أكرم القصاص - علا الشافعي

صحة المصريين X يد 14 سيدة تقودهن هالة زايد.. أسندت هيئة التأمين الصحى لــ"سهير عبد الحميد" كأول سيدة تتولى المنصب.. ألفت غراب المسئولة عن تأمين احتياجات البلاد من الدواء.. والعشماوى تتولى ملف الطفولة والأمومة

الأربعاء، 04 يوليو 2018 01:00 م
صحة المصريين X يد 14 سيدة تقودهن هالة زايد.. أسندت هيئة التأمين الصحى لــ"سهير عبد الحميد" كأول سيدة تتولى المنصب.. ألفت غراب المسئولة عن تأمين احتياجات البلاد من الدواء.. والعشماوى تتولى ملف الطفولة والأمومة وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن وزارة الصحة تعد مثالا حقيقيا على تمكين المرأة وإسناد الوظائف القيادية لها كأول مرة يجتمع فيها عدد كبير من القيادات النسوية فى تاريخ الوزارة بداخلها ليصبح بيدهم مقاليد الأمور وتصريف شئون الوزارة وهو ما يتماشى مع رؤية الرئيس السيسي فى حرصه على أن تلعب المرأة دورا فى صناعة المستقبل.

 

تمكين الشباب للعمل داخل أروقة وزارة الصحة

وليس ذلك غريبًا على الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان التى تؤمن بقدرة الشباب والمرأة فى بناء منظومة صحية جديدة مظلتها قانون التأمين الصحى الشامل الجديد الذى قطع الرئيس عهدا على نفسه بتطبيق ليشمل جميع المصريين وبدون سقف للعلاج والرعاية الصحية فلم تنسى تمكين الشباب للعمل داخل أروقة الوزارة فتتحين الفرص من وقت لأخر لالتقاط الكفاءات الشابة لغرسها بالمواقع المختلفة لاكتساب الخبرات المختلفة.

14 قيادة نسوية ترأسهم الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تسيطر على مقاليد الأمور داخل ديوان عام وزارة الصحة بخلاف السيدات الذين يشغلن منصب وكيل الوزارة فى الــ 27 محافظة أما الذراع الأيمن للوزيرة إدارة الرقابة والمتابعة التى يرأسها الدكتور أحمد السبكى منصب مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة والتقييم.

 

ولا تزال الوزيرة تحتفظ بالخبرات والكفاءات من أبناء الوزارة التى تعتمد عليهم فى تقديم تصور حقيقى عن طبيعة الأوضاع فى كل ركن بالوزارة لضمان استقامة الأمور وتقديم خدمات صحية مرضية للجمهور.

 

هالة زايد ثانى سيدة يسند إليها حقيبة الصحة

فتتولى الدكتورة هالة زايد منصب الوزيرة كثانى سيدة يسند إليها المنصب بعد الدكتورة مها الرباط وأول سيدة من بين أبناء الوزارة عاصرت حقب وزارية مختلفة أهلتها لتضع فيها القيادة السياسية ثقتها فى القدرة على بناء نظام صحى شامل يغطى كل المصريين من خلال تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فسعت منذ توليها المنصب إلى العمل بالمثل الشعبى "ادى العيش لخبازه" فأسندت الملفات إلى من هم أهل بإدارتها مع متابعتهم والرقابة عليهم لضمان تحقيق الأهداف الصحية للدولة.

 

وترأس الدكتورة ألفت غراب مجلس إدارة مجموعة شركات أكديما للأدوية التابعة لوزارة الصحة التى تضم ما يقرب من 19 شركة مهمتها تأمين حاجة البلاد من الأدوية وخاصة الأصناف الحيوية لمواجهة أى أزمات فى نقصها وهو ما حدث فى الفترة الأخيرة عندما تدخلت شركة المهن الطبية أحد شركات المجموعة برئاسة الدكتور أحمد كيلانى لتوفير البنسلين والأنسولين بالأسواق للمرضى فى أوقات شهدا نقصا شديدا كان السوق يعتمد على أصناف مستوردة.

هبة والى تتولى تأمين احتياجات البلاد من الأمصال

وإلى فاكسيرا حيث تتولى الدكتورة هبة والى قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا والتى سعت خلال الفترة الماضية إلى تأمين احتياجات البلاد والوزارة من الأمصال من خلال البدء فى سلسلة من المشروعات لتصنيع الأمصال واللقاحات محليا.

 

وخلال الساعات الماضية أسندت الوزيرة للدكتورة سهير عبد الحميد مدير فرع التأمين الصحى بالقاهرة منصب رئيس هيئة التأمين الصحى كأول سيدة تتولى المنصب فى تاريخ الوزارة لتكلفها بالعمل على إنهاء كافة المشروعات الخاصة بالتأمين الصحى فى بورسعيد للبدء فى تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين وباقى المحافظات بالمرحلة الأولى بالإضافة إلى تحسين الخدمات فى باقى المحافظات والعمل على تطوير المستشفيات استعدادا لتعميم التجربة بالجمهورية.

 

حركة تنقلات واسعة بالوزارة

وأجرت الوزيرة حركة تنقلات واسعة بالوزارة من باب ترتيب البيت وإسناد الملفات لمن يستطيع تحقيق أهدافها فكلفت الدكتورة هالة ماسخ برئاسة قطاع شئون الأقاليم لتكون قادرة على بناء آلية تواصل جيدة مع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات كما أن الدكتورة سعاد عبد المجيد تقود قطاع السكان وتنظيم الأسرة والدكتورة منى الناقة تقود قطاع الرعاية الأساسية بينما الدكتورة ديزيرية لبيب بقطاع البحوث والتدريب مع استمرار الدكتورة رشا زيادة رئيسا للإدارة المركزية للصيدلة فيما كلفت الدكتورة رنا زيدان بمنصب مدير إدارة العلاقات الصحية الخارجية والدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة المستشفيات الصحة النفسية، ومازالت الدكتورة كوثر محمود رئيسا للإدارة المركزية للتمريض، والدكتورة نهاد مسعد رئيس البنك القومى للدم. 

وتولى وزيرة الصحة اهتماما كبيرا بملف الطفولة والأمومة التى تتولاه الدكتورة عزة العشماوى باعتبارها رئيس المجلس القومى للأمومة والطفولة والتى بذلت خلال الفترة الماضية جهودا كبيرة فى ملفات الطفولة وتنشيط خط نجدة الطفل وملف الزواج المبكر، بالإضافة إلى قدرتها على التعاون مع الجهات المانحة لتحقيق أهداف الوزارة فيما يتعلق بمناهضة العنف ضد الطفل والمرأة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة