أكرم القصاص - علا الشافعي

بالثواب والعقاب.. كيف تعالج "سلوك الرفرفة" عند أطفال التوحد

الأربعاء، 04 يوليو 2018 09:00 ص
بالثواب والعقاب.. كيف تعالج "سلوك الرفرفة" عند أطفال التوحد اطفال التوحد_صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
"سلوك الرفرفة"، واحد من أبرز العلامات التى تظهر على الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وهو عبارة عن سلوك حركى يقوم به الطفل عن طريق تحريك يديه وهزها بشكل مستمر أو وضع يديه على عيونه وصدره بشكل متكرر ويصاحب ذلك القفز وإصدار بعض الأصوات.
 
وعن علاج سلوك الرفرفة عند الأطفال قال محمد بشير أخصائى تخاطب وتعديل سلوك، أن سلوك الرفرفة يوجد عند فئتين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وهما " أطفال التوحد ، وذوو الإعاقة البصرية"، فعند أطفال التوحد يعتبر جزءا أساسيا من حياتهم، ولكن عند ذوى الإعاقة البصرية هو نوع من الشعور بالأعضاء ولمسها أو التسلية عن طريق عمل هذه الحركات امام عينه.
 
وأضاف، أن علاج الرفرفة يكون عن طريق التأهيل والتدريب على بعض السلوكيات، مثال على ذلك إعطاء الطفل سلوك حركى بديل مع تجنب الصراخ أو الإجبار ، ويكون ذلك بالرسم أو تركيب خرز و ألعاب او أى شىء يبذل فيه مجهود حركى، مع اتباع أسلوب المكافأة على شئ جيد يقوم به وعن الأوقات الذى لم يقم بسلوك الرفرفة فيها.
 
وتابع: فى حالة عدم الاستجابة نستخدم أسلوب العقاب ولكن بعيدا عن الضرب فمن الممكن تكتيف اليدين والضغط عليهم حتى يتذكر ذلك الألم فى كل مرة يمارس فيها سلوك الرفرفة.
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة