمل والولادة تحتاج لفريق عمل كبير وإمكانيات محددة، وتعتبر بالفعل من أصعب الجراحات دون غيرها.
 
محمد ممتاز (8)

من أين كانت بداية وحدة الجنين التى قمت بتأسيسها؟ 

عام 2006 افتتحت أول وحدة لطب الجنين وطورناها مع إعادة افتاتحها مرة أخرى عام 2017، وهى أول وحدة فى مصر كلها وبعدها وصلت لعدد من الجامعات بالمحافظات المختلفة مثل أسيوط والمنصورة والإسكندرية. 


وما هى تخصصات وحدة طب الجنين؟

الوحدة هدفها الأول هو خدمة المريضات والثانى تكنولوجى حول كيفية تشخيص مشكلات الأجنة وكذلك علاجها سواء طبى دوائى أو تدخل جراحى، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على هذا التخصص الجديد.
 
محمد ممتاز (9)

وهل يوجد إقبال عليها من جانب المريضات؟ 

نعم، فهى وحدة مكونة من 30 طبيبًا يعمل بها وتستقبل من 80 إلى 100 مريضة فى اليوم، ولها أكثر من دور منه التشخيصى والعلاجى.
 
وعن الدور التشخيصى فيتنبأ بالمشكلات التى قد تواجه الحامل منذ بداية حملها وتقيها حدوث أى مضاعفات أما الدور العلاجى فيشمل على جراحات الأجنة وتشمل "فصل الدورة الدموية للأجنة"، وهى مشكلات التوائم الذين يكونون "توائم أحادي البويضة"، وهو ما يعنى أنه يكون لهما مشيمة واحدة وبالتالى يكون هناك اتصال بينهما يحتاج للفصل، وكذلك تتعامل مع حالة فتق الحجاب الحاجز الموجود فى الجنين، ما يؤدى إلى وصول العضلة الداخلية إلى الرئة فلا تكتمل بصورة طبيعية.
 

محمد ممتاز (10)
 

محمد ممتاز (11)
 

محمد ممتاز (12)
 

محمد ممتاز (13)
 

محمد ممتاز (14)

محمد ممتاز (15)
 

محمد ممتاز (16)
 

محمد ممتاز (17)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فاطمه محمد

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء 🤲

حضرتك انا حلتى جرحها وتعبانه جدا وفى الشهر التاسع ومش عايزين يولدونى بيقوللى حلتك عايزه استشاري واحنا معندناش القصر العيني كلو مفهوش استشاري وانا اقسم بالله بموت من التعاب وكل يوم ريحها المستشفى شويت عيال بيتحكمو فى اروح الناس حسبى الله ونعم الوكيل ممكن حد يرد عليا ويقولى اروح فين ومفيش كبير هناك بترد عليا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة