أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقض" تلغى إدراج أبو تريكة و1537 آخرين على قوائم الإرهابيين وتعيد القضية لـ"الجنايات".. الاستئناف تتسلم ملف القضية لتحديد دائرة جديدة لنظرها.. ومصدر: مازال على قوائم الترقب.. ومحاميه يطعن على القرار الثانى

الأربعاء، 04 يوليو 2018 04:02 م
"النقض" تلغى إدراج أبو تريكة و1537 آخرين على قوائم الإرهابيين وتعيد القضية لـ"الجنايات".. الاستئناف تتسلم ملف القضية لتحديد دائرة جديدة لنظرها.. ومصدر: مازال على قوائم الترقب.. ومحاميه يطعن على القرار الثانى محمد أبو تريكة لاعب النادى الأهلى والمنتخب المصرى السابق
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أبوتريكة ضمن 1538 شخصا ألغت النقض قرار إدراجهم بقائمة الإرهابيين
 
ألغت محكمة النقض دائرة أمس الأربعاء (و)، قرار إدراج لاعب النادى الأهلى السابق محمد أبو تريكة و1537 آخرين على قوائم الإرهابيين، وذلك فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، وقررت المحكمة إعادة أوراق القضية لمحكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة جنايات جديدة لنظر الدعوى من جديد.
 
وبالرغم من أن عدد الطاعنين فى الدعوى كان 1254 شخصًا من أصل 1538 تم إدراجهم، إلا أن المحكمة أكدت فى منطوقها سريان إلغاء قرار الإدراج على جميع المتهمين الـ 1538 المدرجين على قائمة الإرهابيين.
 
 مصدر قضائى أكد لـ"اليوم السابع"، أن الحكم  يسرى على جميع المتهمين المدرجين على قائمة الإرهابيين، والصادر بحقهم قرار من محكمة جنايات القاهرة الدائرة 6 شمال بتاريخ 12 يناير 2017، حتى من لم يتقدموا بطعن على القرار أمام محكمة النقض.
 
وينتظر أن تحدد محكمة استئناف القاهرة دائرة جديدة أمام محكمة جنايات القاهرة لنظر الدعوى من جديد ، بعد إلغاء النقض لقرار الإدراج.
 
 
وشملت قائمة المدرجين 1538 شخصًا، من بينهم اللاعب الدولى السابق محمد أبوتريكة، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والإعلامى مصطفى صقر، بالإضافة لعدد كبير من قيادات الإخوان على رأسهم المعزول محمد مرسى، وأبناؤه، ومحمد بديع، ومحمد مهدى عاكف، وأبناؤهما، وخيرت الشاطر، وأبناؤه، وسعد الكتاتنى، وباكينام الشرقاوى، والقاضى السابق وليد شرابى، ورئيس حزب الوسط أبو العلا ماضى، ونائبه عصام سلطان.
 
أبوتريكة مازال على قوائم ترقب الوصول
 
وفيما يتعلق بالموقف القانونى للاعب أبو تريكة، وهل يرفع اسم من قوائم ترقب الوصول ويرفع قرار تجميد أمواله بعد حكم محكمة النقض قال المصدر، إن الموقف القانونى لأبو تريكة فيما يتعلق بالآثار المترتبة على الإدراج لن يتغير، وذلك لوجود قرار إدراج آخر صادر له فى قضية مختلفة غير التى فصلت فيها محكمة النقض أمس.
 
ووفقا لما يقول مصدر قضائى، فإن أبو تريكة مازال مدرج على قوائم ترقب الوصول بسبب القرار الذى نشر فى الجريدة الرسمية فى أبريل 2018 بإدراجه على قوائم الإرهابيين على ذمة القضية رقم 620 لسنة 2018 والصادر من محكمة جنايات القاهرة، وبالتالى لن يتغير الموقف القانونى لأبو تريكة فيما يتعلق بالأثار المترتبة على قرار الإدراج، والتى من بينها التحفظ على الأموال، والوضع على قوائم ترقب الوصول.
 
ونشرت الجريدة الرسمية قرار إدراج أبو تريكة (الثانى) على قوائم الإرهابيين فى عددها الصادر بتاريخ 26 أبريل الماضى، بناء على حكم محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار مصطفى عبد الغفار، بإدراج  1529 متهما بقوائم الإرهاب، أبرزهم أبو تريكة ، وأبناء مرسى ومحمد بديع وخيرت الشاطر وحسن مالك والبلتاجى وعصام العريان وباسم عودة وآيات عرابى ، وذلك استنادا إلى مذكرة النيابة العامة رقم 5 لسنة 2018 التى تضمنت الأسباب القانونية لإدراجهم  فى قائمة الإرهاب على خلفية التحقيقات في القضية رقم 620 لسنة 2018، وذلك طبقاً لقانون 8 لسنة 2015.
 
من جانبه أكد المحامى محمد عثمان، وكيل أبو تريكة، أنه تقدم  بطعن أمام محكمة النقض خلال الأيام الماضية على الحكم الثانى الصادر من محكمة جنايات القاهرة بإدراجه على قوائم الإرهاب، على خلفية القضية رقم 620 لسنة 2018.
 
وأكدت مصادر، أن وكيل اللاعب قد أودع مذكرة الطعن بالنقض أمام المحكمة خلال شهر رمضان الماضى، مشيرة إلى أن الطعن تم تقديمه فى المواعيد المقررة قانونا، ومن المنتظر أن تحدد محكمة النقض جلسة لنظره.
 
أبوتريكة ضمن 1538 شخصا ألغى قرار إدراجهم بقائمة الإرهابيين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة