أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب تضع تصورات تقويتها بعد بيان الحكومة.. "حماة وطن" يطالب بدعم مالى ولوجيستى.. "التجمع": تنظيم لقاءات دورية مع الأحزاب وقت اتخاذ القرارات الهامة.. و"الوفد" يدعو لتشكيل لجنة تنسيقية

الأربعاء، 04 يوليو 2018 05:00 ص
الأحزاب تضع تصورات تقويتها بعد بيان الحكومة.. "حماة وطن" يطالب بدعم مالى ولوجيستى.. "التجمع": تنظيم لقاءات دورية مع الأحزاب وقت اتخاذ القرارات الهامة.. و"الوفد" يدعو لتشكيل لجنة تنسيقية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتب رامى سعيد - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت الأحزاب عددًا من المقترحات تعليقًا على ما جاء فى بيان حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، فى الجزء الخاص بالتزام الدولة بتقوية الحياة السياسية والحزبية، إذ جاء فى المحور الأول من باب حماية الأمن القومى التزام الدولة بتعزيز حقوق الإنسان، وصون حرياته الأساسية فى إطار القانون وأهمها الحقوق السياسية وعدم التمييز وتحفيزه على أداء واجباته وتنشيط الحياة السياسية وتقوية الأحزاب وزيادة المشاركة الشعبية فى الحياة العامة واستصدار القوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان وفقاً للاستحقاقات الدستورية.

 

ومن جهته قال اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة وطن، أن الأحزاب السياسية اعطت انطباعًا غير جيد لرجل الشارع خلال الفترة الماضية، مما تسبب فى عزوف قطاعات واسعة من المواطنين عن المشاركة الحزبية.

 

وأوضح الغباشى لـ"اليوم السابع" أن هناك مساع جادة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى لعودة الحياة الحزبية للممارسة العمل السياسى والانخراط فيه، مشيرًا إلى دعوته لشباب الأحزاب الدائمة لحضور مؤتمر الشباب، وطلبه باندماج الأحزاب حتى تحدث تأثير أوسع فى الشارع.

 

وطالب مساعد رئيس حزب حماة وطن الدولة بضرورة توفير منابر إعلامية سواء كانت وسائل مسموعة ومرئية وصحف إضافة إلى دعم مالى ولوجيستى حتى تتمكن الأحزاب من عقد مؤتمرات بحرية دون قيود.

 

وأشار مساعد رئيس حزب حماة الوطن إلى أن الحزب تتسع عباءته إلى كل الأحزاب ذات القريبة من أيدولوجيته السياسية للاندماج مع حماة الوطن، شريطة أن يتوافر فيها سمات الإخلاص.

 

فيما طالب نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع الرئيس عبد الفتاح السيسى بعقد اجتماع مع الأحزاب وقت اتخاذ القرارات الهامة فى القضايا الكبرى، مثل زيادة الاسعار، مشيرًا إلى أن الأحزاب لديها حس سياسى بالشارع المصرى أفضل من حكومة التكنوقراط.

 

ودعا زكى خلال تصريح لـ"اليوم السابع" بضرورة دعم الدولة ماليًا للصحف الحزبية، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر متبعًا فى كل ديمقراطيات العالم كدعم الحكومة الفرنسية جريدة الحزب الشيوعى بمئات آلاف حتى تستمر الجريدة فى الصدور.

 

فيما قال الدكتور ياسر الهضيبى المتحدث باسم حزب الوفد، أن الدولة المصرية كانت تتجاهل الأحزاب السياسية طوال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن ما جاء فى بيان الحكومة تدارك تلك الأزمة وفَعَلَ المادة 5 من الدستور المصرى التى تنص: "يقوم النظام السياسى على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة".

 

وأوضح الهضيبى لـ"اليوم السابع" أن رغبة الدولة والحكومة فى تقوية الحياة السياسية أمر محمود، داعيًا الأحزاب إلى ضرورة اقتناص الفرصة وتدارك النزاعات الداخلية، وتقويه قواعدها الشعبية، مع الاهتمام بعنصر الشباب والمرأة داخل كل حزب حتى تتمكن الأحزاب من قيادة الحياة الحزبية فى المستقبل.

 

وطالب المتحدث باسم حزب الوفد الدولة المصرية بضرورة عقد مؤتمرات ولقاءات بين رئيس الوزراء والأحزاب، إضافة إلى تشكيل لجنة تنسيقية بين الحكومة والأحزاب لتشكيل المشهد السياسى وفق خط سياسى واضح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة