هانى أبو ريدة لـ " اليوم السابع ": أزمة صلاح و رئيس الشيشان تم إثارتها لصالح دول معادية لمصر.. الإيقاف عقوبة أى لاعب يخرج عن النص.. جارى اختيار مدرب عالمى للمنتخب.. واستقالة الاتحاد ليست حلا للأزمة

الأربعاء، 04 يوليو 2018 12:08 ص
هانى أبو ريدة لـ " اليوم السابع ": أزمة صلاح و رئيس الشيشان تم إثارتها لصالح دول معادية لمصر.. الإيقاف عقوبة أى لاعب يخرج عن النص.. جارى اختيار مدرب عالمى للمنتخب.. واستقالة الاتحاد ليست حلا للأزمة هانى أبو ريدة فى حواره لليوم السابع
حاوره محمد مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الهزيمة أمام أوروجواى تسببت فى سيل من الشائعات أثرت على معسكر المنتخب

  • أتمنى تهدئة الأجواء على العالمى صلاح لمواصلة إنجازاته
  • بعض اللاعبين يهتمون بالفلوس فقط فى المنتخب ..وفوجئت بذلك بعد التأهل للمونديال

  • طالبنا تغيير إقامة جروزنى والفيفا أدرجها فى المدن المستضيفة

  • تمسكت بإستبعاد عبد الغنى من رئاسة المونديال بسبب موظف وليست أزمة الملابس

  • سنتعلم من درس المونديال ومبادرة اليوم السابع فى أولوياتى

  • استنساخ لاعب ليفربول وعودة جيل 2006 أهم أولوياتى الفترة المقبلة

  • كوبر المدرب العالمى الوحيد فى تاريخ مصر ..وحفل وداع له ولجهازه

  • عودة الجماهير أساسية بمساعدة الدولة ..وطرق جديدة لمواجهة الشغب

واجه ظروف و أزمات صعبة وشائعات صعبة للغاية بعد توديع منتخب مصر لكأس العالم من الدور الأول ، لكنه أصر على مواجهة هذه الهجمة الصعبة بإقامة مؤتمر صحفى فور عودة المنتخب لتوضيح الحقائق والرد على الأسئلة الصعبة التى يطرحها الشارع المصرى الذى يرى فى كرة القدم مصدر سعادته ..هانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة فتح قلبه للرد على الأسئلة الشائكة التى واجهت الجبلاية و المنتخب وكان لنا هذا الحوار:

5146e1ad-b416-402c-a7d5-b4547dd55fb2
أبو ريدة مع محرر اليوم السابع

 

فى البداية ..رأيك فى الأزمات و الهجوم ضدك وضد اتحاد الكرة؟

هجوم متوقع .. و أعرف أن الشعب و الأجهزة المعنية كانت ترغب فى تحقيق المنتخب لإنجاز فى البطولة الأهم عالميا و هى كأس العالم ..ونحن أيضاً كنا نهيئ المنتخب و اللاعبين لتحقيق أنجاز وهدفنا الأول إسعاد الشعب و رفع إسم مصر عالياً ، لكن هذه هى كرة القدم .. والهجوم والغضب ضد المجلس و ضدى بصفتى رئيس الاتحاد أمر طبيعي فى كرة القدم ولكن كل ما أريد أن أؤكد عليه أننا لم نبخل على المنتخب أو اللاعبين و الجهاز فى أى طلبات ولكن كما قلت هذه هى كرة القدم وهناك منتخبات عالمية مثل ألمانيا ودعت الدور الأول للمونديال و هى حاملة اللقب ولا أريد أن أقول هذا حتى لا يخرج بعض الأشخاص ويقول أن هذه شماعة .

ما حقيقة ما حدث فى معسكر المنتخب ؟

الأمور كانت طبيعية للغاية  فاللاعبين ملتزمين بمواعيد التدريب و التواجد فى المحاضرات فى الأوقات و كل لاعب ملتزم معسكر الإقامة والأمور مهيئة للمونديال ..وفوجئنا بسيل من الشائعات بعد الهزيمة أمام أوروجواى  بهدف ومنها تواجد الفنانين فى غرف اللاعبين و هذا أمر غير صحيح على الإطلاق بعضهم تواجد فى استقبال الفندق الخاص بإقامة المنتخب و لكن لم يتواجدو فى الدور المخصص للاعبين وكان هناك تأمين خاص على دور و غرف اللاعبين .

-لكن سمعنا عن وجود خروج عن النص من بعض اللاعبين ؟

خروج عن النص كان فقط فى التسجيل لإحدى القنوات الفضائية وقيام بعض اللاعبين بتسجيل بعض الإعلانات فى غرفهم وتم تحذيرهم و سيتم توقيع غرامات مالية عليهم عقب تقديم مدير المنتخب إيهاب لهيطه لتقريره خاصة أن هناك من إلتزم وهناك أخريين قامو بالتسجيل بعد تحذيرهم  ، و أوكد أن هناك عقوبات على اللاعبين ستصل للإيقاف خاصة أن هناك لاعبين يحصلون على ملايين الجنيهات ولا تفرق معهم الخصومات وهو ما دفعنا لدراسة وضع بند بإيقاف اللاعب دوليا فى حالة خروجه عن النص.

f4783fd8-b789-42ad-ac75-d360d5f2771c
هانى ابو ريدة يكشف كواليس معسكر المنتخب فى روسيا

 

-ماذا عن أزمة سعد سمير وكهربا و الحركة  الغير لائقة فى المران؟

شاهدت التدريب .. وقمت بإستدعاء مدير المنتخب بعدها إيهاب لهيطه وطالبته بتغريم اللاعب مالياً ليس بسبب الحركة الغير لائقة بعد معرفة أن كوبر كان يلقى محاضرة على اللاعبين وقتها وغضبت لأن اللاعب لا يركز فى مرانه ..ومش مسئوليتى أنى أقوم بإبلاغ اللاعب بالغرامة.

ما حقيقة الأزمات التى صاحبت صلاح فى المعسكر و منها أزمة رئيس الشيشان؟

محمد صلاح لاعب رائع و ملتزم للغاية .. وزيارته لرئيس الشيشان مثلها مثل أى زيارة أو دعوة نتلقاها للمنتخب ولم نعرف حجم الهجوم إلا بعد الزيارة والتى جاءت ممنهجة من دول معادية لمصر و دول معادية لروسيا و رئيس الشيشان وتم إقحام محمد صلاح فيها واللاعب متفهم لهذا ولم يكن المنتخب أو اتحاد الكرة له أى علاقة بهذا وكان هناك مسئولين من السفارة المصرية فى الشيشان فى الحفل ولو رأو أن هناك ضرر لصلاح و المنتخب لما وافقو على هذه الزيارة.

-البعض ربط بين إصابة صلاح و ظهوره بحالة غير جيدة فى المعسكر ؟

صلاح لاعب محترف و صاحب عقلية كبيرة ويستطيع أن يفصل بين العديد من الأمور داخل الملعب و لكن إصابته بالكتف فى مباراة ريال مدريد كانت مسببة لضغط كبير عليه فى معسكر المنتخب وأنه كان يسابق الزمن للتواجد فى المونديال و المشاركة فى لقاء الافتتاح أمام أوروجواى وأنه شارك أمام روسيا وهو غير مكتمل الشفاء بنسبة 100 % وهذا أثر عليه فى المعسكر فى بعض الأوقات ، و أتمنى من الجماهير المصرية إبعاد صلاح عن أى أزمات وتهيئته لمواصلة الإنجازات التى حققها فى السنة الماضية مع المنتخب و الدوري الإنجليزي و ليفربول ، و أؤكد أن هناك من يستغل صلاح ضد الاتحاد و المنتخب.

-هناك اتهامات بأن الجميع بحث عن الأموال دون مراعاة المنتخب؟

اتحاد الكرة ليس له أهداف ربح من المنتخب نبحث عن النتائج أولا و أخيرا و لو وصلنا لدور الـ16 كنا سنحصل على مكافأت أعلى من الفيفا و نفس الأمر من الشركة الراعية للملابس ولكن خسرنا هذه المكافأت ففوز المنتخب كان سيكون أكبر ربح لنا مادياً ومعنويا ، ولكن صدمت فى بعض اللاعبين داخل المنتخب وهم قلة للأمانه هدفهم الأول التربح من المنتخب عن طريق الإعلانات و الأحاديث التلفزيونية ولم يكونو فى كامل تركيزهم 100 % ، أما االشركة الراعية بريزنتيشن فهدفها الأول هو الربح وهذا أمر طبيعى لأنها متعاقده مع اتحاد الكرة و المنتخب للحصول على ربح من التسويق ، ولكنها قامت بتوفير كل ما تطلبه المنتخب من وديات أمام منتخبات كبيرة و معسكرات و السفر بطائرات خاصة لعدم إجهاد اللاعبين وتغاضت عن أرباح لصالح المنتخب.

-ما حقيقة اختيار مدينة جروزني البعيدة عن روسيا؟

أولا ً مدينة جروزني الشيشانية تم اختيارها من قبل الفيفا كدول مستضيفة للمنتخبات فى المونديال إلى جانب أننا كنا متأخرين فى اختيار المدينة لأننا لم نتأهل لكأس العالم وهذا طبيعى وهناك منتخبات قامت بالحجوزات قبل عام وعامين من إنطلاق المونديال ، إيطاليا التى لم تصل للمونديال اختارت إحدى المدن فى روسيا ، وأيضاً طالبنا فى فترة من الفترات تغيير الإقامة لكن كان الأمر صعب بعد إنشغال معظم الأماكن بمنتخبات أخرى وأقول أن الإقامة كانت رائعة ومهيئة للمنتخب فى معسكر جروزني من إقامة وملعب تدريب .

-ما رأيك فى أزمة مجدي عبد الغنى؟

تمسكت باستبعاد عبد الغنى من رئاسة بعثة المونديال ليس بسبب الملابس ولكن لتعامله مع الموظف المسئول بصورة غير جيدة وهو ما أغضبنى واستبعاده من بعثة المونديال أكبر عقاب .

- خطة اتحاد الكرة و أبو ريدة الفترة المقبلة؟.

أولا التعلم من اخطاء الماضى والاستفادة منها ، و أيضاً مناقشة وتطوبر مبادرة اليوم السابع وأرى أنها رائعة وهادفة فى وقت صعب تحتاج تكاتف الجميع بدون أى مجاملات أو تصفية حسابات و هناك إعداد لها الآن وأتمنى الخروج منها بإيجابيات ودروس مستفادة تفيد الكرة المصرية و تطوير اللعبة الأهم فى العالم ، إلى جانب إخراج أجيال كروية جديدة كما كان الحال فى جيل حسن شحاته وجيل شوقى غريب الذى حقق برونزية كأس العالم للشباب و استنساخ أكثر من لاعب مثل محمد صلاح خاصة أننا نمتلك الإمكانيات لذلك .

-ماذا عن مدرب منتخب مصر؟

أولاً أشكر هيكتور كوبر على قيادته لمنتخب مصر وأقول أنه مدرب عالمي بمعنى الكلمة وأول مرة فى تاريخ مصر يتم التعاقد مع مدرب بـ c.v  عالمى مثل كول  وكل مكان أذهب إليه كان كوبر يحظي بإهتمام الجميع وبالأرقام نجح فيما تعاقدنا عليه وهو الوصول لأمم أفريقيا و كأس العالم وما تحقق إنجاز يحسب له وسيذكره التاريخ المصرى بعد ذلك، أما عن المدرب القادم للمنتخب أؤكد أيضاً أنه سيكون مدرب عالمى لأن هذا إضافة للمنتخب سيفيد اللاعبين وسيعلى من شأن مصر أمام المنتخبات الأخرى وهناك أكثر من 10 c.v  لمدربين يتم دراستهم و التفاوض معهم وسيتم قريبا الإعلان عن مدرب منتخب مصر و الجهاز الفنى بالكامل وسيتم تشكيل لجنة فنية من خبراء الكرة للإختيار من بعض المدربين.

-ماذا عن الدورى والفترة المقبلة للكرة المصرية؟

دعنى أشكر الجهات المسئولية و القيادات السياسية وا لرياضية فى الدولة على الدعم و المساندة الدائمة للاتحاد و المنتخب و الموافقة على تواجد آلاف المشجعين فى مباريات المنتخب الصعبة حيث وصل العدد فى مباراة الكونغو إلى أكثر من 90 ألف مشجع باستاد برج العرب و هذا رقم كبير للغاية و تأمينه كان فى غاية الروعة و التنظيم ،  وهذا يؤكد أن هناك أهتمام من القيادة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالكرة ومنتخب مصر وعلمهم بأهمية الرياضة فى إسعاد الشعب و رفع إسم مصر عالياً ، و أوقول أن هناك خطة يتم التنسيق لها الآن مع الجهات المعنية لرفع الرياضة وتطويرها الفترة المقبلة .

-هل ستعود الجماهير للمدرجات؟

نعم الجماهير ستعود للمدرجات وهذا أيضاً على رأس أولويات و اهتمامات الدولة و الجهات المسئولة والتى ترغب فى عودة الجماهير للمدرجات بصورة طبيعية والتنسيق لوضع خطة جيدة لتسهيل مهمة دخول و خروج الجماهير فى المباريات.

-رأيك فى المطالبين بإستقالة اتحاد الكرة؟

استقالتنا ليست حل للأزمة.. لم يتقدم اتحادات دول أخرى بإستقالتها ممن خرجو من كأس العالم ولكن أتمنى أن نستفيد من الأخطاء كما يحدث فى هذه الدول ، وكما قلت هناك تنسيق مع الجهات والقيادات لتطوير المنظومة الفترة المقبلة وأعد بأن القادم سيكون أفضل ووضع خطط مستقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة