أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية اليوم: غاز مصر يغير سياسات الطاقة الأوروآسيوية.. ترامب يهدد بالإغلاق الحكومى حال عرقلة تمويل جدار المكسيك.. وزير الداخلية الإسرائيلى يطالب بتقليص مدة استحمام الأسرى الفلسطينيين

الإثنين، 30 يوليو 2018 02:37 م
الصحافة العالمية اليوم: غاز مصر يغير سياسات الطاقة الأوروآسيوية.. ترامب يهدد بالإغلاق الحكومى حال عرقلة تمويل جدار المكسيك.. وزير الداخلية الإسرائيلى يطالب بتقليص مدة استحمام الأسرى الفلسطينيين اهتمام عالمى بغاز المتوسط وأسرى فلسطينيين
كتبت: إنجى مجدى- رباب فتحى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين العديد من القصص الإخبارية الخاصة بالشرق بالأوسط التى عرضتها الصحافة العالمية، اليوم الأثنين، برزت اكتشافات الغاز فى المتوسط قبالة السواحل المصرية حيث قالت مجلة "ذا ناشونال إنترست"، الأمريكية، إن مصر فى طريقها لتصبح مُصدر كبير للغاز الطبيعى، مشيرة إلى أن على الرغم من الأمر سوف يستغرق وقتا طويلا لكن امتلاكها البنية التحتية لتصدير الغاز الطبيعى المسال سيجعل منها دولة مصدرة رئيسية.

 

 

وأضافت أن التطورات الخاصة باكتشافات الغاز قبالة السواحل المصرية فى البحر المتوسط، توفر خيارا جديدا لأوروبا المتعطشة للطاقة، وبذلك يغير ديناميكية سياسات الطاقة الأوروآسيوية. مشيرة إلى انتقاد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لألمانيا بسبب لجوءها لشراء الغاز من روسيا ومشروع خط أنابيب بحر البلطيق بين البلدين.

 

وفضلا عن حقل ظهر، فأنه فى أواخر يونيو 2018، اكتشفت شركة إينى الإيطالية حقل غاز آخر ضخم فى منطقة نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط. وتقول المجلة إن هناك احتمال بأن تكون إمكانات مصر من الغاز فى البحر كبيرة، وربما تشكل تغير فى اللعبة.

 

وتشير التقديرات إلى أن حجم حقل نور يبلغ 90 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات المؤكدة، والتى سوف تنقل مصر من 65.2 تريليون قدم مكعب احتياطات مؤكدة عام 2016، وفقا لشركة بريتش بتروليوم، إلى 155.2 تريليون قدم مكعب، وهو ما يجعلها على قدم المساواة مع الجزائر ونيجيريا.

 

وفى الشأن الأمريكى، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هدد بإغلاق الحكومة الفيدرالية فى حال عارض الديمقراطيون إجراءاته بشأن الهجرة فى الكونجرس الأمريكى وعلى رأسها تمويل جدار حدودى مع المكسيك.

 

 

وكتب ترامب فى تغريدة على صفحته الرسمية بتويتر "سأكون مستعدا لإغلاق حكومى إذا لم يعطنا الديمقراطيون الأصوات اللازمة من أجل أمن الحدود، والتى تتضمن الجدار. يجب أن نتخلص من القرعة، وإطلاق سراح المهاجرين غير القانونيين، إلخ ونتحول إلى نظام يمنح الهجرة لمن يستحق. نحتاج إلى عظماء يأتون إلى بلادنا".

 

وتأتى تغريدة ترامب بعد يومين من تصريح زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ الأمريكى ميتش ماكونيل فى مقابلة إذاعية بأنه لن يحدث إغلاق حكومى، إلا أنه اعترف بأن مسألة تمويل الجدار الحدودى لن تحل على الأرجح حتى نهاية العام الجارى عقب انتخابات التجديد النصفى فى نوفمبر القادم.

الصحف البريطانية:

أبرزت الصحف البريطانية، إن وزير الخارجية البريطانى جيريمى هانت قال إنه يرحب بعرض الصين إجراء محادثات بشأن اتفاق للتبادل التجارى لمرحلة ما بعد بريكست وذلك خلال زيارته لبكين سعيا لتعزيز العلاقات قبل خروج بلاده من الاتحاد الأوروبى العام المقبل.

ويزور هانت، الذى عين وزيرا للخارجية فى وقت سابق هذا الشهر، العاصمة الصينية لإجراء محادثات مع نظيره الصينى وانج يى وغيره من كبار المسئولين، ضمن جولة تشمل محطتين فى باريس وفيينا حيث يجرى محادثات مع نظيريه الأوروبيين حول بريكست.

 

وقال هانت خلال مؤتمر صحفى مشترك "ناقشنا العرض الذى قدمه وزير الخارجية وانج لبدء محادثات بشأن اتفاق محتمل للتبادل الحر بين بريطانيا والصين، ما بعد بريكست". وأضاف "نرحب بذلك وقلنا إننا سندرسه".

 

الصحف الاسرائيلية: 

- وزير الداخلية الإسرائيلى يطالب بتقليص مدة استحمام الأسرى الفلسطينيين

طلب وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى جلعاد أردان، تقليص مدة استحمام الأسرى الفلسطينيين تحت ذريعة استهلاكهم الكثير من المياه.

 

وذكرت وكالة "صفا" الفلسطينية أن الوزير الإسرائيلى، زعم أن الأسير الفلسطينى الواحد يستهلك ثلاثة أضعاف ما يستهلكه الإسرائيلى من المياه. وقالت الوكالة الفلسطينية إن الوزير الإسرائيلى طلب من مديرة مصلحة السجون تقييد أوقات استحمام الأسرى الفلسطينيين، وتخصيص كميات مقلصة من المياه للحمامات.

 

وتفرض مصلحة سجون الاحتلال جملة من العقوبات على الأسرى، ولاسيما حرمانهم من احتياجاتهم الأساسية، كما تعزل آخرين فى زنازين منفردة، وتمارس سياسة الإهمال الطبى التى استشهد على إثرها 216 أسيرا داخل السجون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة