"الجار الله": الكويت تؤيد المجتمع الدولى فى خطواته للحد من الاتجار بالبشر

الإثنين، 30 يوليو 2018 02:26 م
"الجار الله": الكويت تؤيد المجتمع الدولى فى خطواته للحد من الاتجار بالبشر نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجار الله
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجار الله اليوم الاثنين، تأييد الكويت ومشاطرتها المجتمع الدولى فى جهوده لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر، وإشادتها بما تقوم به المنظمة الدولية للهجرة من خطوات فى هذا الشأن.

وقال الجار الله - فى تصريح صحفى، على هامش مشاركته فى احتفالية اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر، والتى نظمتها بعثة المنظمة الدولية للهجرة لدى الكويت - "إن الكويت تنعم بفضاء شريعتنا السمحة، التى يقودنا الالتزام بأحكامها إلى النأى بنا عن كل الممارسات البشرية الخاطئة"، مشددا على أن الكويت لن تتوانى فى ردع ومحاسبة المتسببين بظاهرة الاتجار بالبشر، وأن هناك اتصالات وتعاونا مع مختلف السفارات فى هذا الإطار.

ولفت إلى إقرار مجلس الوزراء الكويتى مؤخرا، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، وقانون العمالة المنزلية، إضافة إلى إنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة، سعيا من الكويت إلى الحد وردع عملية الاتجار بالبشر، وكذلك إنشاء مركز إيواء للعمالة (النساء)، والعزم على إنشاء مركز آخر للرجال.

وأضاف الجار الله أن الكويت استقبلت فى شهر سبتمبر 2016، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالاتجار بالبشر، والتى أثنت على جهود الكويت فى مجال حماية العمالة من الاستغلال والاتجار بهم، مؤكدا أن الكويت تسعى إلى احتواء تلك الظاهرة، من خلال توفير الحياة الكريمة والحرة لجميع العاملين والموجودين على الأراضى الكويتية، انطلاقا من التزامها بالمواثيق والقوانين الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الكويت تحتضن نحو ثلاثة ملايين أجنبى على أراضيها يعيشون بأمن وسلام، لافتا إلى أن موضوع افتتاح ملحقيات عمالية فى الدول المصدرة للعمالة، مازال قيد الدراسة من قبل الوزارة.

كما أعرب نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، عن ترحيب الكويت بتكوين تحالف استراتيجية فى منطقة الشرق الأوسط.

وقال الجار الله - فى تصريح صحفى على هامش مشاركته فى فعالية اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر، ردا على ما أثير عن رغبة أمريكية لانشاء (ناتو عربى)، "إن هناك افكارا قدمت لدولة الكويت فيما يتعلق بالتحالف الاستراتيجى فى منطقة الشرق الاوسط، وهى محل ترحيب ودراسة من قبل القيادة الكويتية.

وأضاف نائب وزير الخارجية الكويتى إلى أنه سوف يكون هناك اتصالات مع الجانب الأمريكي، لمزيد من الايضاحات بشأن تلك الافكار.

وحول تطورات الأزمة اليمنية، جدد الجارالله دعم الكويت وتأييدها لجهود المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة مارتن جريفيث، لافتا إلى أن زيارته الاخيرة للبلاد كانت مهمة؛ حيث أطلع القيادة الكويتية على حصيلة اتصالاته مع أطراف النزاع باليمن.

وفيما يخص الوضع فى العراق، أكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، أن الكويت لن تتردد فى تقديم المساعدة للاشقاء فى العراق، طالما أن العراق فى حاجه إلى المساعدة.

من ناحية أخرى قال نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، إن هناك اتصالا مباشرا مع عدد من السفارات فيما يتعلق بموضوع (الشهادات الوهمية)، بالإضافة إلى التنسيق مع السفارات الكويتية فى الخارج فى الدول المعنية

وأضاف الجارالله - فى تصريح على هامش مشاركته فى فعالية اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر، أن وزارة الخارجية الكويتية على استعداد للتواصل مع وزارة التعليم العالى لبلورة جهود مشتركة لاحتواء ظاهرة (الشهادات الوهمية) .

وكانت وزارة التعليم العالى الكويتية قد أحالت خلال الأشهر الماضية مجموعة من الشهادات المشتبه فى تزويرها إلى النيابة العامة، وسط تأكيد الوزارة على متابعتها الحثيثة والدؤوبة لاجتثاث تلك الظاهرة وكشف حالاتها.

من جانبها، قالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة فى الكويت إيمان عريقات، أن الاتجار بالأشخاص جريمة ضد الإنسانية عابرة للحدود، تمس آدمية وكرامة الإنسان بشكل مباشر، لافتة إلى أن أى دولة فى العالم لا تخلو من أحد مظاهر هذه الجريمة.

وأشادت بدور الكويت فى مكافحة الاتجار بالبشر، مضيفة أن رعاية رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح لهذه الاحتفالية، تأتى تأكيدا على حرص الكويت على وضع سبل مكافحة الاتجار بالبشر من ضمن أولوياتها.

وشددت عريقات على أن ذلك يتسق أيضا مع أهداف التنمية المستدامة العالمية فى العمل اللائق ونمو الاقتصاد والحد من أوجه عدم المساواة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة