أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب قرحة العين تشمل سوء استخدام العدسات اللاصقة

الثلاثاء، 31 يوليو 2018 04:00 ص
اسباب قرحة العين تشمل سوء استخدام العدسات اللاصقة اسباب قرحة العين -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تحدث قرحة العين عادة فى القرنية وتكون خلالها العين حمراء ومؤلمة، وع زيادة نسبة الإفرازات بداية من الخفيفة إلى الشديدة قد تنتهى بقلة الرؤية، وفقاً لما ذكره موقع "allaboutvision".

قرحة العين
قرحة العين

 

أسباب قرحة العين
 

معظم حالات القرح التى تحدث بالقرنية تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية تصيب القرنية ، حيث غالبا ما  تتعرض العين لإصابة أو صدمة، وقد تكون من ضمن الأسباب أيضا:

 

1- العدسات اللاصقة
 

العدسات اللاصقة تعرض العين للتهيج بشكل مباشر، مما قد يسبب قرحة بالقرنية، حيث قد تجعل من السهل على  البكتيريا من اختراق العين.

إذا كنت من مرتدي العدسات اللاصقة  يمكنك تجنب قرحة القرنية من خلال اتباع أساليب النظافة الجيدة مثل غسل يديك قبل التعامل مع العدسات واتباع نصائح غسل العدسات بالمحلول الخاص بها جيدا.

 

 

2- الفطريات والطفيليات
 

يرتبط نوع الفطريات " الفيوزاريوم " بشدة مع التهاب القرنية الفطرية خاصة لمستخدمى العدسات اللاصقة الذين استخدموا نوعًا معينًا من محلول العدسات اللاصقة.

 

3- فيروس الهربس البسيط (الهربس العيني)
 

يمكن أن تتلف الطبقات الخارجية وأحيانًا الطبقات الأعمق من سطح العين.

قرحة القرنية
قرحة القرنية

 

4- اسباب أخرى 
 

من ضمن الأسباب الأساسية الأخرى لقرحة القرنية هى : حدوث جفاف شديد بالعين ، حساسية العين وانتشار عدوى عامة بها، كما يمكن أن تؤدي اضطرابات الجهاز المناعى والأمراض الالتهابية مثل التصلب المتعدد والصدفية أيضًا إلى قرح القرنية.

علاج قرحة العين
علاج قرحة العين

 

علاج قرحة القرنية
 

يمكن أن يؤدي إهمال علاج قرح القرنية إلى فقدان شديد في الرؤية وفقدان البصر فى بعض الأحيان، إذا كان طبيبك يشك في أن البكتيريا هي سبب قرحة القرنية ، فعادةً ما يشمل العلاج الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية الموضعية.

سيقوم الطبيب بتحديد موقع وحجم التقرح ، وفى الأغلب يحتاج المرضى الذين يعانون من قرحة القرنية من  يوم إلى ثلاثة أيام للشفاء ويتوقف ذلك على شدة الحالة.

إذا كانت القرحة في القرنية الوسطى، فعادة ما تستغرق هذه الحالة وقتًا أطول فى العلاج  ، لسوء الحظ  قد يحدث تلف دائم وفقدان الرؤية حتى لو تم تحديد الحالة ومعالجتها في وقت مبكر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة